تزخر خارطة العرض الرمضاني في الفضائيات العربية بمجموعة من الأعمال المنوعة. ويبدو أن الظروف الاجتماعية، والاقتصادية، والسياسية الصعبة التي يعانيها المجتمع العربي دفعت المنتجين في سوريا إلى وضع ذلك في الحسبان ضمن خطتهم الإنتاجية لدراما رمضان 2010. وسيشهد هذا العام تناول ملفات ساخنة سواء في الأعمال الاجتماعية، أوالتاريخية أو الكوميدية وحتى أعمال البيئة. وسيعود نشاط الدراما السورية بأكثر من أربعين عملاً تلفزيونياً بعدما كانت مصابة بوعكة العام الماضي بسبب الأزمة المالية التي ضربت العالم لتعود في هذا الموسم معافيةً تماماً.

 

"رايات الحق"
يشهد هذا العام عودة للمسلسلات التاريخية، وأبرزها "رايات الحق" الذي يتناول فترة ما بعد وفاة الرسول (ص) إلى مرحلة حروب الردة ومقتل الخليفة عمر بن الخطاب وما تلا ذلك من غزوات وحروب إسلامية. ورفض التلفزيون المصري عرض العمل لأن هناك مشكلة مع الأزهر الذي اعترض على تجسيد الشخصيات الإسلامية خصوصاً المبشرين بالجنة بخلاف دار الافتاء في بلاد الشام التي سمحت بذلك. والعمل من تأليف محمود عبد الكريم، وإخراج محمود دوايمة، وبطولة باسم ياخور، وأيمن زيدان، وياسر المصري، وعبير شمس الدين، ورنا أبيض، وجيني أسبر وعدد من نجوم الدراما في سوريا والعالم العربي. وسيعرض على قناة "دبي"، الفضائية السورية و"السومرية"

 

"القعقاع" وأضخم عمل إنتاجي
يتطرق "القعقاع" إلى مراحل هامة في التاريخ الإسلامي. إذ يسرد قصة الصحابي القعقاع بن عمرو التميمي الذي اعتُبر أحد أهمّ قادة معركة القادسية. المسلسل التاريخي الذي يعتبر الأضخم إنتاجياً لأنّه صوّر في عدد من الدول من العالم، تعرّض للعديد من المشاكل كان أبرزها تأجيل التصوير بسبب المشكلات الإنتاجية التي سبّبها "المركز السينمائي المغربي" قبل عام.
والعمل من تأليف محمود الجعفوري، وإخراج المثنى صبح، وبطولة سلوم حداد، ومنى واصف، وسعد مينا، وباسل خياط، وقيس الشيخ نجيب، ونادين نجيم، ورفيق علي أحمد ويعرض على شاشة "أم بي سي"، وتلفزيون "قطر".

 

"كليوباترا" ملكة للأرض
يروي العمل الضخم سيرة الملكة المصرية، مروراً بحكاية غرامها بمارك انتوني وصولاً إلى انتحارها الرهيب الذي جاء بعيد دخول الجيش الروماني إلى مصر وذلك رفضاً لأن تقع أسيرة في يد الجيش المحتل.
وعلى الرغم من أنّ كاتب سيناريو العمل من سوريا، وبطلته سلاف فواخرجي سورية، والمخرج سوري إلا أنّ العمل سيعرض على العديد من المحطات المصرية. والعمل من تأليف قمر الزمان علوش، وإخراج وائل رمضان، وبطولة سلاف فواخرجي، وأنطوان كرباج، ومحيي اسماعيل، وفتحي عبد الوهاب، وياسر عبد اللطيف وغيرهم. وسيعرض على "روتانا خليجية"، و"كايرو دراما".

 

"أنا القدس" تحية لزهرة المدائن
تعود أعمال القضية الفلسطينية هذا العام من خلال مسلسل "أنا القدس" الذي يروي حياة المقدسيين ومعاناتهم تحت الاحتلال، وتمسكهم بأرضهم مع تناول جوانب من تاريخ القدس وفلسطين. ويحاول المسلسل أن يقدم وثيقةً بصرية لمدينة القدس وما جرى فيها من أحداث على مدى خمسين عاماً ابتداء من 1917 تاريخ دخول الجيش البريطاني إليها وانتهاء بالنكسة وسقوط القدس في يد الصهاينة. ويستعرض ما بينهما من أحداث مهمة كثورة البراق، وثورة الريف الفلسطيني، وقرار التقسيم وحرب الـ 1948. والعمل من تأليف كل من تليد الخطيب بالاشتراك مع باسل الخطيب وإخراج باسل أيضاً. ويشارك في بطولته عابد فهد، وكاريس بشار، وصباح الجزائري، وفاروق الفيشاوي، وعبير صبري وآخرون.

 

أبو خليل القباني وعودة إلى المسرح
ومن الأعمال التي يتوقع لها الكثير من المتابعة مسلسل "أبو خليل القباني" الذي يروي سيرة أحد أهم رواد الفن والمسرح العربي الذي أسّس للمسرح العربي، ودفع من أجل ذلك ثمناً باهظاً من الإيذاء الجسدي وحرق المسرح إلى النفي خارج سورية. العمل من تأليف خيري الذهبي وإخراج إيناس حقي، وبطولة باسل خياط، وديمة قندلفت، ووفاء موصللي، وندين تحسين بك وغيرهم. وسيعرض على "قنوات أوربت"، والتلفزيون السوري القناة الأولى.



"أسعد الورّاق" وحكاية حب ومقاومة
"أسعد الوراق" بنسخته الجديدة لسباعية اشتهرت في السبعينيات، يتناول قصة "أسعد" الشاب اليتيم والفقير المغلوب على أمره الذي يعيش قصة حب مع فتاة بكماء تدعى منيرة. وتتلاعب به الظروف الاجتماعية والبيئية وتجعله عرضةً لسخرية المجتمع. لكنه يتحدى القدر ويحاول السير في رحلة الوعي، وبلورة مفهوم للحياة الحرة الكريمة بالإضافة إلى أنّ العمل يسلط الضوء على النضال ضد الاستعمار الفرنسي في تلك الفترة.
العمل من تأليف هوزان عكو عن رواية للكاتب صدقي اسماعيل بعنوان "الله والفقر" وإخراج رشا شربتجي. أما البطولة فلتيم حسن، وأمل عرفة، ومنى واصف، والراحل هاني الروماني، وفراس ابراهيم، وأسعد فضة، وديمة الجندي، ووسيم عبد المجيد وغيرهم. وسيعرض على "تلفزيون دبي" و"المشرق".

 

"أبواب الغيم" ملحمة وقصة حب تاريخية
أما المخرج حاتم علي فيعود بعمل ملحمي بدوي بعنوان "أبواب الغيم" وهي حكاية تأثير الصراع الاستعماري بين الانكليز والأتراك مطلع القرن العشرين في حياة القبائل العربية، ضمن تجسيد درامي لقصة مستلهمة من أشعار الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، كتبها عدنان عودة. وقد صوّر العمل في المغرب، وسوريا، والامارات العربية المتحدة. وهو عمل رصدت له ميزانية ضخمة، من بطولة قصي خولي، وسلافة معمار، وغسان مسعود، وديمة بياعة، وتاج حيدر، وورد الخال، وجولييت عواد وآخرين. ويعرض على "تلفزيون دبي".

 

أعمال البيئة الشامية باقية
على رغم أنّ شعبيتها بدأت بالتراجع، إلا أنّ المنتجين يصرون على إنتاج أعمال البيئة الشامية وبغزارة شديدة، وأبرزها "باب الحارة5". المسلسل الجماهيري سيشهد تحولات ودخول شخصيات أخرى في المسلسل وخروج أخرى. وعلمت "أنا زهرة" أنّ هذا الجزء سيعود إلى الحكاية البسيطة. والعمل الذي أشرف عليه هذا العام بسام الملا مكلّفاً مؤمن الملا مخرجاً له هو عن فكرة لمروان قاووق، وبطولة ميلاد يوسف، ومصطفى الخاني، وقصي خولي، وصباح الجزائري، ومنى واصف، ووائل شرف وغيرهم. وسيعرض على MBC و"أم تي في" و"ميلودي دراما"، و"الجماهيرية الليبية".

 

"أهل الراية 2" وعودة بعد نجاح
بعد عامين من إنتاجه ونجاح جزئه الأول، يعود العمل البيئي بجزئه الثاني ليصوّر النخوة والشهامة العربية خلال الحكم العثماني ضمن قالب درامي. والعمل من تأليف أحمد حامد وإخراج سيف الدين سبيعي، وبطولة عباس النوري، وقصي خولي، وسلافة معمار، وتاج حيدر، وكاريس بشار، ورفيق سبيعي، وأيمن رضا، وصباح الجزائري وآخرين. ويعرض على "روتانا خليجية"، و"الجديد"، و"الدنيا"".

 

"عش الدبور"
أما العمل الثالث الذي ينتمي إلى أعمال البيئة الشامية، فهو مسلسل "عش الدبور" الذي يتوقع أن ينافس "باب الحارة". إذ يتناول قصة اجتماعية حصلت في إحدى حارت الشام محورها الرئيسي شخصية الدبور الذي يجسّده سامر المصري الذي يعمل في مهنة تربية الطيور. العمل من تأليف مروان قاووق مؤلف مسلسل "باب الحارة"، وإخراج تامر اسحق، وبطولة سامر المصري، وجيهان عبد العظيم، وعبير شمس الدين، ومصطفى الخاني وغيرهم.
وبالإضافة إلى مسلسل "باب الحارة5" و"أهل الراية2" و"عش الدبور"، ينضم هذا العام مسلسل "شاميات" وهو عبارة عن لوحات تنتمي إلى البيئة الشامية ضمن قالب كوميدي خفيف ويعرض على تلفزيون "الجديد"، و"سوريا دراما"، و"انفينيتي".

 

الكوميديا السوداء وكوميديا الواقع
بعدما غابت الأعمال الكوميدية العام الماضي، إلا أنها تعود هذا العام من خلال مسلسلات يتوقع لها النجاح، فهي المنافسة الاولى لأعمال البيئة الشامية.

 

"بقعة ضوء" في جزئه السابع
بعدما انقطع العمل العام الماضي، ها هو العمل الاجتماعي الكوميدي يعود بمزيد من اللوحات التي تصوّر المجتمع العربي بمختلف أشكاله وبيئاته ومن مختلف شرائحه، وتتطرق إلى مشكلاته بشكل مباشر.
العمل من تأليف مجموعة من الكتاب، وإخراج ناجي طعمي والإشراف لأيمن رضا. أما البطولة فهي لمجموعة كبيرة من الممثليين السوريين منهم باسم ياخور، وأيمن رضا، وأمل عرفة، وعبد المنعم عمايري، وسلمى المصري، ونسرين طافش، وقصي خولي وآخرين، ويعرض على قناة "دنيا".

 

"ضيعة ضايعة" من جديد
بعد نجاح مسلسل "ضيعة ضايعة" بشكل كبير في جزئه الأول، قرر منتجه أن يعود هذا العام إلى تقديم مجموعة من القصص التي تحدث في أعماق بيئة معزولة عن العالم، وتولد حكايات كوميدية ساخرة بلهجة أهل الساحل السوري. ولكل حلقة قصتها المميزة والمغزى المراد إيصاله منها وهو الحنين إلى البساطة والفطرة في العيش، وتصوير جمال التعايش بين الإنسان والطبيعة. والعمل من تأليف ممدوح حمادة، وإخراج الليث حجو، وبطولة باسم ياخور، ونضال سيجري، وتولاي هارون، وجرجس جبارة وآخرين. ويعرض على قناة "المشرق".

 

عودة "الصبايا" في حلّة جديدة
على رغم الانتقادات الواسعة التي طالت المسلسل العام الماضي، أصرّ المنتج عماد ضحية على تكرار التجربة من وجهة نظر أخرى. ويروي العمل حكايات مجموعة من الفتيات ضمن قالب درامي كوميدي ساخر يغوص في تفاصيل الحياة اليومية للصبايا. والعمل من تأليف مازن طه ونور شيشكلي، وإخراج فراس دهني، والبطولة لجيني أسبر، وديمة بياعة، وديمة الجندي، وقمر خلف، وكندة حنا، ونبال الجزائري، وسامية الجزائري، وأمل عرفة وآخرين. ويعرض على "روتانا خليجية"، و"سوريا دراما".

 

"أبو جانتي ملك التكسي" وشعبية كبيرة
بعدما قام بالتحضير له على مدار أربع سنوات عندما استهوته شخصية سائق التاكسي التي جسدها في لوحة ثالث أجزاء "بقعة ضوء"، يحاول سامر المصري من خلال شخصية سائق التكسي أن يغوص في تفاصيل الحياة اليومية عن مجموعة حكايا سجّلها وكتبها المصري. والعمل من تأليف سامر المصري وبمشاركة رازي وردة، وإخراج زهير قنوع، ومن بطولة أيمن رضا، وسامية الجزائري، وتاج حيدر، وخالد تاجا، وجيني أسبر، وشكران مرتجى، وأندرية سكاف وآخرين. ويعرض على شاشة "روتانا خليجية" و"الدنيا".

 

نجدت أنزور بين رومانسية الأدب وواقع الحياة
يطل المخرج نجدت أنزور من خلال عملين يتوقع لهما نسبة مشاهدة عالية نظراً إلى تناولهما قضيتين تهمان المجتمع العربي.

 

"ما ملكت أيمانكم"
يتطرق أنزور في "ما ملكت أيمانكم" إلى الإرهاب واستغلال المرأة من قبل الجماعات الإرهابية المتستّّرة بالدين في عمل يحوي مشاهد قتالية خارجية يتوقع أن تلقى صدى لدى الجمهور، بالإضافة إلى تصويره كيفية معاملة المرأة في المجتمعات العربية وخصوصاً المجتمعات المنغلقة. والعمل من تأليف هالة دياب، وبطولة سلافة معمار، ورنا أبيض، وديمة قندلفت، ومصطفى الخاني، وعبد الحكيم قطيفان وآخرين. ويعرض على قناة "المستقبل"، و"سوريا دراما" و"السومرية".

 

"ذاكرة الجسد" وقصة حب لا تنتهي
أما العمل الثاني الذي يخرجه أنزور هذا العام فهو مسلسل "ذاكرة الجسد" المقتبس عن الرواية الشهيرة بالعنوان نفسه للكاتبة الجزائرية أحلام مستغانمي، وسيناريو وحوار الكاتبة ريم حنا. تحكي الرواية قصة الرسام الجزائري خالد بن طوبال الذي فقد ذراعه أثناء الحرب الجزائرية بعدما تطوّع للمشاركة في صفوف الثوار الجزائريين، ويقع في حب فتاة جزائرية تدعى "حياة" وهي ابنة مناضل جزائري كان صديقاً لخالد لكنه قتل أثناء ثورة التحرير الكبرى من نير الاستعمار الفرنسي. ويشارك في بطولة العمل جمال سليمان، وأمل بشوشة خريجة "ستار أكاديمي". يُعرض على شاشة "أبو ظبي" و"الدنيا".

 

ملفات ساخنة من خلال الأعمال الاجتماعية
أما المسلسلات الاجتماعية هذا العام، فتتناول العديد من الملفات التي لا يتم الحديث عنها كثيراً من خلال مجموعة أعمال معاصرة.

 

"لعنة الطين" وفترة مغيبة عن الدراما "
عمل تلفزيوني درامي يرصد الحياة السورية خلال فترة الثمانينات من القرن الماضي بين الريف والمدينة، وهي المرحلة التي ابتعدت الدراما السورية عن تجسيدها لمدة طويلة بسبب عجز الدراسين والمحللين عن فهم تلك المرحلة. ويقدم هذا العمل أرضية اجتماعية كانت سائدة من خلال ربطه بين الريف والمدينة. كما يكشف المسلسل العديد من قضايا الفساد الاقتصادي والحرب الأهلية اللبنانية واجتياح الجيش الاسرائيلي لبيروت. والعمل من تأليف سامر رضوان وإخراج أحمد ابراهيم أحمد، ومن بطولة سمر سامي، وكاريس بشار، وخالد تاجا، ومكسيم خليل، وعبد المنعم عمايري، وسيم عبد المجيد وآخرين. يعرض على شاشة NBN، السورية الأولى".

 

"وراء الشمس" وحكاية الأبطال
"وراء الشمس" الذي وصف بالحساس جداً يناقش قضية في المجتمع لم تتطرق الدراما السورية ولا حتى العربية إليها. إنّها القضية التي تتعلق بذوي الاحتياجات الخاصة، كما يعرض العمل حالة أحد الأشخاص المصابين وكيف ينتصر على إصابته. ويطرح تساؤلات أخلاقية وقانونية حول القرارات التي يأخذها الأهل عندما يكتشفون في وقت مبكر من الحمل أن الجنين سوف يولد معوقاً نتيجة خلل في الخريطة الجينية، مثل أن يسقطوا هذا الجنين تخلصاً من تبعات مستقبله الذي يرتب عليهم واجبات اجتماعية وتربوية وتأهيلية وطبية عديدة. العمل من تأليف محمد العاص وإخراج سمير الحسين، وبطولة صبا مبارك، وثناء دبسي، باسل خياط، وبسام كوسا، وسليم صبري... يُعرض على LBC الفضائية اللبنانية، "التلفزيون الأردني".

 

"الخبز الحرام" يدخل في الممنوع
أما العمل الأجرأ في هذا الموسم فهو مسلسل "الخبز الحرام" الذي يدخل في تفاصيل حياة بنات الهوى وتجارة المخدرات مصوراً العديد من قضايا المجتمع العربي الراهنة. كما يسلط الضوء بكميات كبيرة على مصادر المال الحرام والظروف التي تحول المرأة إلى سلعة يجري استغلالها في ترويج الصفقات وتحقيق الأرباح. العمل من تأليف مروان قاووق، وإخراج تامر اسحق، وبطولة عباس النوري، وباسم ياخور، وسلمى المصري، وليليا الأطرش، وخالد تاجا والعديد من نجوم الدراما السورية. يعرض على شاشة "روتانا خليجية"، و"تلفزيون قطر" و"انفينيتي".

 

"ساعة الصفر" بوليسي برؤية كوميدية
مسلسل اجتماعي بوليسي معاصر مستمد من الواقع بمادته ولا يخلو من المواقف الكوميدية. يناقش "ساعة الصفر" مجموعة من القضايا الاجتماعية كالعلاقات غير الشرعية، والخيانة، وجرائم الشرف. وتدور معظم أحداث العمل في بناء واحد وهو "برج8" وهو المكان الذي يسكنه جميع شخوص العمل. المسلسل من تأليف مازن طه، وإخراج يوسف رزق، ومن بطولة ميلاد يوسف، وصباح بركات، وفاديا خطاب، ووفاء موصللي، وفراس ابراهيم، وسعد مينا، ومنى واصف. يعرض على قناة "انفنيتي"، و"البغدادية"والفضائية السورية".

 

"قيود الروح" والعلاقات الإنسانية الجميلة
يروي العمل قصة الياسمين الشامي والبيوت العربية العريقة ويظهر في المقابل العشوائيات ومعاناة قاطنيه. من خلال العمل الاجتماعي، سيسرد حكاية ثلاث أسر دمشقية مختلفة لم تكن تعرف بعضها في بداية العمل ليجمعها القدر، وتتوالى الأحداث حيث تنمو فيها علاقات من الحب والشغف وعلاقات إنسانية بين عائلات تختلف في الكثير من الأشياء، لكنها تتشابه في الجوهر. العمل من تأليف يارا صبري وريما فليحان، وإخراج ماهر صليبي، ومن بطولة بسام كوسا، ويارا صبري، وجهاد سعد، وسلافة معمار، ومي سكاف، وندين تحسين بك، وميسون أبو أسعد، وديمة الجندي. يعرض على "التلفزيون السوري".

 

"أقاصيص مسافر"
تستثمر الدراما السورية في "أقاصيص مسافر" قصص الأديب الكبير زكريا تامر من خلال عمل تلفزيوني يحتوي على حلقات متصلة منفصلة يحكي في كل حلقة قصة عائلة وما تواجهها من مشاكل. العمل سيناريو وحوار منيف حسون وإخراج خالد الخالد، وبطولة الممثلين سمر سامي، ودينا هارون، وسليم صبري، ورنا أبيض، وعبير شمس الدين وآخرين. يعرض على "التلفزيون السوري".

 

"بعد السقوط"
مسلسل اجتماعي تدور أحداثه في أحد الأحياء العشوائية حيث ينهار بناء مؤلف من ستة طوابق ويبقى كل من كان في البناء لحظة انهياره تحت الأنقاض. يرصد المسلسل حياة من هم تحت الأنقاض ومحاولاتهم النجاة إلى حين وصول النجدة، وتتخلل ذلك ملامح من حياة تلك الشخصيات قبل سقوط البناء لترتبط تلك الملامح بما يجري تحت الأنقاض عبر استخدام تقنية الفلاش باك. ونكتشف أنّ انهيار هذا البناء شكّل لبعض الشخصيات منقذاً من الكثير من المشاكل التي كانت يمكن أن تحدث. العمل من تأليف غسان زكريا، وإخراج سامر برقاوي،
وبطولة أمل عرفة، وقمر خلف، وباسم ياخور، وسلافة عويشق وغيرهم.

 

"الصندوق الأسود" وقصص سوادء
من خلال مسلسل "الصندوق الأسود"، سيشاهد الجمهور العديد من الشخصيات التي تحمل داخلها صندوقاً سرياً لا يمكن فتحه لأي أحد، سوى الأم التي يمكن أن تنصت لأولادها وقضاياهم ومشاكلهم. كما سيكشف العمل عن سبب انفجار المشاكل الاجتماعية وتأزمها. والجديد في هذا العمل أنّ بطولته ستؤول إلى معالج نفسي بعدما خضعت كاتبته رانيا بيطار لدورات في تعلم أصول الصحة النفسية وشيء من علم البرمجة اللغوية العصبية. العمل من تأليف رانيا بيطار، وإخراج سيف الشيخ نجيب، وبطولة بسام كوسا، ومنى واصف، وشكران مرتجى والعديد من نجوم الدراما السورية. يُعرض على شاشتي "الدنيا" و"الجديد".

 

"تخت شرقي" ولحن نسائي
من خلال العمل الثاني الذي قامت بإخراجه رشا شربتجي، تحاول أن تسلط الضوء على مشاكل الفتيات في المجتمعات العربية وعلاقتهن بالرجل من خلال "تخت شرقي" الذي يتناول أيضاً بعض القصص الحياتية ويناقش بعض القضايا التي تواجه العائلة الواحدة. العمل من تأليف يم مشهدي، وإخراج رشا شربتجي، وبطولة قصي خولي، وأمل عرفة، ومكسيم خليل، وسوسن أرشيد وغيرهم. يُعرض على شاشة "أبوظبي".


ومن الأعمال التي تم تصويرها خصيصاً لعرضها في رمضان مسلسل "الزلزال" من تأليف بسام جنيد وإخراج محمد الشيخ نجيب الذي يتناول فترة الثمانينات لكن في الساحل السوري على عكس "البقعة السوداء" للمخرج رضوان المحاميد الذي يتناول فترة الثمانينات أيضاًَ بعيداً عن الجانب السياسي حيث يحكي قصة بعض العائلات الدمشقية وعلاقاتها الأسرية.
ومن الأعمال الأخرى التي ستعرض في رمضان مسلسل "السيدة" الذي يتناول ولأول مرة في الدراما العربية حال بعض الأسر العراقية التي سكنت سوريا بعد الغزو الأميركي للعراق وهو من تأليف حامد المالكي، وإخراج غزوان بريجان وبطولة منى واصف، وعبير شمس الدين، وسليم كلاس، ومديحة كنيفاتي وآخرين. ومن الأعمال التي لا نعلم حتى هذه اللحظة إذا كانت ستعرض في رمضان، مسلسل "الهروب" من تأليف رامي الطويل وإخراج ثائر موسى الذي يعالج قصص لفنانين تشكيليين وطلاب جامعة. وهو من بطولة عبير شمس الدين، وفايز قزق، وندين تحسين بك وآخرين. بالإضافة إلى مسلسل "وادي السايح".

المزيد على أنا زهرة: