جورج بردويل اختصاصي في جراحة وتقويم الأسنان. تلقى تدريباً خاصاً في تقويم الأسنان وجراحتها لمدة ثلاث سنوات.

وهو عضو في الجمعية الأميركية لتقويم الأسنان. يقدم هذا الاختصاصي تقنية جديدة لمرضاه في لبنان والعالم العربي بهدف خلق ابتسامة رائعة لهم وهي تقنية انفيزالاين Invisalign.

وللتحدث أكثر عن هذه التقنية المتطورة، التقت "أنا زهرة" دكتور بردويل:

ما هي تقنية انفيزالاين Invisalign؟

تقنية Invisalign عبارة عن تقويم شفاف وقابل للنزع، وهي بديلة عن أنواع مقوّمات الأسنان المصنوعة من السيراميك والمعدن. إنّها مستقبل تقويم الأسنان.

 

كيف تعمل Invisalign؟

بعد إجراء فحص، أستطيع تحديد ما إذا كانت تقنية Invisalign مناسبة للمريض.

 بعدها، أرسم خطة علاج، وأفحص الأسنان لإخضاعها لتقنية Invisalign. من خلال استخدام آخر تقنيات التصوير الثلاثي الأبعاد بالأشعّة، تترجم انفيزالاين بحذر إلى سلسلة من أجهزة التقويم المصمّمة وفق حاجات الأسنان.

 إذ تضع جهازاً جديداً كل أسبوعين تقريباً، فتتحرك الأسنان تدريجاً، أسبوعاً تلو أسبوع إلى أن تصل إلى النتيجة المرجوّة، أي أسنان أكثر استقامة.

 

 هل هناك مأكولات خاصّة ممنوعة خلال العلاج؟

يمكنك تناول الطعام كالعادة طوال العلاج، على أن ينزع التقويم قبل كل وجبة، وتنظّف الأسنان بعد الانتهاء من الطعام، ثمّ نعيد وضع التقويم. لكن يمكن للمريض تناول ما يشاء من الطعام.

 

إلى أي مدى يجب وضع انفيزالاين (التقويم الشفاف)؟

يجب وضع التقويم طوال اليوم، باستثناء فترة تناول الطعام، وتنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط. ويمكن نزعه بالتأكيد خلال المناسبات الخاصة.

 

كم مرة يجب فحص مرضاك الذين يخضعون للتقويم الشفاف؟

تعتبر زيارة غالبية المرضى للطبيب كافية كل ستة أو ثمانية أسابيع لتحديد ما إذا كان العلاج يتقدّم بصورة جيّدة. كما أنصح مرضاي بتنظيف أسنانهم يومياً ثلاث مرات بالفرشاة ومرتين بالخيط. وأنصح باستخدام مادة الفلورايد لغسل الفم.

 

ما هي المنافع الصحية للتقويم الشفاف؟

المنافع هي ذاتها المنافع الصحية للأسنان المستقيمة. وهي كالآتي:

-           تساعد العضّة المستقيمة على المضغ والتكلم براحة أكثر، وتحدّ من فرص الإصابة بالآلام المزمنة للرأس والأذنين. كذلك، فإن الأسنان المستقيمة وإطباق الأسنان بطريقة طبيعية، يحدان من صرير الأسنان وآلام الرقبة.

-           ابتسامة صحية: تساعد في وقاية اللثة من الالتهاب وصيانة الأسنان من التسوس.

-           صحّة أفضل للثة: تقنية Invisalign ذات قدرة فائقة على تقويم الأسنان والمحافظة على صحة اللثة والأسنان.

-           صحة فم أفضل: من مزايا الـ Invisalign أنّها لا تستخدم أطواق التقويم التي تجمع بقايا الطعام في حوافها. راصفات التقويم لـ Invisalign يمكن إدخالها إلى الفم وإخراجها بسهولة. لذا فهي تسمح بالمحافظة على  صحة الفم بشكل جيد.

- نطق ومضغ الطعام بشكل أفضل: الوضع السيء للأسنان والفكين وتركهما من دون علاج يؤدي إلى صعوبات في النطق والكلام.

-           تحافظ على الراحة والبنية: يؤدي الوضع السيء للأسنان وإطباق الفكين إلى حدوث ضغط قد يؤدي إلى رضوض مؤلمة للعظام الداعمة للأسنان ومفاصل الفكين.

 

ما هي منافع Invisalign مقارنة بجهاز التقويم المعدني؟

1-         انفيزالاين Invisalign شفاف بينما جهاز التقويم المعدني يتطلّب وجود دعامات وأسلاك.

2-         إن تقويم انفيزالاين مريح وناعم، بينما يمكن للتقويم المعدني أن يجرح الخدّ ويهيّجه.

3-         يمكن تنظيف مقومّ انفيزالاين عبر إزالته بسهولة، بينما يتطّلب تنظيف التقويم المعدي مجهوداً أكبر.

4-         يمكنك أن تأكل ما تشاء وأنت تضع انفيزالاين، بينما هناك الكثير من الأطعمة التي لا تستطيع تناولها مع التقويم المعدني.

مع انفيزالاين، تكون أكثر مرونة في حياتك اليومية، وعملك، وحياتك الاجتماعية. يمكنك نزعها لممارسة الرياضة، وخلال اجتماعات العمل، والمناسبات الخاصة كالزواج مثلاً، والمقابلات التلفزيونية، والعروض المسرحية، والغناء، والتعليم، والمواعدة.

يذكر أنّ توم كروز وكاثرين هيغل معروفان في هوليوود بأنّهما يتمتعان بالابتسامة الأجمل، ولكنّ كثيرين لا يعلمون أنّهما كانا يضعان جهاز التقويم الشفاف قبل الحصول على هذه الأسنان البيضاء المستقيمة والجميلة!

لقد استخدم توم وكاثرين Invisalignلتقويم أسنانهما من دون وضع المعدن في الفم، والشعور بالألم الذي يترافق مع جهاز التقويم التقليدي.

 

ما هو العمر المناسب لتقويم الأسنان؟

يمكن لعلاج تقويم الأسنان أن يكون ناجحاً في أي سنّ، إذ لا عمر معيناً لهذا العلاج. أما بالنسبة إلى الأطفال، فتنصح الجمعية الأميركية لتقويم الأسنان بعلاج الأطفال عند سن السابعة.

حين يبدأ العلاج في سن مبكّرة، قد تساعد في نموّ الفكّ، والتخلّص من العادات السيئة كمصّ الإبهام، والإفساح في المجال لبزوغ الأسنان الدائمة. كذلك، يمكن للعلاج في سن مبكرة أن ينظم العرض القوسي للأسنان الأعلى والأسفل، ويوفّر مساحة للأسنان الدائمة، ويمنع الحاجة إلى اقتلاع الأسنان الدائمة، ويقلّص من احتمال انطمار الأسنان الدائمة. 

 

كلمة أخيرة:

علاج انفيزالاين Invisalignهو الوسيلة غير المرئية لتقويم الأسنان ومنح ابتسامة جميلة وصحية وطبيعية. لذا إذا كان أي شخص يعاني من أسنان متزاحمة أو متباعدة جداً، أو أنها تحرّكت بشكل مفرط بعد وضع جهاز التقويم المعدني، لديه سبب جديد اليوم ليبتسم.

 وللإستفسار أكثر عن هذه التقنية يمكنك زيارة موقع: www.drgeorgebardawil.com

 المزيد:

د. سراج: الإلتهابات البولية الأكثر شيوعاً عند النساء

د.قديح: شفط الدهون بالليزر تقنية مضمونة النتائج

مستحضر فعال لتبييض البشرة