عشرون مبتكراً من عالم الموضة أعادوا ترجمة دمى الحقل في معرضٍ مؤقت جرى في باريس في شهر يوليو/ تموز، أطلق عليه اسم "لانستولاسيون" L’Installation.

وهكذا تحولت حدائق "باليه رويال" Palais Royal إلى حقلٍ كبيرٍ على مدى أيامٍ قصيرة. هذا المعرض انتشر على مساحة مئتي متر مربّع، وسط نبتة الكتان المزهرة. وذلك للتذكير بهذه الزراعة التي تأتي فرنسا في طليعة منتجيها.

 

دمى الحقل ابتكرها مصممون مشهورون في عالم الموضة الفرنسية والعالمية اليوم. وهي شكلت جسراً هاماً ما بين الكتان والمبتكرين، تحت أعين وزير الثقافة الفرنسي فريديريك ميتران.

هذا المعرض شكّل دعوة حقيقية للنزهة، حيث استطاع الباريسي أو السائح اكتشاف الكتّان بكل أشكاله، من النبتة وحتى المنتج النهائي، بفضل المهارة الفرنسية والاكتشافات الجديدة في عالم الأقمشة والنسيج.

 

هذا وأتت الدمى جميلة أنيقة أو مخيفة حسب أسلوب كل مصمم. فدمية لانفان Lanvin ارتدت الترانشكوت، أما دمية ستيفان رولاند Stéphane Rolland فارتدت العباءة، لأن اللمسة الشرقية تبقى حاضرة في كل أعماله. دمية كنزو Kenzo من تصميم أنتونيو ماراس، ملوّنة بكل الألوان احتراماً لأسلوب الدار التي طالما فضلت الألوان في كل تصاميمها. دمية ستيلا كادينت Stella Cadente حملت شعار الدار وهي النجمة.

كما أننا نتعرف بسهولة إلى دمية روبرتو كافالي Roberto Cavalli حيث أنها ارتدت معطف وقبّعة مرقّطيَن كالفهد. وأخيراً دمية لو فرانس فيرانت Lefranc-Ferrant أتت باريسية جداً بخطوط أنيقة ومعاصرة.

آمل بعد هذه الجولة على دمى حدائق باليه رويال أن تكونوا اخترتم الدمية التي تليق بحقلكم لإفزاع الطيور أو بشرفة منزلكم لاستقبال الضيوف.