تسعى النساء، وبعض الرجال، عادة، لإخفاء ظهور الشيب في شعورهم، خشية إعلان تقدمهم بالسن، وللمحافظة على مظهرهم جذاباً لدى الآخرين.

لكن الشيب لا يظهر فقط على من تقدم بهم العمر، فمن الممكن أن يعلو رأس الشباب في مراحل مبكرة من أعمارهم، بسبب الوراثة، أو إصابتهم بأمراض المناعة الذاتية.

ويرتبط ظهور الشيب مبكراً بالحمض النووي. وقد حدد علماء الوراثة، في دراسة نشرتها مجلة Nature Communications الطبية، أن الجين الأول المرتبط بالشيب هو (IRF4)، الذي له دور مهم في إنتاج الميلانين.

وهو الأمر الذي أكدته الدكتورة سفيتلانا توربوفسكايا، أخصائية أمراض الحساسية والمناعة والأمراض الجلدية والتناسلية، قائلة: "تعاني أجيال بعض العائلات الشيب المبكر. وهذا ليس مرضاً، بل يشير إلى أنهم وراثياً لا يمكنهم إنتاج صبغة الميلانين بالكمية المطلوبة".

وأظهرت دراسة أخرى، أجراها علماء جامعة هارفارد، أن الجهاز العصبي الودي المرتبط بالاستجابة للتهديدات الخارجية، مسؤول عن بصيلات الشعر غير المصبوغة، ما يساهم في ظهور الشيب.

وتنصح الدكتورة سفيتلانا الراغبين في تأخير ظهور الشيب، بتقليل مستوى الإجهاد، والعناية بالنظام الغذائي الذي يمكن أن يؤثر في ظهور الشيب، لأن نقص فيتامين "ب 12"، والحديد والزنك، وفيتامين "د 3"، يؤدي إلى نقص صبغة الميلانين في الشعر.

ومن أهم الأغذية الواجبة المحافظة على تناولها: الجوز، واللحوم الخالية من الدهون، والشوكولاتة الداكنة، والأفوكادو، والحبوب الكاملة، والفواكه الطازجة.

ونبهت الدكتورة سفيتلانا إلى أن التدخين يعد عاملاً مهماً في ارتفاع نسبة الإصابة بالشيب، ونصحت بإيقافه، فضلاً عن ضرورة تناول المنتجات الخالية من الدهون، والغنية بالبروتينات، لأنها تزود الجسم بالفيتامينات الضرورية للحفاظ على صحة بصيلات الشعر، خاصة فيتامين "ب 12"، و"سي"، ما يساعد الجسم على إنتاج صبغة الميلانين.   

إقرأ أيضاً:  ساعة «رولكس».. الدليل الكامل لكل ما تحتاجين إلى معرفته عنها
 

وكان علماء وراثة، من جامعة نيويورك الأميركية، توصلوا في بحث آخر، إلى معرفة أسباب أخرى تؤدي إلى الشيب المبكر، حيث تبين أن الإجهاد يؤدي إلى تقلص الخلايا الجذعية في بصيلات الشعر، ونتيجة ذلك تنبت وتنمو الشعيرات الجديدة بيضاء، دون أن تكون لذلك علاقة بالعمر.