في كثيرٍ من الأحيان يكون المدير مخيفاً إلى حدٍ ما في نظر مرؤوسيه، كما يُمكن أن يكون وقحاً أو دائم الغضب، وهو أمر غير احترافي، ولكنكِ تضطرين إلى التعامل معه على كل حال، وحينها يجب عليكِ اتباع الخطوات التالية:
أظهري أنكِ مستمعة
عندما يكون المدير غاضباً ويصيح في وجهكِ، امتنعي عن التصرف بدفاعية وحاولي إظهار أنكِ تستمعين إليه بلغة جسدكِ وتعبيرات وجهكِ، واسمحي له بالتنفيس عن غضبه قبل أن تجيبي وتبرري موقفكِ.
الاعتراف
الاستماع مهم، ولكن من الضروري أيضاً أن تعترفي بأنّ من حقه أن يشعر بالغضب، الأمر الذي سيُساعد مديركِ على الهدوء والتركيز على إعطائكِ ملاحظات تساعدكِ على النمو في العمل بدلاً من إثارة غضبه أكثر.
تكرار الكلمات الصحيحة
تكمن الخطوة التالية في تكرار ما قاله مديركِ بنبرة هادئة من دون استخدام نفس الكلمات لتؤكدي له أنكِ تستمعين إليه وتوجّهي المحادثة إلى مسار أخف وأكثر إيجابية، من دون تكرار كلمات سلبية.
الاعتذار
في بعض الأحيان يغضب رؤساء العمل من دون سبب وجيه، ولذلك يجب ألا تأخذي الأمر على محملٍ شخصي، ولتهدِئة الموقف يمكنكِ الاعتذار سواء كنتِ مخطئة أم لا، ففي كثيرٍ من الأحيان يكون هذا كل ما يبحثون عنه، وإذا اردتِ يمكنكِ التحدُّث مع مديركِ لاحقاً عندما يكون هادئاً، لتوضيح الأمور وأيّ سوء فهم.
السؤال
بمجرد أن يهدأ المدير تحدّثي إليه، وأخبريه كيف يمكنكِ العمل على تصحيح الأمور، وإذا لم يقترح شيئاً، قدّمي الحلول بنفسكِ.
الموارد البشرية
إذا خرجت الأمور عن النطاق المقبول، وإذا تجاوز مديركِ الحدود في توبيخكِ، يمكنكِ اللجوء إلى قسم الموارد البشرية، ولكن احرصي على أن يكون لديكِ أدلة على سوء السلوكِ.