عند سماع آذان المغرب، تبدأ جميع أفراد العائلة بتوزيع حبات التمر على بعضها البعض. فتناول حبتين من التمر عند الإفطار هي عادة توارثتها الأجيال منذ زمن قديم مما لها من منافع للجسم خصوصاً خلال شهر رمضان المبارك. وهذه الثمرة أُطلق عليها إسم " ثمرة رمضان " لأنها أولاً من أكثر أنواع الطعام إستهلاكاً خلال الشهر الفضيل وثانياً مما لها من ميزات وإيجابيات تمنحها للجسم خلال شهر الصوم.


التمر يعدّل مستوى السكر في الدم
إن أول قضمة من التمر تمنح جسدك أول جرعة من السكر التي يحتاجها بعد نهار صيام طويل. فالسكر الموجود داخل التمر لا يتطلب وقت إلى هضمه فلذلك هو كافٍ لرفع مستوى السكر بسرعة عند تناول أول حبة منه. وهذا النوع من السكر ضروري لتعويض كمية السكر التي نكون قد خسرناها خلال اليوم. فاحرصي وتأكدي أن عائلتك من أكبرها إلى أصغرها قد حصلت على حبتين من التمر كبداية لإفطار صحي وشهي.


نشاط وحيوية طوال الشهر الفضيل
إن التمر يعدّ منجماً من الفيتامينات والمعادن الأساسية والضرورية للجسم خصوصاً خلال الشهر الفضيل. فبعد الصيام يخسر جسمنا الكثير من الفيتامينات والمعادن خلال النهار وهذا ما يجعلنا نشعر بالتعب والخمول. ولكن لا مجال بعد الآن لهذه المشكلة بعد تناول التمر. فهو غني جداً بالفيتامين أ ، فيتامين ج ، الحديد، الماغنزيوم، البوتاسيوم، الفوسفور والسيلينيوم الأساسية للحفاظ على صحتك ونشاطك خلال شهر رمضان. وهذه الفيتامينات والمعادن تمنحك شحنة من الحيوية، القوة والنشاط التي تكوني قد خسرتيها تماماً بعد نهار صيام طويل.


التمر يعالج الإمساك
التمر يُعتبر من أهم الأطعمة التي تحارب الإمساك. فالتمر غني جداً بالألياف الغذائية التي تؤمن لك تنظيم الجهاز الهضمي بطريقة فعالة وبالتالي تبعدك عن مشكلة الإمساك التي تكثر خلال فترة الصيام بسبب تغيير النظام الغذائي. فحبتين من التمر تؤمن لك حوالي 14 % من الألياف التي تحتاجينها يومياً للحفاظ على أفضل صحة للجهاز الهضمي بالإضافة إلى تخفيف مشكلة الإمساك. وهو أيضاً يحتوي على مواد يمكنها أن تعالج مشكلة الإمساك بطريقة ممتازة خصوصاً إذا تناولتيه في بداية إفطارك.


لصحة الكبد عليك بتناول التمر
إن هذه الثمرة السحرية تساعد الجسد بشكل كبير على التخلص من السموم الموجودة في الجسم بشكل عام وفي الكبد بشكل خاص. فالتمر يعالج مشاكل الكبد بطريقة فعالة وممتازة. بالإضافة إلى ذلك فهذا النوع من الفواكه يخلص الكبد من المواد المضرة التي بداخله. فالإفطار على حبتين من التمر يومياً خلال أيام الصوم هو من أروع وأفضل الأدوية الطبيعية التي تنقي وتنظف الكبد وتحميه من السموم.
فعزيزتي احرصي على تناول حبتين من التمر عند وجبة الإفطار وتأكدي أيضاً بأن جميع أفراد أسرتك قد نالت حصتها منه للحفاظ على صحتها ونشاطها خلال أيام رمضان.

 

للمزيد:

أفضل وجبات السحور الصحية


أطباق رمضان

صور:Swarovski تقدم تشكيلة Hello Kitty الأولى

فيديو:سلطة الكبدة البانية