حالما بدأ العرض الرمضاني للمسلسلات السورية على الفضائيات العربية، انطلق الجدل حول بعض الأعمال الدرامية. بعدما ناشد أحد علماء الدين المعروفين في سوريا بوقف "ما ملكت أيمانكم" للمخرج نجدت أنزور بسبب إساءته لله (عز وجل) ودينه، ظهر اليوم خلاف جديد في الوسط الفني السوري أثار استياء بعض الفنانين. الكاتب السوري مروان قاووق الذي اشتهر بكتابة أعمال البيئة الشامية وصاحب فكرة المسلسل الجماهيري "باب الحارة" ومسلسل "بيت جدي" و"الشام العدية"، اتهم المخرج تامر اسحق مخرج "الدبور" و"الخبز الحرام" بالسرقة ويجب أن يحاسب على حد تعبيره.
وفي اتصال مع "أنا زهرة"، أوضح قاووق بأنّ السبب وراء اتهامه تامر اسحق والشركة المنتجة "Golden Line" بالسرقة أنّهما لم يضعا جملة "القصة والسيناريو والحوار" في شارة مسلسلي "الخبز الحرام" و"الدبور" بل اكتفيا بوضع "فكرة مروان قاووق". وأكمل قاووق أنّ اسحق صرّح سابقاً بأنه هو من قام بوضع الحوار للنص، وهذا ما جعل قاووق يلجأ إلى القضاء الذي سيكون الفاصل بينه من جهة، وبين المخرج والشركة المنتجة من جهة أخرى.


وعلى رغم مشاركة عدد كبير من النجوم في مسلسل "الدبور"، إلا أنّه لم يحقق حتى الآن نسبة متابعة جماهيرية، سيما أنّ العمل الذي ينتمي إلى البيئة الشامية تدور أحداثه في بداية العشرينات من القرن الماضي. وهذه الفترة تعتبر بعيدة عن السياسة إلا في بعض جوانبها. كما يتناول قصصاً اجتماعية كثيرة، أهمّها قصة الدبور وهي الشخصية المحورية التي يجسّدها الممثل سامر المصري ومنها تتفرّع كل قصص المسلسل وأحداثه.
مسلسل "الدبور" الذي يعتبر من أضخم الأعمال، يصل عدد الفنانين المشاركين فيه إلى أكثر من 150 منهم خالد تاجا، وأسعد فضة، وسليم كلاس، ومصطفى الخاني، ونادين خوري، وليليا الأطرش وغيرهم. لكنّه لم يستطع منافسة أي عمل آخر ينتمي إلى البيئة نفسها.