في بادرة فنية فريدة، تنطلق مساء اليوم الخميس في الأردن، فعاليات الدورة الأولى من "مهرجان الأردن لأفلام الأطفال"، بمشاركة 18 فيلماً روائياً طويلاً وقصيراً من 9 دول، ستعرض على مدار 4 أيام، والأفلام موجهه للأطفال فوق سن 6 سنوات.

 

 

ويقدم المهرجان الأول من نوعه على صعيد عربي، جوائز نقدية للفيلمين الفائزين بـ"جائزة أفضل فيلم روائي طويل" و"جائزة أفضل فيلم روائي قصير"، والتي ستختارها لجنتا تحكيم، الأولى: مكونة من مهنيين في مجال السينما والمرئي والمسموع، هم: المنتج خالد حداد ومديرة منصة رؤيا للأطفال لارا الصفدي، ومدير القسم المسرحي في وزارة التربية والتعليم باسم عوض، والثانية: مكونة من مجموعة أطفال اختارتهم الهيئة وستمنحهم فرصة اختيار الفيلم الفائز بحسب فهمهم لسياق الأحداث. 

 

 

ويأتي المهرجان الوليد، استكمالاً لبرامج "الهيئة الملكية للأفلام" القائمة مثل: برنامج الأفلام في المدارس بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، و مشروع قافلة أفلام الأطفال الذي يجول الأردن ويعرض أفلاماً وبرامج تدريبية للأطفال. ووفق بيان صادر عن الهيئة، يهدف المهرجان إلى بتوفير محتوى ممز ومغاير عما اعتاد الأطفال مشاهدته على التلفزيون والمنصات الرقمية. كما ينظم المهرجان ورشات عمل تدريبية، بهدف تعريف الأطفال على بعض نواحي صناعة الأفلام وإبراز قدراتهم الإبداعية ومهاراتهم. 

 

 

ويفتتح الفيلم الهولندي الروائي الطويل "جاكي وأوبيين" عروض المهرجان، وهو واحد من أربعة أفلام روائية طويلة إلى جانب أفلام: "جيم بوتن" من ألمانيا، "قلب الفراشة" من ليتوانيا، و"مرافقو الذئاب" من إيرلندا. 
ويشارك 14 فيلماً روائياً وتحريكياً قصيراً من دول: الأردن، مصر، العراق، قطر، الجزائر، كندا، مالطا وجورجيا، وسيتبع عروض الأفلام جلسات مناقشة تحليلة مع الأطفال، يديرها مختصون سينمائيون، بهدف تشجعهم على التحليل والنقد وتبادل الآراء.

 

 

والأفلام القصيرة المشاركة، هي: أفلام: الجزائري "الجسر" إخراج بوكاف محمد الطاهر شوقي، والأردني "توتة وصديقها زقزوق" إخراج نضال البزم، والمصري "نفسي أطير" إخراج أسامة أبو زيد، الجزائري "ليلة بيضاء" إخراج عصام تعشيت، والكندي الصامت "كورفين" إخراج شان ماكرون، والأردني الصامت "رمية دعم" إخراج سليمان الأدهم، المالطي الفنتازي والدرامي "زمن آخر" إخراج سارة زاميت، والمصري الروائي "كمانجا" إخراج نيفين سراج الدين، والجورجي الروائي "المراقبان" إخراج ساندرو سولادزي، الجزائري الروائي "حوتة" إخراج بوفلاح صالح، والروائي القطري الأردني المشترك "ابن البلد" إخراج طوني الغزال، والمصري الروائي "رسالة إلى صديقي في فرنسا" إخراج أكرم البزاوي، والعراقي التحريكي القصير "أقفاص" إخراج حسين العكيلي، والعراقي التحريكي القصير الصامت "الإنسان" إخراج سردار زنكنة.

إقرأ أيضاً: نيللي كريم عضواً وأوليفور ستون رئيس لجنة تحكيم "مهرجان البحر الأحمر السينمائي"