طقوس الزواج من المناسبات الاجتماعية والثقافية، التي تعرّف بعادات وتقاليد وثقافات الشعوب، فكل بلد تختلف مراسم الزواج فيه عن الآخر، حتى إذا تقاربت الثقافات.
وفي السودان، تتميز طقوس الزواج، وتظهر الثقافة والتراث الذي يحكم الدولة، حيث تتوارث الأجيال تلك المراسم كإرث ثقافي واجتماعي.

 

 

طقوس الزواج في السودان:

 

 

1. قولة الخير
تعد "قولة الخير" أول خطوة في طقوس الزواج بالسودان، وتعني القول بالخير والطيب، استبشاراً بمستقبل مُبهج للعروسين، ويذهب والدا العريس إلى أهل العروس في منزلهم لطلب يدها، ويرد عليهم بالخير في حالة القبول، للبدء في بقية مراسم الزواج.

 

 

2. الخطوبة
هذه المرحلة التالية بعد "قولة الخير"، وهنا يحضر العريس برفقة الأقارب والأصدقاء مرة ثانية إلى منزل العروس، من أجل التقدم رسمياً، وإتمام مراسم الخطبة بتقديم "الذهب"، ومؤخراً أصبح الرجل يقدم "هاتفاً محمولاً" هدية في الخطوبة. وبعد إتمام المراسم، يحين موعد ضيافة "المرطبات"، وهي وجبة خفيفة مع مشروبات غازية، تقدمها أسرتا العروسين للحضور من الأصدقاء والمعارف.

 

 

3. العقد
يقصد بالعقد كتابة الكتاب بشكل شرعي عند المأذون، وبعدها تتحول "الدبلة" من اليد اليمنى إلى اليسرى، وفي هذه المرحلة تقام مراسم احتفال من غناء ورقص وارتداء العروس فستاناً أبيض، ويتم تقديم ما يعرف باسم "الشيلة"، التي تعني ملابس كاملة للعروس، وثوب سوداني كامل لأم العروس.

 

 

4. الجرتق
من أهم الطقوس السودانية في مراسم الزواج، وترتدي فيه العروس قميصاً أحمر اللون، وتربط في وسطها حبلاً من الحلاوة، ثم يقوم العريس بقطع هذا الحبل، وتنثر الحلوى على الضيوف، ثم يوزع الرجل المال على صديقات العروس، وتقدم الفواكه واللحوم للحاضرين في الجرتق.
وبعد الانتهاء من هذه المراسم، تبدأ فقرة "بخ الحليب"، وهنا يقوم العروسان ببخ الحليب في وجه بعضهما بعضاً وسط فرحة وتصفيق الحضور كنوع من استحضار الخير والبركة في حياتهما المقبلة، ثم يرش العطر على الحضور، وتتعالى أصوات الغناء والموسيقى في كل مكان، معلنة انتهاء مراسم الزفاف. 

إقرأ أيضاً: هل أنتِ من برج العقرب.. تعرفي إلى أبرز نقاط قوتك