تعد البشرة الدهنية العدو الأول لصاحباتها، ورغم ما تقدمه من مميزات، فإن المظهر الدهني على الجلد لا تحبه أي امرأة.

لكن الشيء الإيجابي في الأمر، أنه يمكن العثور على نظام عناية يومية، يساعد على تحقيق التوازن، والوصول إلى بشرة مثالية على مدار اليوم.

تابعي معنا؛ لتتعرفي أكثر على كل ما يخص البشرة الدهنية.

 

 

تعريف البشرة الدهنية
من أجل الحفاظ على ترطيب بشرتنا، نحتاج جميعاً إلى كمية معينة من الزيت الطبيعي في البشرة، بغض النظر عن نوع بشرتنا.

بشكل عام، يتم تحديد نوع بشرتكِ من خلال كمية الزيت التي تنتجها؛ وبناءً على مستويات الزيت فيها، يمكنك تحديد نوع بشرتكِ، سواء كانت جافة أو مركبة أو عادية أو دهنية.

وفي ما يخص البشرة الدهنية بالتحديد، فهي التي تفرز زيوتاً طبيعية بشكل زائد عن الطبيعي، ما يساهم في المظهر اللامع أو الدهني للجلد، بالإضافة إلى انسداد المسام بسبب تراكم الدهون عليها، ومن أبرز علامات امتلاك بشرة دهنية ما يلي:

· مظهر لامع على البشرة في نهاية اليوم.

· تكوّن الكثير من الرؤوس السوداء أو البثور أو الرؤوس البيضاء في المناطق الدهنية.

· انزلاق المكياج على الجلد، وتلطخه مع مرور الوقت.

 

علاج البشرة الدهنية والعناية بها
للحفاظ على المظهر الصحي والمثالي للبشرة على مدار اليوم، عليكِ الالتزام ببعض طرق العناية بالبشرة الدهنية، ومنها الآتي:

 

 

1 . إتقان روتين التطهير اليومي
عندما تكون لديكِ بشرة دهنية، فإن الرغبة في غسل وجهكِ في كل فرصة تكون قوية، لكن المفاجأة أن الغسل المتكرر قد يزيد صعوبة الموقف.

ويؤكد الخبراء أن الإفراط في التطهير يساعد في تنشيط إنتاج المزيد من الزيوت الطبيعية، لذلك لا بد من اختيار المنظف المناسب، ويفضل أن يكون كريمياً أو حليبياً، حيث تعمل هذه المواد على إذابة الأوساخ والحطام، دون الإخلال بوظيفة الحاجز الواقي، ومستويات الرطوبة الطبيعية للبشرة.

 

 

2 . تجنب المنتجات المركبة
المنتجات المصممة خصيصاً لتقليل الدهون، غالباً تؤدي إلى تفاقم الموقف، حيث يحتوي الكثير منها على مكونات قاسية تزيل كل قطرة دهنية أخيرة من الجلد، وهذا خطأ كبير، لأنه يزيد إنتاج الزيوت في البشرة، كونها تحاول حماية نفسها سريعاً.

3 . التخلي عن المرطب
من المفاهيم الخاطئة الشائعة أن البشرة يمكن أن تكون دهنية أكثر عند استخدام الكريم المرطب، وتعتبر منتجات الترطيب ضرورية للحفاظ على مستويات الرطوبة ومنع الجفاف، لكن ضعي في اعتباركِ أن اختياركِ للمنتج أمر مهم.

4 . الساليسيليك
يمكن أن تكون الأحماض مفيدة في أي نظام، لكن ترك أحماض بيتا هيدروكسي، مثل حمض الساليسيليك، يلعب دوراً مهماً بشكل خاص في التحكم بإنتاج الزيت المفرط، والذي بدوره يقلل ظهور الرؤوس السوداء والعيوب.

حمض الساليسيليك هو حمض بيتا هيدروكسي محب للدهون، ما يعني أنه ينجذب إلى الزيت الزائد، ويساعد على تكسيره، كما أنه مضاد للالتهابات، ويمكنه اختراق المسام لاستخراج أي حطام، ما يجعله مكوناً رائعاً.

 

 

5 . تناول نظامك الغذائي
جذور مشاكل بشرتكِ الدهنية يمكن أن تكمن بالفعل في أمعائكِ، لذلك إذا كنتِ تمتلكين بشرة دهنية، فعليكِ تجنب السكر ومنتجات الألبان، لأنها تغذي وتزيد إنتاج الزيت، وينصح باتباع نظام غذائي ينقصه الزنك والمغنيسيوم وفيتامين (ب) وأوميغا 3.

مشاكل البشرة الدهنية:

 

 

1. حب الشباب
يحدث ظهور حب الشباب لأن البكتيريا تعيش وتنمو في المناطق الدهنية من بشرتكِ، والتي تسبب ظهور حب الشباب، لذا حافظي على نظافة وجهكِ باستخدام بغسول مضاد لحب الشباب مرتين في اليوم.

2. الرؤوس البيضاء والسوداء
تستقر الزيوت الزائدة على بشرتكِ في المسام وتتأكسد، ما يؤدي إلى ظهور الرؤوس السوداء، وتميل خلايا الجلد الميتة أيضاً إلى سد المسام، ما يؤدي إلى ظهور الرؤوس السوداء والبيضاء، وعليكِ تقشير المسام عن طريق تقشير وجهكِ بانتظام، واستخدام أقنعة الوجه المصنوعة من مكونات طبيعية، مثل بياض البيض للتخلص من الرؤوس السوداء.

3. الجلد الباهت
في بعض الأحيان، يبدو أنه يمكنك العيش مع بشرتكِ الدهنية إذا لم تكن باهتة، فالزيت الزائد يضعف بشرتكِ، ويجعل وجهكِ يبدو باهتاً ومتعباً. قومي بتقشير البشرة على الأقل مرة واحدة في الأسبوع، للتخلص من البهتان نهائياً.

 

 

4. المسام الواسعة
إذا كانت بشرتكِ دهنية، فإن المسام الواسعة هي بالتأكيد واحدة من المشاكل التي تتعاملين معها. وتؤدي زيادة إفراز الزيت إلى فتح المسام، وجعلها أكثر بروزاً. ويمكنك إصلاحها عن طريق تنظيف البشرة، واستخدام التونر، لتقليص حجم المسام، فهذا يساعدك على الحصول على بشرة ناعمة بشكل واضح.

 

 

الحماية من الشمس:
تنزعج صاحبات البشرة الدهنية من الكريمات الواقية للشمس، نظراً لما تسببه من زيادة في إفراز الدهون أو لمعان البشرة، لكن لا يمكن الاستغناء عنها للحفاظ على الجلد والوقاية من آثار الشمس الضارة، لذا هناك بعض النصائح التي تساعدكِ عند اختيار واقي الشمس للبشرة الدهنية:
- استخدمي واقي الشمس بتركيبة خفيفة، ويكون مكونه الأساسي مواد سريعة الامتصاص مثل السيليكا.
- ابتعدي عن المنتجات التي تحتوي على مواد ترطيب عالية، لأنها تزيد لمعان الوجه.
- استخدمي واقي الشمس، الذي يحتوي على مضادات أكسدة تحارب تهيج البشرة.

 

 

البشرة الدهنية وعلاقتها بالجينات:
عادة، يكون السبب الأساسي في امتلاك بشرة دهنية، هو الانحدار من عائلة تعانيها، خاصة الوالدين أو الأجداد، حيث إن الجينات الموروثة مسؤولة بشكل مباشر عن البشرة الدهنية.

 

 

نصائح لصاحبات البشرة الدهنية:
إذا كنتِ تحاولين السيطرة على بشرتكِ الدهنية طوال اليوم، فعليكِ اتباع هذه النصائح:
· تجنب المناشف الخشنة: يمكن أن تحفز المناشف الخشنة إفراز الدهون، وتفاقم المشكلة.
· تجنب الصابون الكيميائي القاسي: الكثير من المواد الكيميائية يمكن أن تزيد إفراز الدهون، ومن الأفضل دائماً استخدام منتجات العناية بالبشرة اللطيفة.
· تجنب الأطعمة غير الصحية: تساهم الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات في إنتاج الدهون بالجلد.
· المنتجات الخالية من الزيوت: تأكدي من أن مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة تحمل علامة "خالية من الزيوت".
· إزالة المكياج قبل النوم: نظافة البشرة شيء يجب الحفاظ عليه. قومي بإزالة مكياجكِ، وتنظيف وجهكِ كل ليلة قبل النوم. 

· تجنب التقشير المتكرر: التقشير رائع، لكنه ليس فكرة جيدة لذوات البشرة الدهنية، ويجب أن يكون تقشير بشرتكِ برفق مرة كل بضعة أيام.

 

 

كيفية تنظيف البشرة الدهنية:
يتطلب تنظيف البشرة الدهنية العميق وجود روتين للعناية بشكل أسبوعي، للسيطرة على إفراز الدهون، وذلك يتم من خلال:
1. قناع الوجه:
مرة واحدة أسبوعياً، ضعي طيناً جافاً أو قناعاً طينياً على وجهكِ، فأقنعة الطين تمتص الزيوت الزائدة من بشرتكِ، وتشد المسام، بينما يمتص الطين الأخضر المزيد من الزيت، ويكون الطين الأبيض أفضل للبشرة الحساسة، كما يمكن لأقنعة بياض البيض أن تعمل على شد بشرتك، وامتصاص الدهون الزائدة. 

 

 

2. الزيوت الطبيعية:
على الرغم من أنه قد يبدو من غير المنطقي وضع الزيت على وجهكِ، فإن بعض المنتجات الطبيعية، مثل: زيت الأرجان أو جوز الهند أو زيت الجوجوبا، يمكن أن تقلل الدهون. وعن طريق وضع الزيت، يمكنكِ خداع بشرتكِ لاعتقاد أنها قد أنتجت بالفعل ما يكفي من الزيت، ويؤدي استخدام الزيت إلى استقرار إنتاج الجسم للدهون.

 

 

3. التونر:
يساعد التونر الخالي من الكحول على تضييق المسام، وعلى الرغم من أنه ليس ضرورياً لنظام العناية بالبشرة، فإنه يساعد الكثيرات، ويمكنك شراء التونر من الصيدليات، أو صنعه بنفسك. استخدمي التونر بعد غسل وجهكِ. 
انقعي قطعة قطن في التونر، وامسحي بها وجهكِ، واستخدميه مرتين يومياً لمدة أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع، وبعد الأسبوع الثالث ضعيه مرة واحدة يومياً. 
وتأكدي من استخدام التونر فقط على الأجزاء الدهنية من وجهكِ، مثل: الجبين والأنف والذقن. 

مشاهير يمتلكن بشرة دهنية:
تكشف عدسات المصورين، والكاميرات الدقيقة، عن مشاكل البشرة التي تعانيها النجمات، وبما أنهن مثل كل النساء، فمنهن من يمتلكن بشرة دهنية أو حساسة أو جافة، ومن أبرز النجمات اللواتي لديهن بشرة دهنية:

 

  • كاتي بيري

 

  • كاميرون دياز

 

  • ريهانا

 

  • سكارليت جوهانسون

 

  • بريتني سبيرز

 

وكذلك النجمات العربيات:

 

  • أمينة خليل

 

  • ياسمين صبري

 

  • دينا الشربيني

 

  • رانيا يوسف

 

وصفات طبيعية للعناية بالبشرة الدهنية:
تلجأ صاحبات البشرة الدهنية إلى الطرق الطبيعية، التي قد تساعدهن في التحكم بإفراز الدهون، والسيطرة على أعراض البشرة الدهنية، والتي نذكر منها الآتي:

 

 

1. الطين
يعد ماسك الطين من أقدم الوصفات الطبيعية للبشرة الدهنية، حيث إنه يعمل على امتصاص الزيت من البشرة، بالإضافة إلى أنه غني بالمعادن الضرورية للحفاظ على نضارة الوجه، فضلاً عن دوره في تقليل حب الشباب، والبثور المزعجة.

 

 

2. الفحم
الفحم من الوصفات الطبيعية القديمة، المستخدمة في وقف وتقليل أعراض البشرة الدهنية، حيث يعد من المواد المنشطة الطبيعية، التي تساعد على التخلص من العوالق حول المسام، كما يعتبر من المواد المطهرة للبشرة.

 

 

3. العسل 
معروف عن العسل أنه مطهر طبيعي للجراثيم والبكتيريا، كما أنه يحافظ على الترطيب الطبيعي، لذا يستخدم في الوصفات الطبيعية للبشرة الدهنية، حيث يتم وضعه على الوجه، ويترك لمدة 15 دقيقة، ثم يغسل بالماء الفاتر.

 

 

4 . دقيق الشوفان
يعتبر دقيق الشوفان مادة طبيعية مُذهلة في علاج حب الشباب، والتقليل من لمعان البشرة الناتج عن البشرة الدهنية، كما أنه مضاد للالتهابات والأكسدة. لذا، ينصح باستخدامه في الوصفات الطبيعية لعلاج إفراز الدهون في البشرة، حيث يمزج نصف كوب من الدقيق مع القليل من الماء، وتطبق العجينة على البشرة لمدة 5 دقائق، ثم يغسل بالماء.

 

 

5. الطماطم
تحتوي الطماطم على مضادات أكسدة وإنزيمات ضرورية لصحة البشرة، لأنها تساعد في إزالة الخلايا الميتة، وتقليل الالتهابات، لذلك تستخدم في الوصفات الطبيعية كثيراً، من خلال مزج ثمرة طماطم صغيرة مع القليل من الشوفان، وخلطهما ثم تطبيقهما على الوجه لمدة 20 دقيقة، ثم يشطف بالماء الفاتر.

 إقرأ أيضاً: الهايلايتر المثالي لإطلالة مُشرقة.. شتاءً