يبدو أنّ الفتاة الشعبية "بنت البلد" ستظلّ التيمة التي تجذب الفنانات العربيات، وخصوصاً اللبنانيات. إذ يسعى أغلبهن لتقديم تلك الشخصية في محاولة لمغازلة الجمهور المصري الذي يميل إلى مشاهدة هذا النموذج.


على سبيل المثال، اختارت  هيفا وهبي دور "بنت البلد" ليكون جواز مرورها إلى الجمهور في أولى تجاربها السينمائية. إذ قدمت شخصية الفتاة الشعبية في فيلم "دكان شحاتة"، واختارت التيمة نفسها لتقدمها للجمهور في أولى تجاربها الدرامية أيضاً. إذ وقع اختيارها على سيناريو مسلسل "مولد وصاحبه غايب" حيث تقدم شخصية فتاة شعبية تضطر للعمل كراقصة في الموالد.


نيكول ساباً
أيضاً قدمت دور الفتاة الشعبية في فيلم "قصة الحي الشعبي" رغم ملامحها الغربية وشعرها الأشقر. واعتبرت دورها في الشريط من أفضل الشخصيات التي قدمتها. لذلك، قررت تكرار التجربة. وها هي تجري مفاوضات مع مؤلف مسلسل "نوسة" لتقوم ببطولته بعد استبعاد مواطنتها هيفا. وتدور أحداث العمل حول فتاة شعبية تعيش في حارة فقيرة.
كذلك، لم تمنع ملامح رزان مغربي الغربية من تجسيدها دور الفتاة الشعبية في فيلم "الفوريجي" مع أحمد آدم وقبله في مسلسل "عدى النهار".


ولم يقتصر الأمر على اللبنانيات. بل جذبت الفتاة الشعبية عدداً من الفنانات العربيات منهن التونسية درة التي اختارت الفتاة الشعبية لتكون بطاقة تعارف بينها وبين الجمهور المصري. وقد قدمت هذا الدور في فيلم "الأوله في الغرام" الذي يعتبر أولى تجاربها في السينما المصرية. كذلك تألقت في تقديم دور الفتاة الشعبية في مسلسل "العار" وكررت التيمة في فيلمها الأخير "تك تك بوم" مع محمد سعد.


وجذبت الفتاة الشعبية جومانا مراد فقدمتها في أكثر من فيلم أولها "كباريه" و"الفرح" وآخرها "كف القمر". وبررت الفنانة السورية تكرارها لهذه الشخصية بأنّها تميل لتقديم شخصية "البنت الشعبية"، مشيرة إلى أنّ كل شخصية قدمتها كانت مختلفة عن الأخرى.


وتعلّق الناقدة خيرية البشلاوي لـ "أنا زهرة" على ظاهرة توجّه الفنانات العربيات إلى تقديم هذه الشخصية، بأنّ الجهات المنتجة تقف وراء ذلك. إذ اتجهت للاستعانة بالفنانات العربيات في أدوار "بنت البلد" غير آبهة بالفنانات المصريات إما لأسباب اقتصادية أو لمغالاة الفنانات في أجورهن أو بسبب عنصر الجذب البصري نظراً لما تتمتع به الفنانات العربيات من جمال أو بسبب الرغبة في تغيير النمط التقليدي لـ "بنت البلد" وصنع نموذج جديد من الفتاة الشعبية لكسر النموذج التقليدي الذي اعتدناه.


وأشارت إلى أنه لا تهم جنسية الفنانة التي تؤدي دور "بنت البلد" لكن الأهم أن يكون اختيارها موفقاً، مؤكدة أنّ درة التونسية قدمت الدور في "العار" بشكل جيد بينما لم توفق هيفا في "دكان شحاتة" ولا رزان مغربي.

للمزيد:

هيفا "تطلّق" المصممين اللبنانيين!

نيكول سابا تطيح برزان مغربي من "الحياة"

ماذا قال صنّاع «18 يوم» عن الفيلم؟