تقع مدينة «هاربين» في منطقة هيلونغجيانغ في شمال شرق الصين على الحدود مع سيبيريا. وفي كل عام، بين شهري يناير وفبراير، تصبح المدينة العاصمة العالمية لثقافة الجليد، وموطن (المهرجان الدولي للنحت على الجليد والثلج)، وهو حدث يجذب مئات الفنانين من جميع أنحاء العالم، وعلى استعداد لتحدي بعضهم البعض في إبداع أعمال نحت فنية رائعة من الثلوج.

أكثر من 7000 عامل مسلحون بالمناشير الكهربائية والمطارق والأزاميل، يشرعون في العمل لإنشاء منحوتات جليدية تصور مدينة كاملة بالمنازل والشوارع والقلاع والجسور، في مساحة تزيد على 750 ألف متر مربع، إذ تتم إعادة إنتاج الألعاب والمتاهات والتماثيل المهيبة للحيوانات والمخلوقات الأسطورية، في الجليد. ويقام مهرجان النحت منذ عام 1984 بمساعدة درجات الحرارة التي يمكن أن تصل إلى -30 درجة مئوية في يناير، ويظل مفتوحاً لمدة 190 يوماً تقريباً، طالما تسمح الظروف الجوية بذلك، ومع وصول الموسم الدافئ، يذوب الجليد ببطء ومعه المنحوتات كذلك.

تتمتع «هاربين» كذلك بجو ساحر يصل إلى أقصى درجات جاذبيته في الليل، عند إضاءة أضواء الليزر الملونة، حيث يبرز عرض مصنوع من الورق الشفاف، مضاء بالألعاب والومضات المذهلة التي تخطف أنفاس الزائرين.

 

إقرأ أيضاً: «هينينجسفير».. أروع ملعب كرة في العالم