بعدما انتهى مؤخراً من عملية الإشراف العام على مسلسل "الغافة" الإماراتي التراثي الذي ينتجه تلفزيون "أبو ظبي" ليبث في رمضان هذا العام، يباشر الإعلامي الإماراتي حمد المزروعي قريباً تسجيل حلقات برنامجه التلفزيوني الجديد "يا زارع الطيب". وهو أول برنامج يتناول حالات إنسانية من جنسيات مختلفة مقيمة في الإمارات من مرضى، ومعوزين، وطلاب وغيرهم. وتُطرح قضيتهم على الهواء مباشرة، ويتم جمع تبرعات لهم. ويرعى البرنامج الهلال الأحمر الإماراتي، وينتجه تلفزيون "أبو ظبي"، ويعرض على شاشة "أبو ظبي" الإمارات خلال الشهر المبارك.


البرنامج الذي يعده فارس الخطيب، ويخرجه عادل عبد الله، سيعرض قبل أذان العشاء بتوقيت الإمارات في حين يتم عرض موجز قصير عن حجم التبرعات خلال اليوم. هذا بالإضافة إلى شريط يظهر بين فترة وأخرى على الشاشة يعرض حجم التبرعات.
وعن طبيعة البرنامج، يشير المخرج العمل عادل عبد الله إلى أن هذا البرنامج إنساني بالدرجة الأولى، "نبحث فيه عن الحالات التي في حالة عوز، وهي حالات تابعة للهلال الأحمر الإماراتي. ونحن نختار هذه العائلات بعد بحث دقيق وحقيقي ميدانياً، ونتقصى عبر الهلال الأحمر ومعدينا الميدانيين عن الحالة ومدى احتياجها، ومن بينها بيوت متهالكة، وأشخاص مصابون بأمراض، وزراعة أعضاء وغيرها. وأنا اخترت العمل في هذا البرنامج لأنّه قبل كل شيء إنساني، وتحديداً في شهر الخير، وأشعر بأنّه برنامج ناجح، وسيلقى إقبالاً كبيراً من الشعب الإماراتي المعروف بإقباله على الخير والعطاء، وكذلك الجمهور العربي الكريم".


وعن شكل البرنامج، يشير المخرج إلى أنّ مدة البرنامج تراوح من 10 إلى 12 دقيقة، ويشمل تقريراً عن الحالة تبلغ مدتها دقيقتين، وفق ما تقتضيه الحالة. ثم تبدأ الفقرة التالية بالحوار الذي يبدأه حمد المزروعي. ويكون الضيف في العادة طبيباً مسؤولاً عن الحالة أو مسؤولاً من الهلال الأحمر. ويشمل البرنامج التبرعات التي تأتي من الرسائل القصيرة، وهنالك أيضاً رقم حساب للتبرع من خلاله.
يذكر أنّ البرنامج الذي سيشمل جميع المقيمين في الإمارات من مختلف الجنسيات بغض النظر عن جنسية أو جنس أو ديانة الحالة، ليس الأول الذي يقدمه المزروعي. إذ سبق أن قدم برنامج "موترك شو" الرياضي الشبابي الذي حظي بإقبال عربي كبير حينها، تلاه في العام الماضي برنامج المسابقات الشهير "ذا فون". وهو برنامج مسابقات معرب عن البرنامج العالمي "ذا فون" الحائز جائزة "إيمي" العالمية مرات عدة، كما سبق له أن أشرف على المسلسل التلفزيوني الذي أنتجه أيضاً تلفزيون أبو ظبي "أوراق الحب".