سلطت دار المجوهرات السويسرية الراقية "بوغوصيان" Boghossian Maison الضوء على الحوار بين الثقافات والجمال الأخاذ الناتج عن تأثيرات ثقافات متعددة، خلال مشاركتها في الموسم الـ 15 من معرض "آرت دبي" الذي نظم خلال الفترة من 11 وحتى 13 مارس الجاري. وعرضت الدار أروع قطعها الأيقونية وابتكاراتها في المعرض الذي احتضن أجمل الأعمال والإبداعات الحديثة لفنانين من مختلف أنحاء العالم ومجموعة واسعة من التجارب الفنية التشكيلية.   

براعة حرفية

تأسّست دار Boghossian في عام 1868، في نقطة مركزيّة من طريق الحرير. وعلى مرّ الأجيال، سافرت العائلة من الشرق إلى الغرب، متوارثة اهتماماً فطرياً بالأحجار الكريمة المميّزة وميلاً إلى البراعة الحرفيّة. واليوم، توسّع الدار حدود تصميم المجوهرات لإبراز حبّات الألماس والأحجار الكريمة بشكل مختلف وجريء: سواء من خلال تقنيّة التطعيم Art of Inlay، أو تقنيّة Kissing المميّزة الخاصة بالدار، أو أسلوب Merveilles المسجّل ببراءة اختراع.

حوار الثقافات

سيكون للحرير، الذي يعدّ أغلى السلع المتاجر بها على طريق الحرير، دور أساسيّ في الجناح الخاص بالدار في معرض "آرت دبي". وسيكتشف زوّار المعرض عجائب عصريّة، مثبتة فقط بفضل قوّة شدّ الأحبال الحريريّة في تصميم من إبداع استوديو KUFstudios الدانمركي، وهي تتداخل مع قطع الأثاث المطليّة بطبقة بارزة من اللك، بلمسات المصمّمة اللبنانيّة ندى دبس، ما يلفت كذلك إلى الجمال الأخاذ الذي قد ينشأ عن الحوار بين الثقافات.    

وتُعرض في الجناح تشكيلة من القطع المميّزة والجريئة التي تشتهر بها دار المجوهرات الراقية السويسريّة Maison Boghossian المتكئة على تاريخ عريق من الإبداع والخبرة في مجال الأحجار الكريمة؛ ومنها على سبيل المثال مجموعات Inlay و Kissing وMerveilles.

مجموعة Inlay

استلهمت تقنيّة Art of Inlay من الحضارات الشرقية التي نشأت في العصور المصرية القديمة وإمبراطورية المغول. وتكشف التقنية خروجاً عن القواعد الراسخة في مجال المجوهرات الراقية، إذ تُنحت الأحجار الكريمة ويجري تثبيتها داخل بعضها البعض بطريقة غير ملحوظة، الأمر الذي يتطلّب مهارات متميّزة في مجال صقل الأحجار الكريمة. وبغياب المعادن، تكشف الأحجار بروعة عن درجات ألوانها وبريقها.

مجموعة Kissing

تتمثّل تقنيّة Kissing المميّزة الخاصة بدار Boghossian في ما يشبه المعانقة بين حجرين كريمَين، على نحو يُحاكي رقصة أنيقة. ويكون كلّ حجر مستخدم حصيلة براعة حرفيّة متخصّصة وإبداعيّة، ويجري اختياره ليتلاءم مع الحجر الثاني ويعزّز لونه وجماله. 

تحتفي مجموعة Kissing بالطبيعة الأم وبكنوز الأرض. أربعة فصول تشيد بالعناصر الأربعة الأساسيّة (التراب، الماء، الهواء والنار) التي يتجسّد كلّ منها في أجزاء مختلفة من طريق الحرير التاريخي.

مجموعة Merveilles

تعمل تقنية Merveilles، الخاصة بدار Boghossian والمسجّلة ببراءة اختراع، على جعل المعدن النفيس شبه خفيّ، ما يتيح تدفق الضوء دون أيّ عوائق، ويعزّز بالتالي جمال كل جوهرة رائعة. وتطلّ حبّات الألماس من دون إطار ذهبي، وتبرز بكامل روعتها وتألقها.