نتوق، جميعاً، للحصول على بشرة صافية ونقية ومتوهجة. ولتحقيق هذه الرغبة، نجرب تقنيات مختلفة للعناية بالبشرة، قد تنجح أو لا تنجح، وإذا كنتِ تبحثين عن شيء يمكن أن يساعدك في علاج حب الشباب، وتقليل التهاب الجلد وشفاء بشرتك، فإن حمض الأزيليك هو الحل السحري.
ويتشكل حمض الأزيليك بشكل طبيعي، ويمكن العثور عليه بسهولة في الحبوب، مثل: الشعير، والجاودار، والقمح، ويساعدك على تقليل الالتهاب، والتخلص من الأمراض بسبب خصائصه المضادة للالتهابات والميكروبات.
ويُعرف، أيضاً، باسم حمض ثنائي الكربوكسيل، ويتكون هذا الحمض الموضعي من إنزيم "التيروزيناز"، الذي يشارك في إنتاج خلايا صبغة الميلانين.

* فوائد حمض الأزيليك للعناية بالبشرة
- يعالج ندبات حب الشباب
حب الشباب أحد أسوأ الكوابيس بالنسبة للكثيرين منا، ويمكنك تنفس الصعداء لأن حمض الأزيليك حل سحري، يساعدك على التخلص من ندبات حب الشباب ومنع ظهور البثور في المستقبل القريب. 
وكما نعلم، فإن ندبات حب الشباب بقع متصبغة ناتجة عن الالتهابات، تكون أكثر انتشاراً لدى الأشخاص ذوي البشرة الداكنة، ويمكن أن يساعدك التطبيق المنتظم للعلاج الموضعي لحمض الأزيليك على هذه الندبات في تقليل الالتهاب، الذي يساعد بدوره في علاج فرط التصبغ، ويقلل ظهور ندبات حب الشباب.

- يعالج فرط التصبغ
فرط التصبغ هو مشكلة جلدية، عادة تكون غير ضارة، لكنها تحول بشرتك إلى بقع داكنة في كل مكان، ويحدث هذا اللون الداكن للجلد بسبب زيادة إنتاج صبغة الميلانين في الجلد، ويحدث بشكل رئيسي في ثلاثة أنواع: "الكلف، وفرط التصبغ التالي للالتهابات، والبقع الشمسية"، وتحدث هذه الأنواع لأسباب مختلفة، ويمكن زيادتها بسبب التعرض لأشعة الشمس. 
ويساعدك التطبيق المنتظم لحمض الأزيليك على تقليل التصبغ، ويوفر لك بشرة متجانسة عن طريق تقليل وظيفة الخلايا الصبغية.

- علاج الوردية 
الوردية هي حالة جلدية تؤدي إلى ظهور أوعية دموية على وجهك، ما يجعلها تبدو مثل أحمر الخدود المتوهج، وقد يتسبب هذا أيضاً في ظهور نتوءات صغيرة على سطح الجلد مليئة بالصديد. وهذا المرض الجلدي هو الأكثر شيوعاً عند النساء في منتصف العمر، وفي كثير من الحالات يتم الخلط بينها وبين حب الشباب، ويمكن التعرف إلى هذه الحالة، من خلال الأعراض، مثل: الأوردة المرئية، واحمرار الوجه، وتضخم المسام، والإحساس بالحرقان، والنتوءات المتورمة، وتضخم الأنف، وحتى مشاكل العين.
ووفقاً للدراسات، يعرف أن حمض الأزيليك، الغني بمضادات الأكسدة ومضاد الالتهابات، يعالج بفاعلية هذه الحالة الجلدية عن طريق تقليل الالتهاب.

- تفتيح البشرة
البشرة الفاتحة والمشرقة شيء نتوق إليه جميعاً، وبالنسبة لأولئك الذين مازالوا يبحثون عن منتجات لتفتيح بشرتك، فإن حمض الأزيليك هو الحل، ويساعد حمض الأزيليك على تفتيح البشرة عن طريق تقليل الخلايا الصباغية شديدة النشاط وغير الطبيعية.

- آمن في الحمل
حمض الأزيليك مكون آمن للاستخدام أثناء الحمل، ويتكون العديد من منتجات العناية بالبشرة المتوافرة في السوق من مواد كيميائية، يمكن أن تضر بصحة الطفل والأم، ويمكن أن تتسرب عبر طبقات الجلد، وتدخل إلى جسمك. أما في حالة حمض الأزيليك الموضعي، فالأمر معاكس تماماً، ويعتبر هذا الحمض الموجود بشكل طبيعي آمناً تماماً لاستخدامه أثناء فترة الحمل، ولن يتسبب في أي ضرر لصحة طفلك.