على الرغم من أن اللون الأسود هو اللون التقليدي  للعباءة، إلا أن تشكيلات الربيع/الصيف وتشكيلات العيد الحديثة بصفة خاصة تطل بتصماميم ذات ألوان زاهية ومبهجة.
عباءات العيد بموضة الـ Block Colour

عن تشكيلات العباءات الحديثة تقول هند باقر، الرئيس التنفيذي للمتاجر الإلكترونية abaya.com3 التي تبيع عباءات ذات تصاميم عصرية :"هناك تشكيلات تعول على كتل الألوان Colour Blocking أو مطبوعات النمور، وهي بذلك تواكب اتجاهات الموضة الغربية لعام 2011 بدرجة كبيرة".


وتلعب الألوان دوراً هاماً أيضاً في أحدث تشكيلات مصممة الأزياء السعودية عفة الدباغ؛ حيث استلهمت المصممة ألوان تشكيلتها 'Ready to Wear' المخصصة لموسم الصيف والعيد هذا العام خلال رحلتها إلى جزيرة كابري الإيطالية التي تمتاز ببحرها ذي المياه الفيروزية ومنحدراتها الجبلية المكسوة بالخضرة. وتقول الدباغ :"هذه المنطقة غنية بالشعاب المرجانية أيضاً، وهذا اللون المرجاني يلعب دوراً هاماً في تشكيلتي".


وأخرى مستلهمة من أزياء الملكات
كما استوحت الدباغ تصاميم عباءاتها من أردية المراسم التقليدية وأزياء الأسر الملكية الأوروبية، وتقول إنها تحاول كل موسم صياغة العباءة من جديد. ويتضح ذلك جلياً في تشكيلتها الحالية والتي تمتاز بأشياء عديدة، من بينها الطيَّات والقصَّات الجديدة من نوعها والألوان واللعب بالخامات المختلفة، كما تزدان التشكيلة بعناصر ديكورية من قبيل الزهور.

وتمثل القصَّات والحليات العنصرين الذين تتجلى فيهما الاختلافات بين العباءات العصرية والعباءات الأكثر تقليدية، وتقول باقر :"يتجسد أحد الاختلافات الرئيسية في السيلويت (شكل القصة) مثلاً؛ حيث تأتي العباءات العصرية بتصاميم ذات سيلويت أصغر مقارنة بالقصَّات الحالية التقليدية". كما يُعد طول الحاشية والأكمام من ضمن الاختلافات الأخرى.


تجديد في الأقمشة والأكسسوارات
وإلى جانب استخدام الألوان والمطبوعات، تمتاز العباءة العصرية من خلال الخامات المستخدمة في صناعتها؛ فبينما يعول كثير من مصممي الأزياء حالياً - بحسب باقر - على الحرير والشيفون والتول، تُستخدم خامة الجيرسي في صناعة العباءات بكثرة، لكونها مناسبة للارتداء في النهار.

وتتنوع الحليات المفضلة في تزيين العباءات من مصمم أزياء إلى آخر بشدة؛ فعلى سبيل المثال تزين العلامة التجارية Nawader عباءاتها بأحجار ثمينة، حيث تطرزها يدوياً في الأكمام وحافة الطرحة مثلاً.

ويفضل مصممون آخرون تزيين العباءات بالمطبوعات أو التطريزات أو بدثار إضافي من الشيفون. وتعدد هند باقر تنوع حليات العباءات قائلة :"لدينا اليوم عباءات بستايل الكيمونو، وعباءات باستايل كتل الألوان، وعباءات مصنوعة من الدانتيل فقط، وعباءات تزدان بقطع الكريستال"، مشيرة إلى أن الإبداع والتنوع في تصاميم العباءات الحديثة لا حدود لهما.

 

للمزيد:

5 أفكار لعباءة ستايلش ومختلفة في رمضان

أطباق رمضان

صور:مكياج Dior في الكواليس

فيديو:طاجين الدجاج