يتحول الطفل، اعتباراً من سن العامين، من طفل يحتاج إلى رعاية وملاحظة دائمتين، إلى طفل مستكشف لما يدور حوله، ومتلقٍّ للمعلومات والأشكال والصور والألوان، بحيث يصير يرى المنزل ملعباً كبيراً لتخيلاته.

وفي هذه المرحلة، التي يختلف تطور كل طفل عن آخر بها، يبدأ الآباء بملاحظة مرور طفلهم بتغيرات على صعيد الكلام والتعامل مع المحيط، والتعرف إلى كل ما يمكن أن يتعامل معه الطفل.

وبحسب الجمعية الأميركية لطب الأطفال، فإن الأطفال يجب أن يكتسبوا مهارات معينة في كل مرحلة عمرية يصلون إليها حتى سن الخامسة، التي تعرف تربوياً بمرحلة ما قبل المدرسة.

1. عند بلوغ الطفل سنتين، من المفترض أن يكون قد اكتسب المهارات التالية:

  - المهارات اللغوية:

  يتحدث على الأقل 50 كلمة، ويربط كلمتين معاً، ويتحدث بوضوح كافٍ يمكّن الآباء من فهم بعض الكلمات.

  - المهارات الاجتماعية:

  إظهار بعض الاستقلالية، ويُصبح جريئاً، ويحاكي الآخرين، ويتحمس عند التعامل مع أطفال آخرين.

  - مهارات الفهم والإدراك:

  يمارس ألعاباً تخيلية بسيطة، ويبدأ في فرز الأشياء حسب الشكل واللون، ويجد الأشياء المخبأة.

  - المهارات البدنية:

  يقف على أطراف أصابعه، ويتسلق أثاث المنزل، ويبدأ بالركض، ويركل الكرة.

2. عند بلوغ الطفل سن ثلاث سنوات، من المفترض أن يكون قد اكتسب المهارات التالية:

  - المهارات اللغوية:

  يتحدث من 250 إلى 500 كلمة أو أكثر. ويتحدث بجمل مكونة من ثلاث وأربع كلمات، ويستخدم الضمائر بشكل صحيح: (أنا، أنت، ملكي)، ويذكر اسمه الأول، ويتحدث بوضوح كافٍ يمكّن الغرباء من فهمه معظم الوقت.

إقرأ أيضاً:  الفرق بين الرضاعة الطبيعية والاصطناعية.. وأيتهما أفضل لطفلك
 

  - المهارات الاجتماعية:

  يتبادل الأدوار في الحديث، يعبر عن عاطفته بوضوح، ينفصل عن الآباء بسهولة، وينزعج من التغيرات الروتينية الكبيرة.

  - مهارات الفهم والإدراك:

  يقلب صفحات الكتاب واحدة تلو أخرى، ويحاكي رسمة دائرة، ويحل لعبة الألغاز ذات القطع الثلاث أو الأربع.

  - المهارات البدنية:

  يصعد السلالم وينزل عليها، وذلك بتبديل القدمين، ويتسلق ويركض ويقود دراجة ثلاثية العجلات.

  3.  عند بلوغ الطفل أربع سنوات، من المفترض أن يكون قد اكتسب المهارات التالية:

  - المهارات اللغوية:

  يجيب على أسئلة بسيطة، ويستخدم جملاً تتكون من أربع كلمات أو أكثر.

  - المهارات الاجتماعية:

   يتعاون مع الأطفال الآخرين، يتحدث عما يحب ويكره، ويصبح أكثر إبداعاً بالألعاب التخيلية.

  - مهارات الفهم والإدراك:

   كتابة بعض الأحرف الكبيرة، رسم جسم شخص بجزأين أو أربعة أجزاء من الجسد، يفهم فكرة الحساب، ويبدأ فهم الوقت.

  - المهارات البدنية:

  يقفز أو يقف على قدم واحدة لثانيتين، ويمسك كرة مطاطية لوقت طويل، ويستخدم المقص تحت إشراف.

  4. عند بلوغ الطفل خمس سنوات، من المفترض أن يكون قد اكتسب المهارات التالية:

  - المهارات اللغوية:

  يستخدم جملاً بها العديد من التفاصيل، يستخدم زمن المستقبل في كلامه، ويذكر اسمه بالكامل.

  - المهارات الاجتماعية:

  يريد أن يكون مثل أصدقائه، ويتبع القواعد، ويفهم نوع الجنس، ويحب الغناء والتمثيل والرقص.

  - مهارات الفهم والإدراك: 

  يعرف الأشياء الشائعة، مثل الطعام والنقود، ويمكنه عد 10 أشياء أو أكثر بشكل صحيح، ويحاكي رسم مثلث والأشكال الهندسية الأخرى.

  - المهارات البدنية:

  يقف على قدم واحدة لمدة 10 ثوانٍ على الأقل، ويقفز وينط ويتأرجح ويقوم بـ"شقلبات"، ويرتدي ملابسه، ويستخدم المرحاض بنفسه، ويبدأ في تعلم السباحة. وإذا كان نمو الطفل يبدو عليه التأخر في مجالات معينة، فتجب مشاركة تلك المخاوف مع طبيب الأطفال.