هل كنت تعلمين أنك تحتاجين ما لا يقل عن 8 أكواب ماء يومياً، ربما لا تعرفين أن الماء سر من أسرار الجمال والمظهر الصحي للبشرة. وهل كنت تعلمين أن عارضات الأزياء يشربن ما لا يقل عن لترين يومياً؟ الماء سر من أسرار الحياة، وتناوله بانتظام يعطي لجسمك الكثير، وينعكس على جمالك. وفي شهر رمضان المبارك ينصح بالإكثار منه خلال الإفطار والسحور بسبب ارتفاع درجات الحرارة حالياً، لأن عدم تناول المياه بكمية وافرة يؤثر سلباً على الجسم عموماً وعلى البشرة خصوصاً. أخصائية التغذية كارلا يارديميان الحاج تعرض في حوارها مع "أنا زهرة" جملة من النصائح لتناول المياه خلال الشهر الفضيل.

ما هي كمية المياه التي يحتاجها الجسم يومياً؟

يجب تناول 1 ml. 1 ملل ماء لكل كالوري أكل يتناوله الإنسان، مثلاً شخص وزنه 70 كلغ فهو بحاجة إلى 2200 كالوري بالتالي يجب شرب يومياً 2,2 liters أو (2.2 ليتر) سوائل يومياً. كل كوب يساوي معدل 200 ملل أيّ 8 إلى 10 أكواب بالإضافة إلى الماء الآتي من الأكل والجهاز الهضمي وجهاز التنفس. عادةً الخضار مثل الخس والخيار والفواكه والبطيخ تحتوي تقريباً 90 – 95% من السوائل. أما في حال الرطوبة العالية والحرارة المرتفعة مثل الموسم الحار في لبنان ودول الخليج يجب زيادة كمية شرب الماء أو بقية السوائل. كما يجب أخذ الحذر من المشروبات الغنية بالكافيين مثل القهوة والشاي ومشروبات الكولا، لأن الكافيين مادة مدرّة للبول (Deuretic) مما يسبّب خسارة الماء من الجسم بطريقة غير مباشرة. وألفت إلى أن الاشخاص البدينين لديهم نسبة ماء أقل مقارنةً من الأشخاص النحيفين.

متى يبدأ الإنسان بالشعور بالعطش؟

بعض الأشخاص لديهم إحساس أقلّ بالعطش إذا كانوا يعملون لساعات طويلة تحت الشمس، وكذلك الأولاد والصغار والمسنين، من هنا من المستحبّ شرب الماء بشكل تدريجي (أيّ مقسم خلال النهار) وليس لمرة واحدة فقط. يبدأ الأنسان الشعور بالعطش بعد خسارة 2 إلى 3% من السوائل من الجسم dehydratation mildفيسبّب العطش التعب ووجع الرأس ونشاف الفم وانعدام البول وتعب العضلات، إذا خسر الإنسان 10% من السوائل من الجسم يبدأ بالإحساس بالغثيان والتعب أما خسارة أكثر dehydrated من 15% من السوائل فيمكن أن يؤدي إلى الوفاة.

ما تأثير نقصان المياه على البشرة؟

يؤثر نقصان المياه بشكل خفيف على البشرة إذ تبدو شاحبة وجافة بسبب جفاف بعض الخلايا، إضافة إلى اختفاء رونق البشرة وتظهر خالية من الحيوية، وخلال شهر رمضان المبارك تبدو البشرة متعبة قليلاً بسبب العطش والجوع وعناء يوم طويل من الصيام وتسيطر عليها بعض علامات التجاعيد.

ما هي فوائد المياه على الجسم والبشرة؟

عندما نعدّد المشروبات الصحية يجيء الماء بقمّة اللائحة، لكن يجب الأخذ بعين الاعتبار باقي أنواع المشروبات التي تعتبر صحيّة لأنهم يؤمنّون للجسم الحماية والعلاج من بعض المشاكل الطفيفة، إذ تخفف المياه خطر حدوث الحصى والرمل في الكلى، وتحافظ على سلامة المفاصل وتخفف من الرشح والالتهابات و الإمساك. ومن جهة أخرى يساعد شرب المياه على خسارة الوزن كما يخفف من شعور الجوع ويزيل الشهية، إضافة الى ذلك، ليست في المياه وحدات حرارية. وتساعد المياه على إزالة أوجاع الرأس والظهر بفضل الترطيب، فالجفاف هو من الأسباب المسببة لوجع الرأس.

أما بالنسبة إلى البشرة، فإن المياه تنعشها وتظهرها صافية حيوية، وهذا يعود إلى نوع البشرة والمشاكل التي قد تعاني منها. كما تجعل المياه المرأة أكثر شباباً عندما تترطب بشرتها بشكل مناسب، فالمياه تساعد على ترطيب البشرة وزيادة مرونتها.

حياة ما هي آثار الجفاف السلبية؟

يؤدي الجفاف إلى التعب وأوجاع الرأس والامساك وتشنج العضلات وضغط دم غير منتظم ومشكلات في الكلى وبشرة جافة.

هل هناك علاقة بين نوعية الطعام والمياه؟

طبعاً، وأنصح دائماً بالإكثار من تناول الطعام الذي يحتوي على مواد مضادة للأكسدة والشوربة لكي تبقى البشرة نضرة ومشعّة، وكذلك فإن لنوعية الإفطار تأثير كبير على البشرة لذلك يجب تناول الفواكهة والخضار بكثرة وبشكل دائم.

هل من فوائد جمّة لكريمات الوجه التي تحتوي على المياه؟

ينصح الأطباء دائماً باستعمال تلك المستحضرات، لكن فعاليتها لا تدوم كثيراً، بينما في الحقيقة إن تناول المياه بطريقة مباشرة وبواسطة الفم له التأثير الإيجابي الأكبر على البشرة.

كيف هي علاقتك بالانترنت؟

علاقتي جيدة له، وأنا أستعين ببعض المعلومات على الإنترنت لأن ذلك العالم يواكب ما يجول في الصحّة والطبّ.

هل تتصفحين بعض مواقع الإنترنت؟

طبعاً، أركّز على المواقع التي تعنى بالأمور الطبية، لكن لا يمكن الاتكال عليها كثيراً، بل أتصفّح المجلات الطبية بشكل دائم لأنها أكثر دقة من بعض المواقع الألكترونية وتقدّم شرحاً مفصّلاً.