مع بداية عام 2019، وصلت منصة جديدة صينية المنشأ إلى عالم مواقع التواصل الاجتماعي، وحصدت نجاحاً عالمياً كبيراً عام 2020 مع انتشار جائحة "كورونا". وأصبحت منصة "تيك توك" على جميع الهواتف المحمولة، لدرجة أنها نافست الشبكة الأولى في العالم "فيسبوك"، بل وتفوقت عليها أيضاً، وأثارت غيرة المنصات الأخرى ما جعلها تقوم بتقليدها، وتطوير ميزات جديدة لتنافس بها "تيك توك"، وأبرز هذه الميزات: "ريلز" في "إنستغرام"، و"فيسبوك"، و"شورتس" في "يوتيوب". ونحن الآن بصدد الكشف عن الرحلة المثيرة، التي سلكها التطبيق الشهير ليغزو العالم الافتراضي.
نشأتها
في عام 2017، ظهرت منصة Musical.ly التي تتيح للمستخدمين بث ومشاركة مقاطع الفيديو القصيرة التي تصل مدتها إلى 15 ثانية، لمزامنة الصوت "الموسيقى والحوار" وإجراء مقاطع فيديو مضحكة، وفي نهاية أغسطس 2018 أصبح لدى التطبيق الشائع أكثر من 100 مليون مستخدم.
وكان التطبيق شائعاً على نطاق واسع، حيث ارتقى بعض منشئي المحتوى إلى قاعة الشهرة، بناءً على المحتوى الجذاب الخاص بهم على Musical.ly، وشارك المستخدمون مقاطع الفيديو على منصات التواصل الاجتماعي مثل إنستغرام وسناب شات وفيسبوك، مما أدى إلى زيادة شعبية التطبيق.
ومع ذلك، في أغسطس 2018 استحوذت شركة ByteDance الصينية على التطبيق، ونقلت جميعمستخدميه إلى تطبيق TikTok الذي طورته، وتلقائياً نقلت جميع المحتويات والحسابات التي كانت موجودة على Musical.ly إلى تطبيق TikTok الجديد.
الاختلاف عن المنصات الأخرى
يقدم تيك توك، خدمات مختلفة وجديدة غير متاحة في مواقع التواصل الأخرى، مما جعله مميز وأكثر قرباً للمستخدمين خاصة من جيل الألفية وجيل Z.
من أهم مميزات تيك توك هو سهولة الاستخدام، فكل ما على المستخدم فعله هو تمرير الشاشة ومشاهدة ما يعجبه، بعدها تعمل الخوارزمية سريعاً على إتاحة ما يريد المستخدم رؤيته، وذلك يحدث في أقل من 5 دقائق مع أول استخدام، وهذا بالتأكيد دور الذكاء الاصطناعي الذي تحاول كافة المنصات الأخرى القيام به، في حين أظهر تيك توك تفوقاً كبيراً في هذا المجال.
وما يميز أيضاً تيك توك، عدم وجود الكثير من الإعلانات على المنصة مثل فيسبوك التي أصبحت مزعجة وبغيضة بالنسبة للمستخدمين، خاصة أنها تطفوا على الشاشة وتجبرهم على المشاهدة، بينما تيك توك لا يجبر المستخدم على مشاهدة الإعلان، أنما يتيحه مثل بقية المحتوى المقدم على المنصة ما يمكن للمستخدم في أقل من الثانية تمرير الإعلان ومتابعة ما يشاهده.
الميزات
تضاعف حجم التطبيق 3 مرات تقريباً منذ عام 2018، ومن المقرر أن يصل إلى 1.8 مليار مستخدم دولي نشط مع نهاية عام 2022. تركيبة مستخدمي التطبيق الرئيسية هي المراهقين والشباب، مع حوالي 60 % من المستخدمين الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و24 عاماً.
ويمتلك تيك توك العديد من الميزات ومنها الآتي:
1 . متابعة أحدث الاتجاهات
مستخدمو جيل Z مميزون في خلق الهاشتاج والتحديات، لذا إذا كنت من هذا الجيل وغير متابعة جيدة لما يدور على تيك توك، فقد تشعرين بالغربة وسط أصدقائك.
2 . الانخراط مع الجمهور
نظراً لوجهه الاجتماعي، يوفر التطبيق طرقاً بسيطة للتفاعل مع متابعينك، سواء كان ذلك تحدياً جديداً، أو ميزة ثنائية، أو رد تعليق أساسي مع استجابة فيديو، فمن الآمن القول إن التفاعل مع جمهورك أمر سهل ولكنه ممتع.
3 . زيادة الوعي بالعلامة التجارية
منصة رائعة لإظهار شخصية علامتك التجارية، يمكنك عرض علامتك بطرق إبداعية أثناء استكشاف التطبيق، يمكن أن يساعد العمل مع المؤثرين في تحديد موقعك في السوق مع الجمهور الأصغر سنًا.
4 . الإعلان عن منتجاتك / خدماتك
تقدم المنصة TikTok for Business التي تساعد على رفع تقارب علامتك التجارية إلى المستوى التالي، ضعي في اعتبارك إنشاء علامة تجارية عبر ميزة الأعمال واطلبي من جمهورك مقابلتك على شاشة البداية.
الذكاء الاصطناعي
يستخدم TikTok أفضل خوارزمية توصية قائمة على الذكاء الاصطناعي في فئته لزيادة تفاعل المستخدمين، هذه الخوارزمية أفضل من تلك الخاصة بمنافسيها مثل فيسبوك ويوتيوب وإنستغرام.
لا يتطلب TikTok من المستخدم أن يعلن عن اهتماماته الصريحة، يتمتع المستخدمون بخيار إعلان الاهتمامات، ولكن حتى إذا لم يفعلوا ذلك، فسيجد المستخدمون أن التطبيق يبدأ بسرعة في التوصية بمقاطع الفيديو المناسبة في غضون وقت قصير بعد بدء استخدامه، وهذا يجعل تجربة TikTok ساحرة.
يتتبع الذكاء الاصطناعي في تيك توك كل سلوك، بينما يشاهد المستخدمون مقاطع الفيديو الموصى بها، ثم مع المعلومات التي يتتبعها التطبيق، فإنه يرسم شخصية المستخدم، ويسلط الضوء على المشاعر مثل الحزن والسعادة والخوف وغيرها من الاهتمامات والهوايات.
يستخدم تيك توك أيضاً الذكاء الاصطناعي لتحسين تجربة المستخدم لكل من المستهلكين والمبدعين، ويعد الإدمان الذي يولده التطبيق الشهير لدى المستخدمين شهادة على التقدم في الذكاء الاصطناعي، ولكنه يثير أيضاً مخاوف بشأن خصوصية المستخدم وسلامته.
الأطفال والمخاوف
يثير تيك توك، المخاوف لدى الآباء على أطفالهم الصغار، نظراً لما يحتويه من تحديات وتقليد ومقاطع فيديو تتحول في غضون ثوان إلى "تريندات وبائية"، مما يزيد من حماس الأطفال على تجربتها. ويرجع ذلك إلى منع بعض الدول تطبيق تيك توك بشكل مؤقت، خوفاً على الأطفال، مثل الهند وإندونيسيا، كما لجأت الجزائر ومصر وعدد من الدول العربية إلى التحذير بشكل علني عن مخاطر التطبيق.
التنمر ومخاوف الإدمان
قررت منصة تيك توك تبني قضية التنمر ومناهضة الإدمان، من خلال تقديم العديد من الخدمات سواء عن طريق المحتوى الداعم لمناهضة التنمر من خلال أشهر التيكتوكرز، أو حتى من خلال مميزات التطبيق التي تساعد المستخدمين على حظر المحتوى المسيء أو المحرض على التنمر أو أشكال العنف والتهديد وغيره، بالإضافة إلى إمكانية الإبلاغ عن التعليقات التي تحمل عبارات محرضة أو ألفاظ بذيئة أو سباب، وكل ذلك من أجل خلق مجتمع آمن وترك أثر إيجابي على المستخدمين.
أبرز التيكتوكرز
هناك آلاف المشاهير على منصة تيك توك منذ بدايته، منهم من يقدم محتوى كوميدي وآخر محتوى ترفيهي، والبعض الآخر يكتفي بتطبيق أساس المنصة في نشر مقاطع راقصة ومُبهجة.
ومن أبرز التيكتوكرز وأشهرهم:
1. khaby.lame: غابي شخصية كوميدية يعلق على مقاطع الفيديو الغريبة وغير الهادفة، بطريقة بسيطة، ولديه 151 مليون متابع.
2. charlidamelio: تشارلي داميليو من أشهر حسابات تيك توك، فهي تمتلك 148 مليون متابع، وتقدم محتوى راقص وترفيهي.
3. bella poarch: المغنية بيلا بوارك لديها أكثر من 92 مليون متابع، وصاحبة أشهر مقطع فيديو على المنصة بعدد مشاهدات 728 مليون مشاهدة.
4. addisonre: شابة أميركية شهيرة على منصة تيك توك، وتمتلك متابعين يفوق عددهم الـ 88 مليون متابع حول العالم.
5. zachking: شاب أميركي اشتهر باتقانه الخدع البصرية وحصدت فيديواته شهرة واسعة على التطبيق الصيني، ولديه أكثر من 77 مليون متابع.
هل هو مصدر رزق جيد؟
لا يوجد في TikTok أي مساحة للإعلانات المصورة التقليدية ولا حتى في منافسة مع منصات التواصل الاجتماعي الأخرى، من حيث كونها قناة تسويقية، ومع ذلك نظراً لنموها السريع وشعبيتها المتزايدة، تدرك العديد من العلامات التجارية الآن إمكانات TikTok كقناة تسويق.
استخدمت العديد من العلامات التجارية تقنيات مثل تحديات ومسابقات TikTok لجذب المستخدمين إلى إنشاء محتوى مرتبط بالعلامة التجارية، وتستفيد أيضاً من علامات التصنيف بطريقة مشابهة إلى حد ما، كما هو الحال في منصات الوسائط الاجتماعية الأخرى، للترويج لحملات التسويق الخاصة بها على TikTok.
على سبيل المثال، حملة Guess للعلامة التجارية #InMyDenim في 1 سبتمبر 2018. استحوذت العلامة التجارية Guess على TikTok ودعت جميع المستخدمين المقيمين في الولايات المتحدة إلى تحدي هاشتاغ #InMyDenim ، وهي مسابقة حثت من خلالها المستخدمين على إنشاء محتوى فيديو يظهر ارتداء الدنيم بأساليب مبتكرة ومختلفة مع استخدام الهاشتاغ الخاص بالحملة، وكانت هذه بداية شراكات علامة TikTok التجارية في الولايات المتحدة.
البلدان المحجوب بها
تواجه الكثير من دول العالم، مشاكل مع منصة تيك توك تؤدي إلى حظر استخدامها محلياً، وهناك دول قررت بالفعل منع استخدام المنصة على أراضيها ومنها (الهند، باكستان).
طريقة تحميل الفيديو من دون علامة مائية
لا يوجد طريقة رسمية تسمح بتحميل مقاطع الفيديو مباشرة من منصة تيك توك من دون العلامة المائية، لكن ثمة تطبيقات "الطرف الثالث" التي يمكنها مساعدتك في هذه المهمة.
أبرز التحديات التي شهدها
بين ليلة وضحاها، يبتكر مستخدمو تيك توك، تحديات جديدة من أجل زيادة الحماس والتعلق لدى المتابعين، وعادة ما تكون التحديات الرائجة على المنصة خطيرة، وينصح دائماً بتجنب القيام بها من أجل الحفاظ على السلامة، بينما كانت أبرز التحديات التي شهدها التطبيق هذا العام ما يلي:
· Lip Sync Challenge
· Don’t Rush Challenge
· Face Wax Challenge
· Cha-Cha Slide Challenge
· Milk Crate Challenge
· Renegade Challenge
عالم الأخبار والسياسة
لم تعد منصة تيك توك مجرد تطبيق ترفيهي، لكن أصبح مصدر للأخبار لأكثر من 30% من مستخدميه حول العالم، ففي أحدث دراسة أجريت على مستخدمي الموقع، وجد أن 10% من كل البالغين و20% ممن هم دون الـ 30 عاماً يتابعون الأخبار بشكل منتظم على التطبيق.
إقزأ أيضاً: الذكاء الاصطناعي يلوّن لندن عام 1930