الحلويات الغنية بالدهون، السكر والسعرات الحرارية هي مشكلة أساسية خلال شهر رمضان المبارك. فغالباً ما نلجأ إلى تناولها بعد وجبة الإفطار ولا أخفِ عليك فهي لذيذة وشهية ولكنها تخرب عليك جمال جسدك وتجعل البدانة تبدو عليك عند نهاية هذا الشهر الفضيل. فقاومي إغراء تلك الحلويات التي تعكس سلباً على رشاقتك وصحتك.


إنقذي نفسك وعائلتك من خطر الحلويات
الإسراف في تناول الحلويات كالكنافة، والسمبوسة على سبيل المثال يشكل خطراً كبيراً على صحتك وصحة عائلتك. فهذه الأخيرة غنية جداً بالدهون المشبعة التي تشكل خطراً كبيراً على صحة القلب وترفع مستوى الكوليسترول والتريغليسريد في الدم. وأيضاً فالحلويات غنية بالسكر الذي يسبب النصاحة ويزيد الشعور بالجوع وبالتالي تناول المزيد من الأطعمة. فحاولي عزيزتي أن تبقي أنت وعائلتك بعيدة قدر الإمكان عن الحلويات.


الفواكه البديل الأمثل
الفواكه متعددة الألوان والتي يتكاثر وجودها في الصيف هي البديل الأمثل والأفضل للحلويات الرمضانية الدسمة. فالفواكه قليلة جداً بالسعرات الحرارية وهي أيضاً مصدر ممتاز للفيتامينات والمعادن الضرورية للمحافظة على جمال بشرتك خلال الشهر الفضيل والأساسية لتعويض النقص الذي قد يحصل خلال النهار عكس الحلويات الغنية جداً بالدهون خصوصاً الدهون المشبعة المضرة لصحتك. فإليك بعض الأفكار لتناول الفواكه خلال شهر رمضان:

- أعدّي طبق سلطة الفواكه الحمراء مثل الكرز، الفراولة، الخوخ والتوت.

- تناولي حبة من التفاح أو الإجاص بعد وجبة الإفطار بساعتين.

- قطّعي حبة من الموز وأضيفي غليها ملعقة من الحليب المكثف المحلّى الخالي من الدسم.

- تناولي حفنة من الفواكه المجففة خلال مشاهدة التلفاز.


قطعة صغيرة من الحلويات تفي بالغرض
إن وجود الحلويات يتكاثر على الموائد الرمخضانية خصوصاً خلال عزومات الإفطار والسحور. فإذا كنت لا ترغبين في زيادة وزنك خلال الشهر الفضيل والوصول إلى موسم الأعياد بأجمل طلّة عليك باختيار قطعة صغيرة فقط من الحلويات الرمضانية. وأنصحك بتلك المعدّة من التمر أو من الحليب خالي الدسم أو حتى العسل أو ما معروف بقطر السكر المعدّ من السكر الإصطناعي ( يمكن إعداده منزلياً أو شراؤه من محلات الحلويات )، فهذا النوع من الحلويات يحتوي على كمية أقل من السعرات الحرارية وبالتالي يساعدك في الحفاظ على وزنك أكثر وأكثر.

عزيزتي، إن مشكلة رمضان الأساسية تدور حول دائرة الحلويات التي نجدها في كل مكان والتي تشكل خطراً على الجسم والصحة. فقاومي إغراؤها وتحلّي بأفضل صورة خلال شهر الصوم.

 

للمزيد:

5 تمارين لياقة تناسب شهر رمضان

أطباق رمضان

صور:10 طرق لقص الشعر طبقات

فيديو:مكرونة الكفتة بالبشاميل