تعانين من الشعر الرقيق والخفيف؟ إذا كنتِ كذلك فبالتأكيد يشكل اختيار لون مناسبٍ لصبغه تحدياً كبيراً، حيث من السهل جداً ارتكاب بعض الأخطاء الشائعة في لون الشعر والتي يمكن أن تجعل شعركِ المتناثر يبدو أرق.

ولكن بعض النصائح من خبراء الشعر الذين يعرفون جيداً ما يحتاجه شعركِ قد تساعدكِ كثيراً في هذا الأمر.

أسوأ الألوان للشعر الخفيف

عندما يتعلق الأمر بالألوان التي تشتهر بأنها الأقل إرضاءً للشعر الخفيف، ففكري في أي شيء شديد التطرف، وعلى وجه التحديد، هذه الظلال الثلاثة:

اللون الأسود أو الألوان الداكنة

لون الشعر الأغمق بشكل كبير من لون بشرتكِ سيجعلها تبهت كثيراً، بالإضافة إلى أنه يمكن أن يجعل الشعر الخفيف يبدو أكثر تناثراً، حيث إن هذه الظلال تجعل من السهل رؤية فروة الرأس.

الألوان القريبة جداً من بشرتك (أي البشرة الفاتحة المقترنة بأشقر لامع أو بلاتيني)

عدم وجود أي تباين مطلقاً بين لون بشرتك ولون شعرك ليس أفضل خطة، إذ لن يترك هذا الأمر مظهرك باهتاً فحسب، ولكنه أيضاً لن يعطي عمقاً لشعرك، مما يجعله يبدو مسطحاً ورقيقاً.

الألوان الشاملة

عندما يكون شعرك رقيقاً، فإن عمل لونٍ واحدٍ شاملٍ بدلاً من إضافة أبعادٍ بإبرازات متعددة الألوان سيجعل شعرك يبدو باهتًا ومسطحاً.

أفضل الظلال للشعر الخفيف

الآن بعد أن عرفتِ ما الذي يجب عليكِ الابتعاد عنه، ما هي الألوان التي يجب عليكِ أن تفكري فيها إذا كان شعرك خفيفًا؟ هناك الكثير من الخيارات الرائعة التي يمكنكِ الاختيار من بينها والتي ستمنح شعرك مظهراً أكثر كثافة وامتلاءً.

تعدد الألوان

كما ذكرنا سابقاً فإن إضافة أبعادٍ بإبرازات متعددة الألوان سيخدع العين ويخلق شعراً أكثر كثافة، ويمكنكِ القيام بذلك مع خلل مزج أي لون بشكل مثالي مع لون شعرك الطبيعي، ومن الممكن إضافة درجات الألوان الفاتحة، مثل الهايلايت الأشقر أو الكراميل، إلى الشعر الداكن لإضفاء تباين طبيعي المظهر.

اللولايت (Lowlights)

على غرار الهايلايت، تضيف الإضاءة الخافتة بُعداً وعمقاً للشعر، ولكن بظلال أغمق، إذ وتجعله يبدو أكثر سمكاً، خاصةً للأشخاص ذوي الشعر الفاتح."

إصلاح الجذور

عندما يكون الشعر رقيقاً، يمكن أن تصبح فروة الرأس أكثر وضوحاً، ويمكن أن يساعد إصلاح الجذور في إخفاء فروة الرأس وإعطاء الشعر مظهراً أكثر امتلاءً.

أسوأ خمس مكونات لتلوين الشعر للشعر الخفيف:

الأمونيا

الأمونيا عنصر شائع موجود في منتجات تلوين الشعر، وتستخدم لفتح من أجل مساعدة اللون على اختراق جذع الشعرة، وهو ما يتسبب في تلف الشعر ويزيد من تكسره وترققه.

بيروكسيد الهيدروجين

إن استخدام بيروكسيد الهيدروجين في منتجات تلوين الشعر يساعد على مساعدة اللون على التغلغل، ولكن في المقابل، يمكن أن يتسبب أيضًا في تلف الشعر مما يؤدي إلى تكسره وترققه بسهولة أكبر.

البارابين

وهو نوع من المواد الحافظة الموجودة في العديد من منتجات تلوين الشعر ويمكن أن يتسبب في تلف الشعر وفروة الرأس، مما يؤدي إلى ترقق الشعر وتقصفه.

الكبريتات

وهي نوع من المواد الخافضة للتوتر السطحي توجد في العديد من منتجات تلوين الشعر، ويمكنها تجريد الشعر وفروة الرأس من زيوتهم الطبيعية، مما يتسبب في تلف الشعر وفروة الرأس.

بارا فينيلينديامين

هو عنصر شائع في منتجات صبغة الشعر التي تخلق لوناً طويل الأمد، ولكن يمكن أن يسبب أيضاً رد فعل تحسسي ويتلف فروة الرأس، مما يؤدي إلى تساقط الشعر.

أما بالنسبة لأفضل مكونات ملونات الشعر بالنسبة للشعر الخفيف فهي كالآتي:

زيت الأرغان

وهو زيت غني بمضادات الأكسدة والمعادن والفيتامينات، لذا يغذي ويقوي الشعر بشكل طبيعي ويمكن أن يساعد أيضًا في إصلاح الشعر التالف، مما يجعله أقل عرضة للتقصف والخفة.

الكيراتين

وهو البروتين الأكثر شيوعاً في خصلات الشعر، لذا فإن إضافته إلى الشامبو والبلسم يساعد على تقوية الشعر التالف ويقلل من ترقق الشعر وتقصفه.

الصبار

مكون طبيعي آخر يحافظ على ترطيب الشعر، ويوفر العناصر الغذائية والمعادن ومضادات الأكسدة لفروة الرأس وخيوط الشعر.

إقرأ أيضاً:  وصفتا قناع الأفوكادو للعناية بجمالك
 

الكولاجين

باعتباره اللبنة الأساسية للشعر، يمكن أن يساعد الكولاجين في تقوية وإصلاح الشعر التالف، مما يجعله أقل عرضة للتكسر أو الترقق.