رغم الحالة الحرجة التي تعيشها الدراما السورية واستمرار ركود الإنتاج الدرامي، إلا أنّ المخرجين هشام وابنته رشا شربتجي استطاعا كسر هذه الحالة وتنفيذ مشاريعهما الفنية تحضيراً لعرضها في رمضان 2012. وكانت البداية مع "شيخ الكار" كما يُطلق على شربتجي الأب الذي صوّر قسماً من مسلسله "المفتاح" الذي يعود به إلى الدراما السورية بعد غياب أكثر من ثلاث سنوات لم ينفّذ خلالها سوى بعض الأعمال في الدراما العربية. أما ابنته رشا فبدأت يوم السبت تصوير مسلسلها "بنات العيلة".


ويمكن وصف شربتجي الأب والابنة وشركات الإنتاج التي تتولى إنتاج عمليهما بـ "المغامرين الأوائل" لأنّهم كسروا حالة الملل التي أصابت العاملين في الدراما السورية بسبب التأخير في تنفيذ الأعمال الجديدة. علماً أنّ ذلك يعزى إلى حالة الترقب التي تعيشها شركات الإنتاج الفني، وانتظار ما ستؤول إليه الأمور في البلاد.


يشار إلى أنّ "المفتاح" الذي يخرجه شربتجي الأب من تأليف خالد خليفة ويتناول جملة من المفاهيم والقيم الحياتية كالحب والزواج والشرف والأمانة. كما يطرح أشكال الفساد السياسي والاجتماعي والاقتصادي والإنساني، ويناقش القلق الذي يحكم العلاقات الإنسانية في ظل تطور العصر ومتغيراته. ويشارك في بطولة العمل باسم ياخور، وأمل عرفة، وقمر خلف وغيرهم. في حين تتناول رشا في "بنات العيلة" الذي ألفته رانيا بيطار، قصص مجموعة من الفتيات والنساء في عقودٍ مختلفة ضمن قالب اجتماعي خفيف. وتلعب بطولته نسرين طافش، وكندة علوش، ومها المصري، وصفاء سلطان.


المزيد:
"الولادة من الخاصرة": ذكاء مخرجة... ومرآة الواقع
هشام شربتجي إلى قائمة "العار" وابنته رشا في قائمة "الشرفاء"
رشا شربتجي ومصطفى الخاني يحاربان السلّ