منذ وفاة والدتها، تحرص على اتباع العادات والتقاليد ذاتها التي كانت تسير عليها خلال رمضان. إنّها الهام شاهين التي التقيناها لنتعرف إلى عاداتها وطقوسها في هذا الشهر الكريم.


ماذا يعني لكِ شهر رمضان؟
رمضان يحمل العديد من المعاني والروحانيات والإنسانيات أيضاً. هو شهر العبادة والتقرّب من الله، ولقاء العائلة وصلة الرحم وزيارة الأهل والأقارب.


هل يختلف رمضان هذا العام بالنسبة إليك عن السنوات الماضية؟
بالطبع، للمرة الأولى منذ سنوات، أقضي رمضان بعيداً عن أجواء التصوير. غالباً ما كنت أصوّر في تلك الأيام حتى أواخر الشهر الكريم. لكنّني أقضي هذا العام في المنزل، مما أسعد أشقائي جداً.


هل لديك طقوس محدّدة في رمضان؟
كما قلت، ينتهز الانسان الفرصة في هذا الشهر للتقرب أكثر من الله وأداء الصلاة في مواعيدها وقراءة القرآن. ونؤدي الصلاة مع أشقائي. وأفضّل الجلوس في المنزل.


وماذا عن المطبخ في رمضان؟
عدم ارتباطي بتصوير أعمال فنية، أتاح لي فرصة إعداد المأكولات والحلويات. وفي أول أيام رمضان، دعوت أشقائي وشقيقاتي، وتلك عادة ورثتها عن والدتي رحمها الله. وقمت بإعداد الطعام بنفسي، خصوصاً "الفتّة بالخل والتوم" وهي من أطباقي المفضّلة، وكنت أعشقها من يديّ والدتي التي كانت طبّاخة ماهرة.


وماذا عن الحلويات؟
أنا من عشّاق الكنافة وأحاول الابتعاد عنها قدر الإمكان لكني لا أستطيع مقاومتها. قد ألتهم صينية كنافة بأكملها، وشقيقتي إيناس تجيد إعداد الحلويات بشكل رائع فضلاً عن المأكولات المختلفة والمحاشي على أنواعها.


هل تتابعين مسلسلات رمضان؟
شاهدت بعض الحلقات، ولفتني "وادي الملوك" للمخرج حسني صالح، و"خاتم سليمان" لخالد الصاوي.


وماذا عن خطواتك الفنية بعد رمضان؟
سأستأنف تصوير مسلسل "معالي الوزيرة" الذي صوّرت عدداً من مشاهده قبل شهر رمضان، لكنّ الظروف حالت دون استكماله. وسوف نفعل ذلك بعد شهر رمضان على أن يعرض العام المقبل.


للمزيد:
إلهام شاهين تصرّ على التواجد في رمضان