تتنافس المرأة والرجل في المجالات العملية كافة، لكن يلاحظ أنهما يتنافسان بقوّة في تصميم الأزياء، فهل صحيح أن الرجل يبرع في ذلك العالم أكثر من المرأة؟
يتوحّد عالم تصميم الأزياء وعالما تصفيف الشعر والتزيين حول أمر واحد، ألا وهو المنافسة القوية بين الرجال والنساء على صعود سلّم العالمية والنجاح.


السبب في الأسفار
في هذا الإطار، تلفت مصممة الأزياء ميراي داغر التي تتحضّر لعرض مجموعتها لربيع صيف 2011 في فندق الحبتور الشهر المقبل، إلى أن المصممين الرجال يطغون على عالم تصميم الأزياء، لأن تلك المهنة صعبة وتتطلب تنقلات كثيرة وسفراً مرهقاً، والمرأة لا يمكن أن تتحمّل تلك المشقّات، إضافةً إلى أن لديها مسؤوليات منزلية كتربية الأولاد والاهتمام بزوجها. لكن الانفتاح العالمي أثبت العكس، وقد تخطّت نساءٌ كثيراتٌ تلك الصعوبات ونجحن في الأزياء ووصلن إلى العالمية.


إحساس المرأة بالمرأة أقوى
توضح داغر أن المرأة تعرف من إحساسها ماذا يليق بالسيدة التي تطلب نصيحتها، وكيف يمكن أن تظهر مفاتن جسدها بطريقةٍ جميلةٍ وغير مبتذلة، وتلفت نظر الجميع إليها. أي أنها تنطلق من شعورها كأنثى وتعرض نصائحها، وتخبر المرأة عن مكامن الضعف والقوة في جسمها.
أما المصمم فيحبّ أن ينظر إلى المرأة بمنظارٍ مختلفٍ عنها، ويظهرها كما يفضّل أن يراها، لكن هناك أموراً كثيرة تعنى بالمرأة وتغفل عن الرجل. وتختصر داغر حديثها، بالتأكيد أن نجاح المصمم أو المصممة هو الأهم لأنه يتكلّم عنهما.


الإغواء
توافق المصممة أمل سري الدين كلام زميلتها ميراي داغر، أن الإبداع ليس حكراً على الرجل في مهنة تصميم الأزياء، بل إن نساءً كثيرات تركن بصمةً عالميةً في ذلك المجال. تلفت سري الدين إلى أن المرأة تحبّ الإغواء في ثيابها، ومن هذا المنطلق قد تشعر بعض النساء أن الرجل قادر على إظهارها فاتنةً وبطريقةٍ مختلفةٍ عن المصممة المرأة، وهذا أمر خاطئ للأسف، لأن المرأة تملك حسّاً جميلاً في التصميم.
توضح المصممة أن العالم العربي يحكم المرأة بعددٍ من القيود الاجتماعية، وفي الوقت نفسه يترك حريةً للرجل بالتنقل والسفر إلى أنحاء العالم كافة، أما طبيعة حياة المرأة والصعوبات التي تمرّ بها، فتقف عائقاً أمام إبداعها. تشير سري الدين إلى أن المرأة قد تفهم زميلتها أكثر من غيرها، وتلبّي طلباتها لذلك تكون النتيجة أفضل مع المرأة والتفاهم معها مريحاً.


غيرة
يعتبر المصمم جو كترا أن الرجل قادرٌ على الابداع في مجال تصميم الأزياء أكثر من المرأة، لأنه يشاهد الأخيرة من المنظار الذي يحبّه، إضافةً إلى أن عنصر الغيرة موجودٌ بين النساء، لذلك يقدّم الرجل نصيحته إلى السيدة بكل دقةٍ وصراحة.


الموهبة أهم من الجنس
يؤكد المصمم أن تصميم الأزياء هو موهبة قبل كل شيء، وليس لجنس الإنسان أيّ دورٍ في براعته، بل يكفي أن يكون الشخص يتمتع بموهبةٍ كبيرةٍ تخوّله الإبداع.
يشير كترا إلى أن الرجل يعشق المرأة عموماً، ويحبّ أن يظهرها أنيقة، ويتخيّلها بكامل شياكتها، بينما المرأة لا ترى زميلتها إلا من منظار الأنوثة التي تتمتع بها. الفتاة قد تفهم صديقتها في المواضيع الاجتماعية وغيرها، بينما خلال اختيارها للثياب فيجب أن تأخذ رأي رجل، لأنه يقنعها بسرعةٍ في عملية الاختيار وعدم الحيرة في شراء الفستان.
ويؤكد كترا أن المرأة لا ينقصها شيء للنجاح في التصميم، بل هي مفتاح الحرية ومنها يستوحي كبار المصممين مجموعاتهم، ويمكنها أن تبرع في ذلك المجال لأنها تملك حسّاً رفيعاً. ويختم المصمم حديثه بالتأكيد على أن المرأة هي مصدر وحيه الأول والأخير.