تحتفل الفنانة المصرية نادية الجندي بعيد ميلادها الـ75 عاماً والتي تعتبر من أشهر وأهم النجمات المصريات، وتميزت بأداء الأدوار الجاسوسية وتجسيد شخصية المرأة القوية، وحصدت العديد من الجوائز المحلية والعالمية عن أدوارها المميزة.

ميلادها ونشأتها:
ولدت نادية محمد عبد السلام الجندي في 24 مارس عام 1946 بمحافظة الإسكندرية، واختصرت اسمها إلى نادية الجندي ليتماشى مع طبيعة العمل الفني.
نشأت نادية في عائلة محافظة حيث كان والدها متديناً، وترى أنها قد ورثت هذه الصفة منه وأن أعمالها الفنية لا تتعارض مع تدينها.

بدايتها الفنية:
دخلت نادية عالم الفن وهي ذات الـ12 عاماً فقط وذلك من خلال فيلم "جميلة" عام 1958 بدور المجاهدة علياء، وبدأت مشوارها الفني في التلفزيون عام 1968 بمسلسل "من وراء القضبان"، وتوالت بعدها الأعمال الدرامية ومنها "الدوامة"، و"قطار منتصف الليل"، و"مشوار امرأة"، و"من أطلق الرصاص على هند علام"، و"ملكة في المنفى"، و"أسرار"، وآخرها عام 2020 مسلسل "سكر زيادة".

أعمالها السينمائية:
أما عن الجانب السينمائي فالفنانة لها باع طويل في السينما المصرية وتميزت بالأفلام الجريئة وأشهرها "الباطنية" و"خمسة باب"، و"رغبة متوحشة" و"بونو بونو" و"الجاسوسة" و"حكمت فهمي" و"جبروت امرأة" و"امرأة فوق القمة" و"48 ساعة في إسرائيل" و"اغتيال"، و"امرأة هزت عرش مصر".
لها حوالي 50 فيلماً، وكشفت سابقاً عن أنها أثناء تعليمها في مدرسة "الأورمان" كانت تخرج من المدرسة بالعديد من الحجج أمام المديرة، مثل أن والدتها مريضة فيجب أن تراها، وذلك لأنها لديها شغف بالفن منذ الصغر.

حياتها الشخصية:
تزوجت نادية الجندي مرتين؛ أولاهما من الفنان عماد حمدي عام 1962، والذي كان يكبرها بـ25 عاماً، وأنجبت منه نجلها الوحيد هشام عماد حمدي، وبعدها تزوجت من المنتج السينمائي محمد مختار عام 1978 وانفصلت عنه عام 1995 بعد زيجة دامت لـ17 عاماً، وعرف عنها خلافها مع عدة نجمات من جيلها وخصوصاً الفنانة نبيلة عبيد والفنانة إلهام شاهين.

قصة حب وندم مع عماد حمدي:
شهدت زيجة نادية الجندي وعماد حمدي قصة حب بدأت في فيلم "زوجة في الشارع" والذي كان يعد ثاني فيلم لها بعد جميلة بوحريد، وكانت هناك قبلة في الفيلم هي الشاهد على بداية قصة حبهما الحقيقية، وتكرر هذا المشهد 7 مرات بسبب شدة ارتباك نادية الجندي، إلا أن تصريحات خرجت بها نادية الجندي مؤخراً بأنها نادمة على زواجها من عماد حمدي وأنها إذا عاد بها الزمن فلم تكن ستتزوجه، ووصفت حبها له بحب المراهقة، رغم أن زيجتهما استمرت 13 عاماً.

لقب نجمة الجماهير:
في فترة السبعينات والثمانينات من القرن الماضي؛ كانت نادية الجندي بطلة شباك التذاكر متفوقة على الكثير من نجمات جيلها، وذلك بسبب أدوارها القوية وأعمالها الجاسوسية، رغم أنها جسدت كثيراً أدوار المرأة المتسلطة القوية، إلا أنها نجحت في أن تكون محببة بهذا الشكل، وهو ما جعلها تحمل لقب "نجمة الجماهير".

إثارة جدل:
ظهرت النجمة نادية الجندي منذ أيام مع الإعلامية وفاء الكيلاني في برنامج "السيرة"، وتحدثت عن علاقة عماد حمدي مع الفنانة شادية وفترة زيجتهما التي بدأت من 1953 لـ1956، قائلة إن الراحل عماد حمدي هو الذي صنع نجومية شادية خلال فترة زواجهما، فتمردت عليه بعد النجاح وانفصلت عنه، مما جعل أسرة الفنانة شادية تشن هجوماً حاداً على نادية الجندي حتى خرجت واعتذرت عن تصريحاتها وبررت أنها لا تقصد الإساءة.