يجذب السوق الفيتنامي الكثير من العلامات التجارية العالمية، نظراً لتوسع الدولة في الأعمال الاستثمارية.
وخلال شهر أبريل الماضي، استحوذت "غوتشي" على دار الأوبرا بالعاصمة التجارية لفيتنام، لتقديم أحدث عروض أزيائها بطريقة مشوقة، واجتذب الحدث حوالي 100 من كبار العملاء والمشاهير، من جميع أنحاء صناعات الأفلام والموسيقى المحلية، لحضور عرض خاص لمجموعة "Love Parade" للعلامة التجارية.
وكانت فيتنام من عدد قليل من البلدان في آسيا التي اختارتها "غوتشي" لاستضافة مثل هذا الحدث، وكانت البلدان الأخرى في الأغلب أسواقاً فاخرة أكبر مثل اليابان.
ووفقاً لبعض قادة الصناعة المحلية، فإن قرار الشركة الإيطالية بإعطاء الأولوية لفيتنام سوف يبشر باستثمارات أكبر من العلامات التجارية الأخرى في الأشهر والسنوات المقبلة، ويجادل آخرون بأن فيتنام قد تم فقط بسبب القيود المفروضة على الوباء في أماكن أخرى.
الجيران يدخلون في القائمة أيضاً
عندما تضع العلامات التجارية الدولية استراتيجيتها للتوسع في جنوب شرق آسيا، تكون سنغافورة وتايلاند عادةً على رأس الأولويات، تليهما ماليزيا وإندونيسيا، لكن يجب ألا تكون فيتنام مجرد فكرة متأخرة، كما يقول قدامى الصناعة في فيتنام، الذين يؤكدون أن السوق غير مخدوم بشكل كافٍ.
إقرأ أيضاً: أفضل 6 وجهات لقضاء شهر عسل لا يُنسى
ومن الصعب تقدير الدرجة التي تعانيها فيتنام من قبل العلامات التجارية الفاخرة العالمية، لكن الفجوة الموجودة في قطاع متطور مجاور، مثل سوق الهواتف الذكية المتميزة، تكشف في عام 2020، تفوق فيتنام على تايلاند باعتبارها الدولة الواقعة في جنوب شرق آسيا التي تمتلك أعلى نسبة ملكية لأجهزة iPhone، من حيث نسبة السكان.
ومع ذلك، لم تفتح Apple متجراً واحداً يعمل ذاتياً في الدولة، على الرغم من طرح موقعين وثلاثة مواقع في تايلاند وسنغافورة على التوالي.
وباعتبارها مركز التسوق الدولي بلا منازع في جنوب شرق آسيا، مع أكثر من 10 أضعاف عدد الأفراد أصحاب الثروات العالية مقارنة بفيتنام، ومن الواضح أن سنغافورة في تصنيف مختلف، لكن وفقًا لتقرير ثروة الوكيل العقاري Knight Frank لعام 2021، فإن فيتنام لديها بالفعل عدد أكبر من الأثرياء القادرين على شراء السلع الفاخرة أكثر من ماليزيا، وعلى الرغم من أن حجم سكان إندونيسيا أكبر بثلاث مرات تقريبًا من حجم فيتنام، فإن عدد أصحاب الملايين فيها أكبر بشكل هامشي.
إقرأ أيضاً: Meìtiers d’Art.. تحية إلى حضارات عظيمة وتعاون مبهر مع متحف اللوفر
ويبدو أن اتجاهات الثروة المستقبلية تمنح فيتنام ميزة على بعض جيرانها الإقليميين، حيث تستمر العلامات التجارية الفاخرة في الاستثمار بشكل غير متناسب، وكان عدد الأثرياء في تايلاند قبل انتشار فيروس كورونا في 2020 (32303)، أكبر من معدل النمو في فيتنام (20645)، لكن من المتوقع أن يكون معدل النمو بين عامَيْ: 2020 و2025 في فيتنام (32%) ضعف مثيله في تايلاند (16%).