تعاني بعض النساء من مشاكل الشعر المختلفة مثل تساقط الشعر أو جفافه، وينفقن الكثير من المال من أجل الحصول على شعر مثالي وصحي من دون فائدة، لكن أخصائية التغذية بيان أكرم، توضح أن أفضل طريقة لعلاج الشعر والحصول على شعر صحي لامع جذاب قوي، يبدأ من الاهتمام بنوعية الغذاء الذي نتناوله يومياً والمتوافر في بيوتنا وبأقل النفقات.

العوامل الوراثية
تقول أخصائية التغذية: «قد يتأثر مظهر الشعر ورونقه بالعوامل الوراثية التي تجعله صحياً لفترات طويلة لدى البعض، فيما يعاني البعض الآخر من انخفاض كثافة ورونق الشعر في عمر مبكر جداً، وليس من السهل الحصول على شعر صحي بشكل عام، من دون إجراء بعض الفحوصات الدورية للتأكد من سلامة الغدة الدرقية والمبيضين وخلوهما من التكيسات، فضلاً عن مناقشة الطبيب المختص، إذ كنت تتناولين بعض الأدوية التي تسهم في تساقط الشعر خاصة الهرمونية، ومن ثم تأتي مرحلة وضع خطة غذائية محكمة للوصول إلى الهدف المنشود والحصول على شعر قوي وصحي ولامع». وتلفت اخصائية التغذية النظر إلى أهمية بعض الأطعمة والعناصر الغذائية التي تزيد من تدفق الدم إلى فروة الرأس ومن ثم الحفاظ على الشعر من التساقط وحمايته من المشكلات الأخرى، وأهمها:

الجوز: يحتوي على كمية كبيرة من معدن السيلينيوم أضعاف الكمية الموجودة في الأطعمة الاخرى، لذلك يعتبر من العناصر المهمة جداً في تعزيز صحة فروة الرأس، كما يسهم في منع ظهور القشرة، ويحمي الشعر من التلف لأنه يعتبر من المصادر الغذائية الغنية بمضادات الأكسدة.

بياض البيض: يحتوي على عنصر الكبريت الذي يحفز الدورة الدموية ويسهم في تعزيز نمو الشعر لذلك يطلق عليه (معدن الجمال).

اللبن اليوناني: من المشروبات الغنية بفيتامين B5 الذي يحمي الشعر من التساقط، لذلك يستخدم بكثرة في مستحضرات العناية بالشعر والتجميل.

 

إقرأ أيضاً: استخدامات مدهشة للخل عدا طهو الطعام

 

الكيوي: فاكهة غنية بفيتاميني C وE اللذين يساعدان على امتصاص الحديد الضروري لنمو بصيلات الشعر، ويزيدان من تدفق الدم إلى فروة الرأس.

العدس: من البقوليات الغنية بالبروتين والحديد، ويسهم في تقوية جذور الشعر وبالتالي الفرصة للحصول على شعر أطول، أيضاً يساعد الحديد المتوافر فيه وبكثرة على تدفق الأكسجين إلى بصيلات الشعر وتحفيز نموها، لا سيما أن تناول كوب واحد من العدس يومياً يوفر 36% من حاجة الجسم للحديد.

سمك الماكريل:  يعتبر من أفضل المصادر الغنية بالأوميغا 3 والمنخفضة في الزئبق، لذلك يسهم في دعم الخلايا الدهنية المحيطة ببصيلات الشعر ويقويها، لتقوم بدورها في تعزيز نمو الشعر والحفاظ على صحته، ويعتبر الجوز بديلاً نباتياً عنه.

الفطر: من المأكولات الغنية بالبيوتين (فيتامين 7B) الذي يسهم في تعزيز منع تساقط الشعر (كل 100 جرام من الفطر يحتوي على 38% سعر حراري)، وهو ما يمثل 19% من النسبة الموصي بها يومياً من عنصر الحديد.

  • أطعمة تعزز صحة الشعر وتمنع تساقطه

 

بذور اليقطين: تعتبر مستودعاً كبيراً للزنك والنحاس ومن أكثر الأطعمة المفيدة لصحة الشعر، إذ إن الزنك يعتبر من العناصر المهمة والأساسية في تعزيز نمو الخلايا وتحفيز إفراز الزيوت من الغدد الدهنية في بصيلات الشعر لمنحه رونقاً ولمعاناً، أما النحاس فيقوم بتحسين سماكة الشعر ويزيد من قوته وصلابته.

السبانخ: تعتبر من الخضراوات الورقية الغنية بحمض الفوليك أسيد (فيتامين B9) الذي يمنح الشعر حيوية ولمعاناً، ويدعم أيضاً إنتاج الميلانين الذي يمنع ظهور الشيب في الرأس.