جدل كبير أثير خلال الأيام الماضية بعد الإعلان عن حفل "ستاند أب كوميدي" للنجم الأميركي الشهير كيفين هارت في إستاد القاهرة في العاصمة المصرية وذلك ضمن جولة إفريقية في فبراير 2023.

ومنذ اللحظات الأولى للإعلان عن حفل كيفين هارت في مصر٬ قامت حملات كبيرة تطالب بمنع الحفل وحضوره وذلك لتزويره التاريخ ودعمه لحركة تسمى بـ "الأفروسنتريك".

ويروج كيفين هارت والحملة المنتمي إليها٬ آراء صريحة حول أن الفراعنة ليسوا مصريين، بل أفارقة وأنه تم تزوير التاريخ، وأن المصريين ليسوا أصحاب الأرض وأنهم أحفاد الأجانب من أوروبا وتركيا والجزيرة العربية، وحسب الرواية الأفروسنتريكية فإن الدول اللي احتلت مصر طردت الأفارقة الأصليين منها واستوطنوها المصريين الحاليين.

كما تم تداول جمل شهيرة لكيفين هارت ضمن حملة منعه إذ تضمنت تصريحاته: "يجب أن نعلم أولادنا تاريخ الأفارقة السود الحقيقيين عندما كانوا ملوك في مصر وليس فقط حقبة العبودية التي تم ترسيخها فيهم في التعليم الأميركي وفي السينما الأميركية، هل تتذكرون الوقت الذي كنا فيه ملوكاً".

واستنكر عدد من النشطاء وجود كيفين هارت في مصر رغم كونه واحداً من أهم داعمين وممولين حركة المركزية الإفريقية "الأفروسنتريك" في الولايات المتحدة والعالم من خلال ثروته الكبيرة التي يستغلها في تمويل الأفلام والبرامج التي تجسد قدماء المصريين على أنهم كانوا أفارقة سود.

إقرأ أيضاً:  «تكيس المبايض».. الأعراض والأسباب وطريقة العلاج
 
ومن إنتاجات كيفين هارت لدعم حركة "الأفروسنتريك" هو تعليقه الصوتي وإنتاجه لمسلسل الرسوم المتحركة Black Sands: The Seven Kingdoms، وهو مأخوذ من كتاب رسوم متحركة بنفس الاسم تحكي قصة صبي صغير نشأ في مملكة إفريقية خيالية وينهض ليصبح ملكها، بعد صراع من الآلهة المصرية.

وصوّر المسلسل الآلهة المصرية بأنهم مجموعة من القتلة، وكان جميع أبطال المسلسل من أصحاب الملامح الإفريقية.

وطالب عدد كبير من الرافضين لحملة كيفين هارت إقامة العرض الكوميدي، مؤكدين أن الممثل الأميركي يدعم تزوير التاريخ المصري الحقيقي"، متهمينه بالعنصرية وبتبني أفكار حركة المركزية الأفريقية.