على الطرقات المحاذية لمقهيي Brasserie Lipp و Cafe Les Deux Magots في سان جيرمان، قدمت دار Chloé عرض أزيائها لموسم خريف وشتاء 2021  ضمن أسبوع الموضة الباريسي.. قلة منا يعرفون أن مؤسسة دار Chloé تدعى غابرييل أغيون، هي مصممة أزياء مصرية فرنسية، ولدت عام 1921 في الأسكندرية وتوفيت عام 2014، ويقال إنها صاغت عبارة  "prêt-à-porter" أي الملابس الجاهزة. وبمناسبة ذكرى مئويتها كشفت مصممة الأزياء غابرييلا هيرست النقاب عن مجموعتها الأولى لدار Chloé.

من غابي الحالية إلى غابي المؤسسة، سيدتان طموحتان تفسران الأنوثة في سياق زمانهما. وتقول غابي إلى غابي على سبيل الطمأنة: "دارك في أيد أمينة". عندما بدأت مؤسسة Chloé تقديم مجموعاتها الأولى، دعت الضيوف إلى مواقع Left Bank المحلية مثل Café de Flore و Brasserie Lipp. اليوم، مع التغييرات والتأثيرات الثقافية التي هي شخصية للغاية بالنسبة إلى Gabi، فإن معنى Chloé، أي "تتفتح" في اللغة اليونانية، يتردد صداه من جديد. وبالتالي، فإن مجموعة خريف وشتاء 2021 مستوحاة من الاستدامة والالتزام بالصالح العام.

أقمشة مستدامة

ماذا تعني الاستدامة بالنسبة للأزياء؟ تعني التحول إلى المواد الخام الأقل تأثيراً، وفي هذا السياق يمكن اعتبار مجموعة خريف وشتاء 2021 منChloé  أكثر استدامة أربع مرات مقارنة بالعام الماضي. يشمل ذلك: التخلص من الألياف الاصطناعية البكر (البوليستر) أو الألياف السليلوزية الاصطناعية (فيسكوز) والحصول على الدنيم المعاد تدويره والمعاد استخدامه والعضوي منه. يأتي أكثر من 50٪ من الحرير من الزراعة العضوية ويتم إعادة تدوير أكثر من 80٪ من خيوط الكشمير المستخدمة في صناعة التريكو. والحقائب تبطّن بالكتان الطبيعي.

وبوحي من قول لغابرييل المؤسسة: "لم تكن هناك ملابس فاخرة جاهزة، ولم تكن هناك ملابس جيدة الصنع ذات أقمشة عالية الجودة وتفاصيل دقيقة". انطلقت المجموعة من هذا الاقتباس، بزر من السيراميك، وبألوان رخامية ناعمة ذات شكل غير منتظم قليلاً تم صنعها يدوياً في ورشة باريسية يمكن العثور عليها في قطع منسوجة وملابس تريكو. تظهر مرة أخرى كمعلقات للمجوهرات التي تزين حقائب اليد في الوقت نفسه.

باستخدام تركيبات دقيقة، طُورت الملابس اليوم على غرار  معاطف الترنش والسترات المصممة خصيصاً التي تربط على الجانب إلى الفساتين المصنوعة من الجلد والشاش الصوف. وحُددت فئة الملابس المحبوكة القوية من خلال الكاشمير فائق النعومة والمعاد تدويره والخطوط متعددة الألوان التي تشير بشكل طبيعي إلى أصول غابي في أوروغواي. من خلال الأهداب والفساتين المخططة ومعطف "البافشو" المبتكر، يلعب هذا الإلهام الشخصي بروح مريحة ولكن عصرية.

أعيد تصور رموز كلوي الأيقونية. أولاً، التفاصيل المتعرجة، التي ارتدتها غابي أغيون على فستان قطن بيكيه في عرضها عام 1960 في براسيري ليب. ويبدو في هذا العرض وكأنه خياطة على بلوزات من قماش الجورجيت، في بتلات من الجلد أو خليط الدنيم، كتقنية خياطة اللحف وعلى طول أصفاد التريكو، وهي تقنية حرفية تستخدم مكونات طبيعية.

حقائب فاخرة

أعيد إصدار حقيبة Edith هذا الموسم لتظل وفية لتصميمها الأصلي، وفي هذا السياق تقول غابي: "كانت أول حقيبة يد فاخرة لي هي حقيبة Chloé Edith وهي قطعة ما زلت أحبها وأريد أن أشيد بها". وتشتمل عائلة Edith الجديدة على حقائب من الكشمير المعاد تدويره أو من قماش الجاكار المعاد تدويره ويتم تقديمها كنسخة صغيرة وحقيبة "توت" وحقيبة طبيب.

إلى جانب هذا التصميم، تم إعادة إستخدام 50 حقيبة عتيقة من Edith بمواد متبقية من هذه المجموعة. كل منها فريد من نوعه، تقول غابي، "الجديد ليس دائماً أفضل". أما بالنسبة للمجوهرات والقطع المعدنية على الحقائب، فتم فيها تقليل تأثير عملية الجلفنة من خلال اختيار مجموعة واحدة من الذهب والفضة عبر كافة المجموعات. ناهيك عن أنه تم إدخال الموردين المستدامين من المواد إلى التعبئة والتغليف.

اقرأ أيضاً:  أول دليل للموضة المستدامة في الإمارات
 

تشمل الأساليب الجديدة الأخرى حقيبة Juana من جلد اللحف الصدفي والجلد المرقع، بالإضافة إلى حقائب اليد الجلدية المحبوكة يدوياً والمزينة بخشب C معاد التدوير محيك في المقبض. "بالنسبة لي، هذه قطع فاخرة تُظهر كيف يمكن أن تتعايش الجودة والحرفية دون الترف".

أحذية مريحة

توفر الأحذية الراحة أثناء ترجمة الأشكال الكلاسيكية ذات الطابع الشخصي. تشكلت خياطة Edith العلوية على شكل بوتس Edith أسفل الركبة. في مكان آخر، توجد أحذية تشيلسي الجلدية على نعل من الكريب مع حافة سكالوب تتميز بالكشمير المعاد تدويره، وأحذية طويلة محبوكة فوق الركبة وجوارب مدمجة مع جورب لإطلالة كاملة.