لو أردنا تقسيم أسابيع الموضة العالمية إلى فئاتٍ جديدةٍ غير المعترف بها، فلا شك أننا وقبل المضي قدماً سنضع أسبوع باريس للأزياء الراقية الـ Haute Couture في كفةٍ منفردةٍ والباقي في كفةٍ أخرى.
إنه الأسبوع الأعرق والأهم على الإطلاق وفيه يطلق المصممون العنان لمخيتلهم إلى أقصى حدٍ عالمين أن كل قطعةٍ لن يتم تنفيذها مجدداً بعد العرض بل تبقى رهن الطلب الفردي.
بالحديث عن هذه المخيلة، ُيمكن القول وبعد نهاية عروض موسم الخريف القادم أنها لم تأتِ دراماتيكية بمعظمها (كالمتوقع من أزياء الـ Haute Couture) كما أنها لم تجتمع على اتجاهاتٍ مماثلة بارزة بقوة .
بشرى جرار على سبيل المثال أرادتها بسيطة وحادة كأنها ملابس جاهزة Ready to Wear فيما جعلها ريكاردو تيسشي خفيفة وشفافة لدى Givenchy تاركاً الاستعراض وتنافس الأقمشة لدار Dior ومديرها الفني الجديد بيل غايتون Bill Gayton.
قبعات أو أغطية للرأس أو...؟!
لعلّ أكثر ما لفت أنظارنا خلال مشاهدة العروض (إلى جانب عدم ارتياحنا لمجموعة Dior من دون غاليانو) هي قبعات العارضات المستخدمة بوفرة هذه المرة. قبعات أو أغطية للرأس لن نختلف على التسمية ولكن الأكيد أن الأميرة بياتريس صاحبة القبعة الأشهر والأغرب في زفاف الأمير وليام وكيت ميدلتون لا بدّ أنها سعيدة جداً الآن بكونها أصبحت ملهمة للمصممين إذا صحّ التعبير. إليكم أبرز اختياراتنا:
عرض أرماني Prive:
الأقرب إلى بياتريس من حيث أكسِسوارات الرأس المعكوفة. وكأن فريق عمل المصمم الإيطالي جلس يقوم بالأعمال اليدوية الفورية وهو يشاهد زفاف وليام وكيت من اليابان. المجموعة يطغى عليها الطابع الياباني بوضوح وهي تحمل الكثير من سمات الشرق الأقصى مثل لباس الغيشا الياباني ورسومات زهرة الـ Cherry Blossom على الحرير الفاخر.
عرض Chanel:
قبعات دار Chanel لم تأتِ غريبةً بل عادت فقط إلى فترة أربعينات القرن الماضي. لاغرفيلد أراد أن تحمل مجموعته غموض وحزن مؤسسة الدار في تلك الفترة فكان له ما أراد في الأكسسوار والملابس معاً وبالألوان المعتمة مثل الأسود والرمادي والأزرق الداكن Midnight Blue.
عرض Dior:
لن نعلق على مدى إعجابنا بالمجموعة أو كرهنا لها ولكن الأكيد أن إمرأة هذا الموسم لدى الدار الفرنسي متمردة للغاية. أما بالنسبة للقبعات الملحوظة فليس من الخطأ إذا اعتبرناها بهلوانية واستعراضية خاصةً أن العرض بدأ بكرةٍ مغروسةٍ في الشعر وانتهى بالبهلوان Pierot الحزين مروراً بأغطيةٍ للرأس على شكل مكعبات ومخاريط مضخمة.
عرض Jean Paul Gaultier:
عند JPG تفاصيل الرأس أتت من الريش، أقل حجماً ولكن ليست أقل مرحاً! الأمر يعود إلى حب المصمّمم الفرنسي للمرح والابتكار بأناقة في نفس الوقت ومنذ أكثر من ثلاثة عقود. أجمل ما يميّز هذه المجموعة أنها أتت متوهجة وثرية ليس فقط في التصميم والأقمشة بل أيضاً في الإحساس والحضور الطاغي.
للمزيد:
صور: طلاء الأقدام ولون الحذاء
فيديو: أهمية الإضاءة في الأعراس