عمليات شد الوجه هي إجراء جراحي، يستخدم للحد من علامات الشيخوخة في الوجه والرقبة، ويمكن لهذا النوع من الجراحة التجميلية تحسين ترهل الجلد والتجاعيد العميقة حول الأنف والفم على طول خط الفك والجلد المترهل على الرقبة. 
إذا كنتِ تفكرين في جراحة شد الوجه لأول مرة، فقد تكونين متخوفة بشأن هذه العملية، ومعرفة ما يمكن توقعه من الجراحة، ويمكن أن يريح عقلكِ، ويساعدك على تحديد موعد لإجرائها. 

  • عمليات شد الوجه

في هذا التقرير كل ما تريدين معرفته حول عملية شد الوجه. 
 
ما عملية شد الوجه؟

  • ما عملية شد الوجه؟

اقرأ أيضاً: العدسات اللاصقة الملونة.. كيف تختارين المناسبة لكِ؟
 

شد الوجه، أو جراحة تجديد شباب الوجه، هو تدخل يصحح العلامات الأكثر وضوحاً لشيخوخة الوجه، عن طريق شد عضلات الوجه، والحد من الدهون، وإعادة توزيع الجلد، والقضاء على الأنسجة الزائدة، وعادة يتم هذا التدخل تحت التخدير العام.
والخطوة الأولى عند التفكير في جراحة شد الوجه هي استشارة طبيبكِ أو جراح التجميل حول النتائج، التي يمكنكِ توقعها من هذا الإجراء، ومن المهم أن تكون لديكِ توقعات واقعية لما ستفعله من أجلكِ، أثناء استشارتكِ قد يلتقط طبيبكِ صوراً أو قياسات حتى يكون لديه فهم لأفضل طريقة لإجراء عملية شد الوجه، وسيقوم بتقييم أي مخاطر مرتبطة بالخضوع لعملية شد الوجه، مثل: التندب أو خطر العدوى، قبل أن يقرر ما إذا كان ذلك مناسباً لكِ.
وبمجرد مناقشة جميع الاعتبارات، واتخاذ قرار بشأنها بين المريض والطبيب، يبدأ التحضير لإجراءات شد الوجه، التي تشمل التوقف عن التدخين إن أمكن قبل الموعد المقرر للجراحة، وهذا يساعد على ضمان الشفاء المناسب بعد إجراءات تجديد شباب الوجه، بالإضافة إلى ذلك يمكن إيقاف بعض الأدوية، مثل: الأسبرين أو الإيبوبروفين قبل أسابيع؛ لأن هذه الأدوية قد تزيد النزيف أثناء العمليات الجراحية؛ لذلك يجب أن تتم مناقشة الأدوية التي يتم تناولها بانتظام مع الطبيب قبل جدولة العمليات الجراحية مثل شد الوجه.
 
كيف تتم عملية شد الوجه؟

  • كل ما تودين معرفته عن عمليات شد الوجه

خلال إجراء عملية شد الوجه النموذجية، يتم إجراء شقوق بالقرب من خط الشعر، وتستمر حول الأذنين لأسفل نحو منطقة فروة الرأس السفلية، ويتم تصميم الشقوق خصيصاً بناء على احتياجات المرضى الفردية؛ لأن تشريح كل شخص يختلف اختلافاً كبيراً ما يسمح للأطباء بمرونة أكبر أثناء إجراء تقنيات نحت الوجه المصممة بدقة، وفقاً للنتائج المرجوة للمريض الفردي. 
وبمجرد تحديد مواقع الشق، يتم ضبط الأنسجة تحت الجلد من خلال تقنيات مختلفة، بما في ذلك إزالة أو تشديد الدهون الزائدة والعضلات، اعتماداً على الأهداف الشخصية التي نوقشت بين المريض وأطبائه قبل يوم العملية الفعلي؛ وبمجرد تعديل الهياكل الأساسية بشكل مناسب إزالة الجلد الزائد، ما يؤدي إلى مظهر أكثر إحكاماً وشباباً بشكل عام. بعد ذلك، تم وضع الضمادات على المناطق المعالجة، تليها عملية الشفاء التي تستمر عدة أيام حتى بضعة أسابيع، قبل العودة إلى الأنشطة العادية مرة أخرى.
ويختلف وقت الشفاء، اعتماداً على الوضع الفريد لكل شخص. لكن بشكل عام، يحتاج معظم الناس إلى إجازة لا تقل عن أسبوعين من العمل، بعد إجراء عملية شد الوجه من أجل السماح للتورم والكدمات بأن تهدأ تماماً. أيضاً، يمكن وصف مسكنات الألم، مثل الإيبوبروفين، إذا لزم الأمر للمساعدة في تخفيف الانزعاج المرتبط بعملية الشفاء.
وأخيراً، يجب إجراء متابعة منتظمة لضمان النجاح المستمر للعملية؛ وعادة يتم ذلك على مدار من 4 إلى 6 أسابيع، حتى تبدأ أنسجة الوجه في الاستقرار، والبدء في ظهور النتائج النهائية لعملية شد الوجه.

  • مخاطر ومضاعفات شد الوجه

مخاطر ومضاعفات جراحة شد الوجه:
المضاعفات الأكثر شيوعاً، التي قد تحدث بعد عملية شد الوجه هي: 
·       العدوى أو النزيف في مواقع الشق، حيث تم إدخال الأدوات الجراحية في وجهك، ما يسبب ندبات.
·       التهاب السحايا، إذا لم يتم علاجه على الفور.
·       تلف الأعصاب في حالات نادرة، ما يؤدي إلى خدر حول منطقة الإجراء التجميلي.
·       تراكم السوائل (الورم المصلي) تحت الجلد بالقرب من موقع شق الجلد.
·       فقدان الشعر على طول المناطق المتضررة من عملية شد الوجه.
·       تغير اللون الناتج عن تجمع الدم تحت سطح بشرتكِ.
·       شلل العصب الوجهي من الأعراض النادرة.
 
من المهم للمرضى، الذين يفكرون في هذا النوع من الجراحة التجميلية، فهم جميع المخاطر المحتملة مسبقاً، حتى يعرفوا ما يشتركون فيه قبل الخضوع للتخدير، ومن المهم أيضاً أن تبحثي عن أنواع مختلفة من الجراحين، لتتأكدي من اختيار شخص من ذوي الخبرة بإجراء هذه الأنواع من العمليات الجراحية بنجاح، من أجل تقليل فرص حدوث أي مشاكل محتملة بعد الجراحة تنشأ في وقت لاحق.
 

  • التعافي بعد شد الوجه

اقرأ أيضاً: كل ما تريدين معرفته عن عملية تجميل الأنف


التعافي من جراحة شد الوجه:
هناك بعض النصائح والتعليمات، التي تزيد نجاح جراحة شد الوجه، وتساعد في سرعة التعافي، ومنها ما يلي:
·       تناول أدويتك على النحو الذي يحدده طبيبك، حيث تتضمن المضادات الحيوية وأدوية الألم والأدوية المضادة للالتهابات، لتقليل أي إزعاج من الجراحة. 
·       اتباع جميع تعليمات ما بعد الجراحة بعناية، وتجنب أي أنشطة قد تضع ضغطاً على وجهك أو رقبتك، بما في ذلك: الانحناء أو رفع أشياء ثقيلة أو الإجهاد لفترات طويلة من الزمن. 
·       تأكدي من الحصول على الكثير من الراحة والنوم مع وسادة إضافية تحت منطقة الرقبة عند الاستلقاء، لتقليل التورم وتعزيز الشفاء، خلال فترة الشفاء بعد جراحة شد الوجه. 
·       ضعي الكمادات الباردة على مواقع الشق على مدار اليوم، لتقليل التورم في المناطق المحيطة بالوجه مع تعزيز عملية شفاء أسرع بعد اكتمال الجراحة. 
·       تجنبي التعرض المباشر لأشعة الشمس حتى يلتئم الجرح تماماً، وقد يستغرق ما يصل إلى 6 أشهر بعد الانتهاء من الإجراء؛ استخدمي واقياً شمسياً عالياً من عامل حماية من الشمس إذا لزم الأمر أثناء وجودكِ في الخارج، خلال هذه الفترة الزمنية من أجل الحفاظ على حماية البشرة من الآثار الضارة الناجمة عن الأشعة فوق البنفسجية، التي يمكن أن تؤدي إلى مزيد من المضاعفات أثناء عملية الشفاء.
 
نجمات خضعن لعملية شد الوجه:
مؤخراً، خضعت نجمات ومشاهير إلى عملية شد الوجه، للحصول على مظهر شبابي ومتجدد، وفاجأن متابعيهن بإطلالة أصغر 10 سنوات، ومن بين هؤلاء النجمات:
 
أصالة نصري:

  • أصالة نصري

كانت النجمة السورية، أصالة نصري، هي "الترند" الأول في الأشهر الأخيرة من عام 2022، بسبب التغييرات الكبيرة التي ظهرت على ملامحها، بعدما خضعت لعملية شد الوجه، وظهرت بإطلالة أكثر شباباً، وفي البداية لم تتحدث أصالة عن تغير ملامحها، واكتفت بأنها في طور الشفاء من عمليات تجميلية، إلا أنها بعد فترة كشفت خضوعها لعملية شد الوجه، لأنها فنانة وتفضل الاستثمار في جمالها ومظهرها دائماً.
 
مايا دياب:

  • مايا دياب

من النجمات اللواتي كنَّ حديث الجمهور بشأن التغيرات الواضحة في الملامح، النجمة مايا دياب، التي خضعت مجدداً لعدد من التعديلات التجميلية، من بينها عملية شد الجفون، للحصول على وجه مسحوب ومرفوع وأكثر شباباً.
 
أحلام:

  • أحلام

كذلك الفنانة الإماراتية أحلام من النجمات اللواتي خضعن، مؤخراً، لعملية شد الوجه بجانب حقن البوتوكس، لجعل البشرة أكثر شباباً، حيث بدت بملامح متغيرة تماماً وأسلوب جديد من خلال المكياج القوي الذي يركز على العيون، والوجه النحيف الذي حصلت عليه بعد العملية الجراحية.
 
نوال الزغبي:

  • نوال الزغبي

ظهرت النجمة اللبنانية نوال الزغبي، مؤخراً، بإطلالة أكثر شباباً، ومظهر متجدد للغاية، وخمن الكثير من المتابعين إجراءها عملية شد الوجه، نظراً لأنها العملية الجراحية الأشهر حالياً بين الفنانات.

  • عمليات شد الوجه

ما سبق كان ملخصاً لكل ما تريدين معرفته عن عمليات شد الوجه، لتعرفي ما يمكن توقعه من الجراحة، ويمكن أن يريح عقلكِ، ويساعدك على تحديد موعد لإجرائها.