يقوم الكثيرون منا بتحميل التطبيقات عبر متجر "غوغل بلاي، وغيره من المتاجر، مقتنعين بأمان جميع هذه التطبيقات بشكل تام، لكنهم لا يدركون أن بعضها خطر جداً، ومجرد تحميله ووجوده على الهاتف يجعله عرضةً للاختراق، وسرقة البيانات، لذلك يحذر الكثير من خبراء أمن المعلومات من تطبيقات محددة، ويطالبون بحذفها فوراً، وعدم تركها على الهاتف، لأن أضرارها أكثر بكثير من المنافع التي قد تجلبها.

وقد استطاع فريق من خبراء الأمن السيبراني، العاملين بشركة "مالوايربايتس"، الكشف عن مجموعة خطيرة جداً من التطبيقات، تعمل على نظام أندرويد، وتسبب ضرراً كبيراً كونها مليئة بالفيروسات، التي تسهل عملية قرصنة واختراق الهواتف النقالة.

ومن أبرز التطبيقات المنتشرة بشكل كبير جداً في هواتفنا، رغم أنها مصنفة بأنها تطبيقات ضارة، وينصح الخبراء بحذفها فوراً من أنظمة التشغيل، ما يلي:

بلوتوث أوتو كونيكت:

طبيق يسمح بالاتصال مع هواتف أخرى عبر البلوتوت، ويتم وصفه بأنه تطبيق رائع ومفيد، خاصة أنه يسهل عمليات الارتباط بأجهزة متعددة عبر تقنية البلوتوث.

لكن هذا التطبيق يمكّن من الدخول إلى بيانات الشخص، من خلال تسجيل بيانات الهاتف الذي قام صاحبه بتنزيله، والعمل بالتطبيق من خلاله.

بلوتوث آب سيندر:

من أهم ميزات هذا التطبيق هو مشاركة البيانات الخاصة على الهاتف مع هاتف آخر، ويشكل هذا الأمر بحذ ذاته ثغرة خطيرة تسهل على المخترقين عملهم، وتمكنهم من الدخول إلى بيانات هاتفك واختراقه.

إقرأ أيضاً:  "واتساب" يتيح لمستخدميه ميزة طال انتظارها
 

موبايل ترانسفير:

يقوم هذا البرنامج بعمل نسخ احتياطية من البيانات واستيرادها على الهواتف الجديدة، لكنه يعمل بنفس نظام البرامج السابقة، وبالتالي يسهل عملية اختراق الجهاز، سواء كان ذلك عن طريق البلوتوث، أو من خلال شبكة الواي فاي.

درايفر بلوتوث:

يوصف البرنامج بأنه يقوم بإصلاح أخطاء الهاتف من خلال البلوتوث، ويقوم هذا البرنامج تلقائياً بإنشاء نقطة استعادة، وكون البرنامج بشكل كامل من خلال البلوتوث وشبكة الواي فاي، فإنه بشكل عام يسهل عمليات الاختراق، وسرقة البيانات.

وينصح خبراء أمن المعلومات جميع المستخدمين بحذف أي من هذه التطبيقات غير الضرورية، في حال وجودها، كونها تجعله عرضة مباشرة للاختراق، وتسهل عملية القراصنة في سرقة البيانات.