الرمادي لون غير شائع في عالم المجوهرات، مع وجود عدد قليل من الأحجار الكريمة ذات اللون الرمادي الأساس. وبسبب الندرة الشديدة في الاستخدام، فهي مثيرة للاهتمام عند التزين بها في المجوهرات. وفي حين أنها قد لا تقفز في وجهك بشدة مثل الأحجار الكريمة الحمراء على سبيل المثال، إلا أن لها جمالاً خافتاً وساحراً.

  • خاتم من MKS.

يعتبر الرمادي لوناً محايداً يتناسب مع الألوان الأخرى، ومزيجاً مثالياً بين الأسود والأبيض يعبر عن التوازن والتطور والتسوية، لكنه يرمز أيضاً إلى انعدام المشاعر أو الخسارة أو الحالة المزاجية.هناك العديد من الأحجار الكريمة رمادية اللون التي تستخدم في تصميم المجوهرات، ولكن الأكثر شيوعاً واستخداماً منها هي: الألماس، حجر القمر الرمادي، أم اللؤلؤ الرمادي، واللؤلؤ الرمادي. 

الألماس الرمادي

يحصل الألماس على لونه الرمادي من احتواء الهيدروجين في تركيبته. ونطاق الألوان في الألماس الرمادي واسع جداً، يتنوع من رمادي باهت إلى رمادي غامق فاخر. ولتحديد اللون في صناعة الألماس، تُعطى هذه الظلال ألقاباً مثل الرمادي الفحمي، لون الحمام، والفضي.

يكمن جمال الألماس الرمادي في أنه ليس تقليدياً مثل الألماس عديم اللون (الشفاف)، ولا متطرفاً مثل الألماس الأسود. إنها مجرد اللمسة الصحيحة للغموض والحيادية التي لا يمكن قياسها. كما أن تكلفة الألماس الرمادي أقل نسبياً من معظم أحجار الألماس الملونة الأخرى. وبفضل متانتها الاستثنائية (10 موس)، تعتبر الألماسات الرمادية مثالية لقطعة مجوهرات غير تقليدية.

  • خاتم مشغول يدوياً من الذهب الأسود وحجر القمر الرمادي من تصميم .Roule and Co.

حجر القمر

من المحتمل أن حجر القمر هو أشهر الأحجار الكريمة الرمادية. حجر القمر الرمادي غالباً ما يكون شفافاً ويتراوح لونه من الرمادي عديم اللون إلى الرمادي الداكن. هو ليس حجراً متيناً للغاية (من 6 إلى 6.5 موس) وهو مناسب للمعلقات والأقراط والأساور وأمشاط الشعر وأنواع أخرى من المجوهرات الأكثر حماية. لا يُنصح بخواتم حجر القمر بسبب نعومة الحجر نسبياً، ومع ذلك، إذا تم الاعتناء بها بشكل معقول، يمكن أن تدوم لفترة طويلة. وغالباً ما يتم تقطيعها إلى كابوشون لتعزيز لمعان الحجر وبريقه الناعم، على الرغم من أنه في بعض الأحيان قد تكون ذات أوجه. يتميز حجر القمر الرمادي الخام غير المصقول ببساطته الريفية اللافتة للنظر التي تكون جميلة عند وضعها في مجوهرات متقنة الصنع.

  • حلق مزين بحجر أم اللؤلؤ الملون من مجموعة هابي هارتس من Chopard.

أم اللؤلؤ الرمادي

عرق اللؤلؤ هو حجر كريم عضوي، مصنوع من نفس مادة اللؤلؤ ولكنه مختلف تماماً في تكوينه. يعزى ذلك إلى طبقة الصدف التي تغطي الغلاف الداخلي وتتقزح في المظهر. يأتي هذا الحجر الكريم الشائع من الرخويات المنتجة للؤلؤ ويوجد في مجموعة من الألوان. عرق اللؤلؤ معتم إلى شفاف في المظهر وله بريق لؤلئي. تم العثور عليه بكثرة وبالتالي فهو ميسور التكلفة.

وعلى غرار جميع الأحجار الكريمة العضوية، فإن عرق اللؤلؤ ناعم (2.5 إلى 4.5 موس) ويمكن أن يتلف أو يخدش بسهولة. إنه مثالي للنقش وللمجوهرات المرصعة، وكذلك المعلقات والأقراط. وبسبب التقزح اللوني، فهو جميل بشكل خاص عند رؤيته تحت الأضواء في المجوهرات التي تسمح بالحركة، مما يعزز بريقه ويعرض الألوان التي تومض من الحجر الكريم.

  • حلق من اللؤلؤ والألماس من Piaget.

اللؤلؤ الرمادي

تعرف اللآلئ تقليدياً باللون الأبيض، لكنها تأتي في مجموعة من الألوان. اللآلئ الرمادية هي كسر مثالي للتقاليد بينما تظل تُظهر اللمعان والمظهر الراقي الذي تشتهر به اللآلئ. تأتي اللآلئ الرمادية في مجموعة من الدرجات، من الرمادي الباهت إلى الرمادي الغامق المعدني. وتعتبر اللآلئ الرمادية نادرة جداً في الطبيعة، وتتطلب ظروفاً صارمة جداً لتكوينها. يتم استزراع معظم اللآلئ الرمادية الموجودة في السوق وغالباً ما يتم تحسينها. على غرار جميع الأحجار الكريمة العضوية، فإن اللآلئ الرمادية ناعمة جداً، حيث تحتل المرتبة 2.5 فقط على مقياس موس. يسهل تآكلها ويمكن أن تنكسر أو تتشقق إذا تعرضت لضغط شديد. إنها ليست مثالية للارتداء في المجوهرات اليومية وتتطلب رعاية وصيانة مناسبتين للحفاظ على لمعانها وحمايتها.

اقرأ أيضاً: مجوهرات راقية تربط بين أهمية التراث والمرأة المعاصرة