يبدو أن الدكتور محمد رمضان البوطي أحد علماء الدين المشهورين في سوريا قد تراجع عن تصريحاته الأخيرة حول "ما ملكت أيمانكم" عندما التقى نجدت أنزور أمس في دمشق. إذ حدّثه المخرج السوري عن التزامه الديني والتزام أسرته، كما ذكّره بدفاعه عن النبي صلى الله عليه وسلم، يوم تطاولت عليه بعض الرسوم المسيئة من خلال مسلسل "سقف العالم" الذي أنتجه عام 2006. وأكد أنه لم يهدف من "ما ملكت أيمانكم" إلا دعم القيم والأخلاق الإنسانية والتحذير من خداع المتستّرين بالدين.

وبعد ذلك، أصدر البوطي بياناً صحافياً جديداً تلقت "أنا زهرة" نسخةً منه مجرياً بعض التعديلات على البيان الأول الذي أصدره وانتقد فيه المسلسل بشدة، واعتبره بأنّه يمثل سخرية لله والدين.

ويخاطب البوطي المخرج أنزور في بيانه الجديد قائلاً: "أعدك كما هو شأني أن أتخلّى عن سائر تصوراتي التي تجمعت لدي من التقرير الذي قرأته ومن كلامك الذي سمعته ما عدا الإسم الذي اخترته لمسلسلك. إذ تعلم أنّه سخرية الساخرين من شرعة الإسلام، ولسوف أعود فيما عدا ذلك إلى نقطة الجهل بتقويم هذا المسلسل منتظراً نهاية عرضه، ولسوف أعتمد عندئذ في قراري على أشخاص أثق بصدقهم وعلو ثقافتهم، رأوه من أوله إلى آخره واستوعبوه بجملته وتفصيله. وسأُدْلي عندئذ بحكمي انطلاقاً من الرؤية التي يرونها والقرار الذي يتخذونه".

ويضيف البوطي في بيانه أنّه لا يتابع المسلسلات ولا البرامج التلفزيونية، لكنه اعتمد في حكمه على تقرير رسمي صادر عن لجنة يعرف صدق أفرادها ويثق بمستواهم الثقافي.

على صعيد آخر، لا يزال مسلسل "ما ملكت أيمانكم" العمل الأكثر جدلاً في الشارع السوري على خلفية تصريحات البوطي قبل أسابيع بأنه شاهد رؤيا مرعبة تتمثل في سقوط كرات جهنمية في سماء سوريا بسبب عرض العمل على المحطات التلفزيونية.

يذكر أنّ البوطي كان قد صرح أنّ الدافع الذي جعله يصدر بيانه الأول حول المسلسل، رؤيا ظهرت عليه "بين يقظة ونوم". وأشار إلى أنه رأى في المسلسل "وباءً سينزل من السماء قريباً بمظهر مادي مرعب، ذي بقع سرطانية حمراء تبعث على التقزز والاشمئزاز. ومع هبوطه السريع نحو الأرض، أخذت تنفصل منه حيوانات كثيفة وكثيرة طائرة راحت تنتشر وبسرعة فوق دمشق". وقد علم البوطي أنّها "جراثيم لوباء خطير متّجه للتغلغل داخل البلد"، مشيراً إلى أنّ هذه الرؤيا استقرت في ذهنه بهذا الشكل، ولم يكن له أي اختيار في ذلك.

وكانت تصريحات البوطي جاءت بعد لقاء أجراه معه موقع "نسيم الشام" المتخصص في الشؤون الدينية، حيث نفى أيضاً بأنه كفّر نجدت أنزور، موضحاً أنه لم يكفّر أي مسلم في حياته أو ينتزع منه صفة الإسلام، لكنه على يقين بأنّ أنزور تورط في أخطاء وانحرافات كبيرة في هذا المسلسل، سيما إطلاق الكلمة القرآنية "ما ملكت أيمانكم" عليه. ويكمل البوطي أنّه لم يفهم من هذه التسمية إلا السخرية بالكلمة القرآنية. وأشار إلى أنّه في الوقت نفسه يعتبر "غلطة" أنزور معصيةً كبيرةً.