ترى أنّ شخصية قمر التي قدمتها في فيلمها الجديد، وضعتها في حالة خاصة. إذ ما زالت تعيش بداخلها بل شعرت بالاكتئاب عندما انتهت من تصويرها. إنّها وفاء عامر التي قبلت أن تقدم دور المرأة العجوز والأم التي أنجبت خمسة أبناء. لذلك التقتها "أنا زهرة" لنتعرف منها إلى سبب تقديمها تلك الشخصية والصعوبات التي واجهتها خلال تجسيدها. كما تحدثنا عن مسلسل "تحية كاريوكا" الذي تؤدي بطولته وسيعرض في رمضان 2012.


ما الذي حمّسك لتجسيد شخصية قمر؟
منذ أن عرض عليّ المخرج خالد يوسف الشخصية، وأنا أحلم بها وبطريقة كلامها وبملامحها. وقعت في غرامها، وكنت أخشى أن يتراجع خالد يوسف ويرشّح غيري. ثم جسّدتها وتمنيتُ لو يستمرّ التصوير كي أظلّ في صورتها لفترة أطول.


ألا ترين أن تقديمك دور أم عجوز لخمسة أبناء منهم خالد صالح، مغامرة؟
أنا ممثلة، ولا من بد أن أجسّد كافة الأدوار. وطالما أنّ المخرج خالد يوسف رشّحني للفيلم، فمن المؤكد أنّه يرى أنّني أستطيع تقديم قمر كونه يمتلك رؤية أحترمها وأقدّرها. وبالفعل، تقمّصت الشخصية إلى درجة أنّها كانت لا تفارقني حتى في أحلامي. وكنت أشعر أنّ خالد صالح، وهيثم أحمد زكي، وحسن الرداد، وصبري فواز كلّهم أبنائي بالفعل. وساعدني على هذا التقمص خالد يوسف الذي حذّرني منذ اليوم الأول للتصوير بعدم الحديث غير عن الشخصية. حتى أنّه كاد أن يناديني بقمر بعيداً عن التصوير.


هل فعلاً تسبّب مكياج قمر في التهاب وجهك؟
بصراحة، تعبت جداً حتى وصلنا إلى ملامح وجه قمر حتى تظهر في السبعين من عمرها. فقد استقدم خالد يوسف مجموعة من الاختصاصيين من خارج مصر حتى يتم تنفيذ رؤيته إلى أن استقر على مكياج شريف هلال الذي بذل مجهوداً كبيراً، وكان أحياناً يستغرق 6 ساعات من العمل حتى يحوّلني إلى قمر. وهو الأمر الذي سبّب التهابات في وجهي. فالمكياج كان يظل على وجهي لفترة طويلة، حتى أنّني شعرت أنّني أصبت بالشلل والحمد لله "جت سليمة" وكلّه يهون من أجل قمر.


يرى بعضهم أنّ قمر رمز لمصر، بينما يعتبر آخرون أنّها ترمز إلى الأمة العربية، ما رأيك أنت؟
عندما قرأت السيناريو، قلت لخالد يوسف إنّني أشعر أنّ قمر رمز سياسي. وقتها طلب منّي أن أنسى السياسة تماماً، وأركز على التمثيل حتى لا تفلت خيوط الشخصية مني. وبالفعل ركّزت على الجانب الانساني لقمر فقط وقدمتها كأمّ. ومن حق كل مشاهد أن يرى قمر على طريقته.


لماذا بكيت في العرض الخاص للفيلم؟
بصراحة بكيت أكثر من مرة أولها عندما أشاد بي د. رمسيس مرزوق وبأدائي. لكني بكيت بشدة في مشهد وفاة قمر. شعرت وقتها أنّ الشخصية وأحسستُ باكتئاب شديد نتيجة تأثّري بالشخصية وبكيت في آخر يوم تصوير لي في الفيلم.


وما هي أصعب مشاهدك في الفيلم؟
هناك مشاهد كثيرة صعبة ومؤثرة كالمشهد الذي يأتي فيه خالد صالح ليصطحبني بعدما تم خطفي ليرد زوجته التي ارتبط بها رغماً عن أهلها، فضلاً عن المشاهد التي كنت أركض فيها وراء اللصوص الذين يأتون لسرقة المنزل.


وكيف قمت بأداء مشاهدك مع الكلب الذي اقترب من وجهك بشدة والثعبان الذي أمسكتِ به؟
الحمد لله، استطعت تقديم تلك المشاهد بشكل جيد وإن كان الفضل في ذلك يعود إلى المخرج خالد يوسف الذي ساعدني في تأديتهما. لقد قام بتدريبي على مشاهدي مع الكلب، ونشأت بيني وبينه حالة من الألفة. كذلك الأمر بالنسبة إلى مشهد الثعبان الذي تدرّبت عليه كثيراً.


ما تعليقك على خلافات غادة عبد الرازق وخالد يوسف؟
أرى أنّ وسائل الإعلام ضخّمت الموضوع، خصوصاً أنّني أعرفهما على المستوى الانساني، وأعتبر أنّ ما حدث بينهما ناجم فقط عن اختلافات في وجهات النظر، وسوف تنتهي الأزمة حتماً.

بعيداً عن قمر، ماذا عن "تحية كاريوكا"؟
أنشغل بتصويرها في الوقت الحالي، وقد انتهيت من عدد كبير من مشاهدي في العمل. وأعتبر أنّني محظوظة لتقديم تلك الشخصية الانسانية. إذ يبرز العمل الجانب الانساني في الفنانة الراحلة أكثر من الفني.


هل بالفعل ترتدين أكثر من 100 فستان ضمن أحداث المسلسل؟
الأزياء عامل أساسي كون المسلسل من أعمال السير الذاتية. لذلك أهتمّ جداً بالأزياء، وأرتدي أكثر من 400 قطعة بين الفساتين والتايورات. علماً أنّ كلفة الأزياء في المسلسل وصلت إلى أكثر من 400 ألف جنيه.

 

المزيد

وفاء عامر ترتدي فستان زفاف تحية كاريوكا