عندما يتعلق الأمر بالمال، فإننا نتعلم عادة من خلال التجربة والخطأ. ومع ذلك، فإن تعلم بعض الدروس المهمة من خلال اتباع نصائح الخبراء يمكن أن يكون مفيداً. إليكم بعض العادات حول المال التي يجب على الجميع تعلمها، وكلما أسرعت في القيام بذلك كان أفضل لك، حيث ستساعدك هذه الحيل البسيطة على السيطرة على ميزانيتك وعدم الوقوع في الأزمات المالية.

صندوق للطوارئ
لتتمكن من دفع فاتورة الطبيب عند كسر إحدى الأسنان أو غيرها من المشاكل المفاجئة، فإن امتلاك صندوق طوارئ يمنحك راحة بال لا مثيل لها. إن عدم امتلاك المال للأحداث غير المتوقعة التي قد تحدث في أي وقت يولد شعوراً دائماً بالإرهاق والقلق. إذا حدث شيء ما ولم يكن لديك المال المدخر لدفعه، فسوف ينتهي بك الأمر إلى الديون، مما سيولد المزيد من التوتر.

ميزانية شهرية مفصلة 
قم بتخطيط جميع نفقاتك تماماً، بل قم بتضمين قسم من المال يمكنك إنفاقه على أشياء أخرى لا يمكنك التنبؤ بها ووضع حد لذلك أيضاً. عندما تلتزم بميزانيتك، يمكنك إنفاقها من دون الشعور بالذنب أو القلق لأنها ضمن خططك. كما أنه مفتاح الادخار والوصول إلى أي هدف مالي.

ادخار للاستثمارات الكبيرة
إذا كنت تخطط للقيام برحلة في عيد الفطر أو الأضحى أو الميلاد، فابدأ التوفير في الصيف عن طريق وضع بعض المال في مظروف كل شهر. تدريجياً ستوفر الكثير من المال من دون أن تدرك ذلك. سيمنعك هذا من الوقوع في الديون وسيزيل أيضاً عبء الاضطرار إلى دفع الكثير من المال دفعة واحدة والتي لا تكون تملكها حقاً.

توفير على المدى الطويل
ليس من السابق لأوانه أبداً البدء في الادخار من أجل تقاعدك، فكلما أسرعت في ذلك، زادت الأموال التي ستحصل عليها وقل الجهد الذي ستستغرقه. افتح خطة معاش أو حساب توفير لتقاعدك وحدد مقدار المال الذي يجب أن تدخره كل شهر للوصول إلى هدفك.