يبدو أنّ الأحداث الساخنة التي تشهدها سوريا وانعكاسها سلباً على الفنانين بسبب موقفهم مما يجري، كانا السبب الذي دفع هؤلاء إلى مغادرة وطنهم وقضاء رمضان في الخارج على رغم أنّهم يعزون سفرهم لأسباب شخصية. واليوم، يراقب نجوم الدراما ردود فعل الجمهور على أعمالهم من بعيد على عكس السنوات السابقة حين كانوا فيها يحرصون على البقاء في وطنهم خلال الشهر الفضيل لمراقبة ردود فعل الجمهور والتواصل معه عبر اللقاءات التلفزيونية التي تغيب هذا العام بشكلٍ كامل عن القنوات السورية.


ومن بين الفنانين الذي فضلوا قضاء رمضان في الخارج تيم حسن وزوجته ديمة بياعة وطفلاهما ورد وفهد. وقد اختارا دبي مكاناً للإقامة هذا الشهر بعدما أعلنا عن عدم المشاركة في أي مسلسل سوري أو عربي هذا العام. علماً أنّ الفضائيات تعرض حالياً المسلسل المصري "عابد كرمان" الذي مُنع العام الفائت ويلعب بطولته حسن.


أما كاريس بشار التي فضلت التزام الصمت بعدما طالبها العديد من النشطاء على "فايسبوك" بإبداء موقفها مما يجري في سوريا، فقد غادرت هي الأخرى وطنها بعد إنهاء أعمالها، وسافرت مع زوجها إلى الولايات المتحدة الأميركية.
أيضاً، فإن قصي خولي الذي عاد إلى دمشق بعد إجازة أمضاها في بيروت، فقد غادر هو الآخر إلى الولايات المتحدة لقضاء رمضان. وبرّر سفره بأنّه ينوي إكمال تعلّمه للغة الإنكليزية التي بدأها قبل تصوير فيلمه الأول في هوليوود.
أما يارا صبري وزوجها المخرج ماهر صليبي، فقد فضلا تمديد إجازتهما التي أخذاها قبل رمضان والبقاء في دبي لتمضية العيد. علماً أنّه تردد أنّ الممثلة السورية هربت مع عائلتها إلى دبي بعد تلقّيها تهديداً من أحد المسؤولين بسبب توقيعها بيان درعا الشهير. لكنّ يارا سرعان ما خرجت ونفت الخبر عبر صفحتها على "فايسبوك".


كذلك، فإن سامر المصري أيضاً فضّل قضاء إجازة رمضان في بيروت حيث لديه العديد من الأصدقاء. في حين اختار باسل خياط قضاء رمضان مع عائلته في أبو ظبي، معلناً أنه سيقيم هناك عاماً كاملاً بسبب خضوعه لدوراتٍ تدريبية.
أما سلوم حداد الذي تعرّض لهجومٍ بلغ حد تهديده في أحد مقاهي دمشق بعدما أعلن موقفه من الأحداث على تلفزيون "الدنيا"، فقد سافر هو أيضاً لقضاء رمضان مع عائلته في باريس.


أيضاً من بين الفنانين الذين فضلوا قضاء رمضان خارج سوريا لورا أبو أسعد التي غابت تلفزيونياً هذا الموسم، وفضلت قضاء الإجازة في ألمانيا.
أما جمال سليمان الذي يطل في الدراما السورية هذا العام من خلال 15 مشهداً في مسلسل "طالع الفضة"، فإنه فضّل البقاء في القاهرة بعد انتهائه من تصوير مسلسله "الشوارع الخلفية" هناك.
كذلك، فإن نسرين طافش هي الأخرى فضّلت قضاء إجازة رمضان مع زوجها في الإمارات العربية المتحدة.


المزيد:
فنّانون يفضّلون قضاء رمضان في سوريا
رمضان 2011: غياب العديد من النجوم