يساهم العديد من العادات اليومية في ضعف صحة الدماغ، لكن لبعضها التأثير الأكبر في قتل الذكاء والإبداع. والخبر السار أنه يمكنكِ التخلص من هذه العادات بمجرد معرفتها، والتأكد من أنها المسؤولة عن حياتكِ التعيسة.

العادات اليومية التي قد تقتل ذكاءك 

1 . الجلوس كثيراً
يجلس الشخص البالغ في المتوسط لمدة 6 ساعات ونصف الساعة يومياً، كل هذا الوقت يحدث تأثيراً على الدماغ، فقد وجدت دراسة أجريت عام 2018 في "PLOS One" أن الجلوس لفترات طويلة مرتبط بالتغيرات في جزء من الدماغ ضروري للذاكرة، ويسرع التدهور المعرفي والخرف.
لذا، يوصى بالتحرك بعد 15 إلى 30 دقيقة من الجلوس، ويمكنكِ ضبط مؤقت مستمر على هاتفكِ كتذكير، واجعلي حركاتكِ نشطة عن طريق التجول في أرجاء المنزل، أو أداء بعض التمارين البسيطة.

2 . عدم التواصل الاجتماعي
ترتبط الوحدة بالاكتئاب وزيادة خطر الإصابة بمرض الزهايمر، ويمكن أن تسرع التدهور المعرفي، وقد وجدت دراسة أجريت في يوليو 2021، في مجلات علم الشيخوخة، أن الأشخاص الأقل نشاطاً اجتماعياً يفقدون المزيد من المادة الرمادية في الدماغ، وهي الطبقة الخارجية التي تعالج المعلومات. 
وينصح الأشخاص الأقل تفاعلاً بالعمل على ذلك، من خلال المشاركة في أنشطة اجتماعية، أو مقابلة الأصدقاء على الأقل مرة واحدة في الأسبوع، من أجل تعزيز التواصل الاجتماعي، والتحفيز العقلي.

3 . النوم غير الكافي
وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، لا يحصل ثلث البالغين على 7 إلى 8 ساعات من النوم الموصى بها، وذلك يؤثر بشكل سلبي في المهارات المعرفية، مثل: الذاكرة والتفكير وحل المشكلات، التي تتراجع عندما ينام الناس أقل من 7 ساعات في الليلة. 
وأفضل طريقة لعلاج ذلك هي أن تمنحي نفسكِ المزيد من الوقت للنوم ليلاً، لتعزيز عقلكِ، ومنح جسمكِ قسطاً كافِياً من النوم.

4 . قلق مزمن
يمكن أن يقتل الإجهاد المزمن خلايا الدماغ، ويقلص قشرة الفص الجبهي، وهي المنطقة المسؤولة عن الذاكرة والتعلم، لذا عليكِ محاولة السيطرة على الأفكار المزعجة، والتركيز على الإيجابيات، من أجل تقليل مستويات التوتر.

إقرأ أيضاً: لماذا نشعر بضيق النفس عند الخوف والقلق والحزن؟