وصف مارك زوكربيرغ، الرئيس التنفيذي لشركة ميتا، منصات "السوشيال ميديا" بالمفيدة لمستخدميها، في حال تم استخدامها بشكل صحيح للتواصل مع الآخرين.
وانتقد زوكربيرغ انصراف معظم المستخدمين إلى استهلاك المحتوى الذي يقدم، دون المشاركة بالتأثير المتوقع من قبل نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي.
وبين زوكربيرغ، الذي حل ضيفاً على حلقة من بودكاست "تجربة جو روجان"، وجهة نظره بالقول: "إن كنت تجلس فقط لتستهلك المحتوى، فهذا ليس سيئاً بالضرورة، لكنه لا يرتبط عموماً بجميع الفوائد الإيجابية، التي تحصل عليها من المشاركة النشطة، أو بناء العلاقات".
وأوضح زوكربيرغ أن هدفه الرئيسي من تأسيس "فيسبوك"، إضافة إلى مشروعه المقبل "الميتافيرس"، جعل وقت كل شخص على الإنترنت أكثر جاذبية وتفاعلية، وليس قضاء الناس أوقاتهم على منصات الإنترنت.
وأشار موقع "CNBC" إلى أن مارك زوكربيرغ ليس الشخص الوحيد الذي ينتقد هذا النوع من الاستهلاك المفرط لوسائل التواصل الاجتماعي، حيث تشير الأبحاث إلى أن الاستخدام المفرط لمحتوى تلك المنصات يمكن أن يؤدي إلى الاكتئاب والقلق لدى بعض المستخدمين.
ومع ذلك، يصبح العكس صحيحاً عندما يعتمد الناس اعتماداً كبيراً على وسائل التواصل الاجتماعي في التواصل مع الآخرين، فإذا كان الأشخاص يتصفحون التطبيقات بشكل مفرط فقط خوفاً من الضياع أو الإحباط، فيمكن أن يكون لذلك تأثير ضار على صحتهم.
وتعرض مارك زوكربيرغ للكثير من الانتقادات حول هذا الموضوع بالتحديد، حيث أكدت الأبحاث العلمية والاجتماعية، أن "فيسبوك"، و"إنستغرام"، يسببان الإدمان وخطراً على الصحة العقلية، خاصةً بالنسبة للمراهقين والأطفال.
ولطالما كانت منصة "فيسبوك" متنفساً للكثيرين، فهم يرون في صفحاتهم الشخصية ما يعبر عنهم، ويتابعون عبر صفحات المنصة أخبار المشاهير ونشاطاتهم، فضلاً عن اعتبارها مكاناً لمعرفة الأخبار الجديدة حول العالم.
إقرأ أيضاً: تلقى ضربة قوية.. «فيسبوك» فقد مكانته بين أكثر 10 تطبيقات تحميلاً
لكن شعبية "فيسبوك" بدأت تتراجع، مؤخراً، إذ بدأ التطبيق يعاني للحفاظ على مركزه، ضمن قائمة أكثر 10 تطبيقات تنزيلاً على الأجهزة الذكية في الولايات المتحدة الأميركية، وفق تحليل لبيانات موقع "آب ستور"، التابع لشركة "آبل".
وأشار موقع TechCrunch، المتخصص في التكنولوجيا، إلى تحول المستخدمين الشبان إلى منصات التواصل الاجتماعي الأحدث، مثل: "تيك توك" (TikTok)، و"بي ريل" (BeReal)، في حين تعاني المنصات التقليدية، مثل "فيسبوك" من أجل المحافظة على شعبيتها. وعلى سبيل المثال، خرج "فيسبوك" من التطبيقات المجانية العشرة الأكثر تنزيلاً في 6 مناسبات، خلال النصف الأول من عام 2021، في مقابل 59 مرة في النصف الأول من عام 2022.
وبالنظر إلى عام 2021 كاملاً، خرج التطبيق من القائمة في 7 مناسبات، في مقابل 97 مناسبة عام 2022، حتى الآن، ما يشير إلى أن "فيسبوك" قد يخرج من القائمة تماماً، بسبب تزايد شعبية التطبيقات الجديدة المنافسة.