يبدو أن إلغاء "مهرجان دمشق السينمائي" بسبب الأحداث التي تعيشها سوريا، لم يمنع "المؤسسة العامة للسينما" من إطلاق بعض التظاهرات السينمائية. إذ أعلنت مؤخراً عن افتتاح تظاهرة "أفلام لم نشاهدها" في صالة "الكندي" في دمشق.

 

وتُعرض خلال التظاهرة مجموعة من الأفلام العالمية الجديدة التي كان مقرراً أن تشارك في المسابقة الرسمية من "مهرجان دمشق السينمائي 2011" الذي تأجّل.

 

وانطلقت التظاهرة قبل أيام بعرض الفيلم الإيطالي "عصور الحب" للمخرج جيوفاني فيرونيسي. كما تضمّ عرض أفلام: "فلتمطر وتشع"، و"حصان تورين"، و"يوروبوليس"، و"براءة يوم السبت"، و"الحياة في يومٍ واحد"، و"ايفا"، و"في صباحٍ باكر"، و"برتقال وشعاع شمس"، و"مملكة الحيوانات"، و"طريق العودة"، و"الخط المستقيم"، و"الغرب هو الغرب"، و"بيننا"، و"الأمواج" و"قتل ضروري".

 

من جهةٍ ثانية، يتردّد أنّ "المؤسسة العامة للسينما" لم تدرج الأفلام المصرية التي كانت يُفترض أن تشارك في مسابقة مهرجان دمشق، ضمن تظاهرة "أفلام لم نشاهدها" بسبب مواقف بعض الفنانين المصريين من الأحداث التي تجري في سوريا.

 

يشار إلى أنّ "المؤسسة العامة للسينما" أنتجت هذا العام ثلاثة أفلام، من بينها اثنان جاهزان للعرض هما: "العاشق" للمخرج عبد اللطيف عبد الحميد، ومن بطولة ديمة قندلفت، وقيس الشيخ نجيب، وفيلم "هوى" للمخرجة واحة الراهب الذي تؤدي بطولته سلاف فواخرجي. علماً أنّ المخرج جود سعيد لا يزال يصوّر مشاهد فيلمه الثالث الذي يحمل عنوان "صديقي الأخير" ويشارك في بطولته كل من مكسيم خليل، وعبد المنعم عمايري، ولورا أبو أسعد التي اتفقت مع مؤسسة السينما بدخول شركتها "فردوس" في إنتاج الشريط. وقد وزعت المؤسسة العامة صوراً جديدة للفيلم تنشرها "أنا زهرة".

 

المزيد:

سوريا غائبة عن السمع في "ابو ظبي"

"صديقي الأخير" يجمع مكسيم خليل وزوجته