لم يكن معرض ألف اختراع واختراع الذي استضافته أبوظبي الشهر الجاري مثل أي معرض آخر، فهذا المعرض الذي ينقل حقيقة الحضارة الاسلامية جذب أكثر من 50 مليون زائر خلال تنقلاته حول العالم، ولأهمية المعرض إستضافة أنا زهرة شذى شنان مسؤولة عمليات المعرض في الشرق الاوسط.. لتحدثنا حول المعرض

 

ما هي الفكرة الأساسية لمعرض ألف إختراع واختراع؟

تعزز "ألف اختراع واختراع" الوعي بإنجازات العصر الذهبي للحضارة الإسلامية، وكيف ساعدت تلك المساهمات في بناء أسس عالمنا المعاصر. وقد وصلت فكرة ألف اختراع واختراع إلى أكثر من 50 مليون شخص حول العالم.

 استمر العصر الذهبي للحضارة الإسلامية لفترة ألف عام تقريباً من القرن السابع الميلادي.  يسلط معرض ألف اختراع واختراع العالمي والمواد التعليمية المرافقة له الضوء على الإنجازات التي حققها رجال ونساء من أديان وثقافات متنوعة عاشوا خلال أو تفاعلوا مع العصر الذهبي للحضارة الإسلامية.

 من خلال إنتاجها لمعارض، أفلام ومنتجات تعليمية عالية الجودة، فإن "ألف اختراع واختراع" تهدف إلى تشجيع الشباب الطموح للسعي نحو بناء مجتمع أفضل

 

متى كانت إنطلاقة المعرض لأول مرة؟

بدأ المعرض بشكل مصغر من مدينة مانتشستر سنة 2006 وتجول في المدن الرئيسة ببريطانيا ثم انطلق بحلته الجديدة، التي حققت نجاحاً عالمياً، من متحف العلوم بلندن إلى ساحة السلطان احمد بإسطنبول ثم إلى متحف العلوم بنيويورك ومركز كاليفورنيا للعلوم بلوس انجيلوس كما وعرضت صيغة مصغرة منه في البرلمان البريطاني والبرلمان الأوروبي والأمم المتحدة بنيويورك. ولدينا طلبات متعددة من بلدان متعددة. يشرفنا أن أبوظبي كانت أول باب يدخل منه المعرض إلى المنطقة العربية.

لم التوجه لإبراز حضارة ومخترعات المسلمين في هذا المعرض؟

أود لفت الانتباه إلى أن الحضارة الإسلامية كانت من التنوع والغنى بحيث أن العلماء والمخترعين لم يكونوا من العرب أو المسلمين فحسب، وإنما ساهم في هذه الحقبة الذهبية كل من عاش وتفاعل مع تلك الحقبة من عرب وفرس وعجم وغيرهم من الرجال والنساء الذين يدينون بمختلف الديانات (وليس الإسلام وحسب)- فنفضل استخدام لفظ "إبراز مخترعات العلماء من الحضارة الإسلامية..." في السؤال

اسم "الف اختراع واختراع" جاء بهدف إحداث تغيير في ذهنية المواطن الغربي عن العالم الاسلامي  المترسخ فيها حكايات الف ليلة وليلة  وسندباد البحري، وعلي بابا وغيرها. اخترنا ان نضع بدلا منها "الف اختراع واختراع" كي نلفت انتباه الغربيين الى اشياء مذهلة بالنسبة لدور الحضارة الاسلامية في مسيرة التاريخ الانساني.

هنالك فقدان ذاكرة في أذهان الناس لفترة طولها ألف عام يشار لها بالعصور المظلمة في أوروبا. لكنها هي الفترة التي تألقت فيها إبداعات واختراعات في العالم الإسلامي أدت إلى العديد من الاكتشافات العلمية الحديثة. نبين ذلك من خلال كتاب ومعرض الف اختراع واختراع" ومنتجاتنا التعليمية المختلفة. وفي العالم العربي.

 

ما هي أبرز المخترعات المعروضة في المعرض؟

المعرض يبرز الاختراعات من الحضارة الإسلامية التي لها أثر كبير في مجالات الحياة اليومية التي تحيط بنا. نعرض على سبيل المثال كثير من الاختراعات والاكتشافات في مجال الهندسة الميكانيكية كالساعات المائية وذراع الإدارة والتدوير الذي يحول الحركة الدائرية إلى حركة مستقيمة، وفي المجال الطبي طور أبوالقاسم الزهراوي أكثر من 200 أداة جراحية ما زالت تستخدم في مستشفياتنا اليوم.

بعد الاستفادة من المعارض السابقة، انتهزنا فرصة القدوم إلى أبوظبي لابراز معالم ومعروضات الكترونية تفاعلية بحلة جديدة مذهلة وشيقة تُقدم لأول مرة وتتناغم مع ثقافة وبيئة المنطقة.

 هناك على سبيل المثال تركيز على الابحار والملاحة وبالأخص دور الملاح العربي المشهور أحمد بن ماجد، واختراع الشراع المثلث الذي يعين على الابحار بعكس اتجاه الريح، وكيف أن المبادئ العلمية التي يتميز بها هذا الشراع أدت إلى تصميم أجنحة الطائرات ومن ثم إلى تصميم شكل سيارات السباق مثل فورميلا 1، حيث يبقيها على الطريق بدلا من أن تطير من أثر سرعتها

وكذلك نعرض غرفة عمليات جراحية بطريقة الكترونية يستطيع فيها الزائر أن يتفاعل مع بعض أطباء الحضارة الاسلامية لايجاد سبل لشفاء المرضى. وحجرة الحسن بن الهيثم المظلمة التي شكلت أساس الكاميرات الحديثة وتصميمها من الحجم الذي يمكن الزائر من الدخول إليها وتجريب مبدأ عمل الكاميرا.

وذراع القوة أو عتلة الخازني التي تبين مبادئ الأثقال ورفعها و يستطيع فيها الزائر أن يرفع سيارة بأكملها

 

كم استغرق الامر لحصر هذه المخترعات وتقديمها للجمهور؟

يستند المعرض على بحوث أصيلة وموثقة من قبل علماء متخصصين من جامعات عالمية مشهورة. فمن هذه البحوث وجدنا آلاف المخطوطات التي ترصد حالة المجتمعات الاسلامية من كافة النواحي  سواء من النواحي الاقتصادية او الاجتماعية او العلمية  او حتى من حيث تعاملها مع البيئة. وبدأنا تقديم معارض مصغرة عن المعرض الحالي عام 2006

 

نلاحظ أن المعرض يستخدم أفضل التقنيات الحديثة لجذب الجمهور.. ما كان تأثر هذه التقنيات على الاقبال الجماهيري؟

المعرض مليء بالمعروضات التفاعلية والرسومات المتحركة وكذلك بعض الممثلين الذين يتقمصون شخصيات Edutainmentعلماء وعالمات. إن المعرض يستخدم وسائل ما يسمى بالـ

 أي مدمج الوسائل التعليمية والترفيهية. وقد كان هناك اقبال جماهيري في أبوظبي لزيارة المعرض والتفاعل مع المعروضات والمخترعات المطروحة بشكل تقني مبسط ومسلٍ.

 

كيف استقبل الجمهور الاجنبي هذا المعرض حينما بدأت عروضه في بريطانيا؟

لاقت معارضنا رواجاً منقطع النظير وحققت أثراً كبيراً وفعالاً في العالم الغربي مستقطبة ملايين الزوار في الولايات المتحدوة وأوروبا. وحازت أفلامنا التعليمية على جوائز دولية عديدة. أما فلمنا الرئيسي، "مكتبة الأسرار" والذي يقوم ببطولته سير بِنْ كينغزلي، الحائز على جائزة الأوسكار،فقد حصد جائزة "أفضل فيلم تعليمي" في مهرجاني كان ونيويورك السينمائيين وقام بتنزيله من الانترنت عشرات الملايين من المشاهدين.

وقبل أشهر قليلة فاز معرض ألف اختراع واختراع بجائزة أفضل معرض متجول في حفل جوائز المتاحف والتراث في لندن. لقد كان هذا التجاوب الرائع في الغرب مع معرضنا حافزاً لنا على تطوير عملنا، ولا شك أن الملايين الذين تجاوبوا مع مبادرتنا يقدمون شهادة واضحة بأهمية إعطاء الصغار والشباب تجارب تحفزهم وتلهمهم، تجمع بين العلم ووسائل تعليمه.

 

كيف استقبل الجمهور العربي هذا المعرض ؟

بعد أن انطلق معرضُنا في لندن في 2010، تلقينا اتصالات عديدة من مختلف أنحاء العالم العربي، تعبر عن رغبة واضحة في أن يقدم معرض ألف اختراع واختراع مادته باللغة العربية، واستجابة لهذه الطلبات فقد أعددنا نسخة مَزيدة ومُحسّنة منه وذلك بالتعاون مع مؤسسة عبد اللطيف جميل للمبادرات الاجتماعية. وقد لاقت هذه النسخة المعدلة من معرض ألف اختراع واختراع، التي عرضت لأول مرة في أبوظبي برعاية وتنظيم من لجنة أبوظبي لتطوير التكنولوجيا، استحسان الجمهور واقبالهم الشديد على زيارة المعرض والتفاعل معه ومع فعالياته، ونتوقه أن يحقق نجاحاً منقطع النظير في جولته في الشرق الأوسط على مستوى مماثل لما لقيه المعرض من نجاح في الولايات المتحدة وأوربا.

 

المخترعات النساء أين هن من هذا المعرض؟

كان للمرأة دور كبير في الحضارة الاسلامية كعالمة في الرياضيات و الهندسة والطب وغيرها. ويبرز المعرض دور بعض هؤلاء النسوة ومنهم شابة من حلب اسمها مريم العجلي فقد كانت مهندسة  تصنع أعقد الآلات  الفلكية في ذلك الوقت وهو الأسطرلاب ولتصنيع هذه الالة كان لابد من معرفة مسارات النجوم والكواكب المتحركة وقياس مساقطها على  سطح الارض، ومن ثم تُنقل على اسطوانة نحاسية وتوضع هذه الاسطوانة على قاعدة بها مؤشر به ثقب وعند تحريكها نحو نجم بالسماء تعطي بشكل تلقائي الاتجاهات والتاريخ والإرتفاعات...

ومن الاشياء المذهلة ايضا ان اول جامعة بالمفهوم الحديث (جامعة القرويين) تم تأسيسها عام 851 من قبل  شابة  تدعى فاطمة الفهري بمدينة فاس وقد قامت الفهري بالاشراف على البناء حتى إكماله. دُرست في هذا الصرح النادرجميع العلوم ، لكافة الاعمار من كل المجتمعات.ومن الجدير بالذكر أن أختها قامت بتأسيس جامع بنفس الوقت. ولعل تاء التأنيث تبين علاقة الجامعة بالجامع.

وتؤكد لنا الشفاء بنت عبدالله القرشية  أهمية دور المرأة، حيث أن الشفاء عاصرت الرسول الكريم وكان قد شجعها على تعليم النسوة مهاراتها في الطب. وقد عينها الخليفة عمر بن الخطاب كمحتسبة على مدينتي البصرة والمدينة المنورة، وكان لهذا الدور أهمية بالغة في تلك الفترة في المحافظة على أمن وسلامة الناس في المستشفيات والأسواق.

هذا إضافة لنساء من أمثال عالمة الرياضيات ستٌيته المعاملي التي كان يتم اللجوء اليها كشاهدعلمي في محاكم بغداد حيث كانت  تستخدم  الرياضيات في حل المسائل المستعصية على القضاة.

 

ما هي أبرز الاختراعات التي حظيت بإقبال ومتابعة الجمهور؟

حظيت الألعاب التفاعلية التي تبرز مبادئ الاختراعات والابتكارات من الحضارة الاسلامية على اقبال خاص من الجمهور ومن بين هذه الألعاب التفاعلية نذكر غرفة العمليات جراحية المقدمة بطريقة الكترونية يستطيع فيها الزائر أن يتفاعل مع بعض أطباء الحضارة الاسلامية الذين يظهرون على شاشات تلفيزيونية كبيرة (ابن زهر الاشبيلي وموسى بن ميمون والصحابية الطبيبة الشفاء بنت عبد الله القرشية) لايجاد سبل لشفاء المرضى باستخدام بعض الأدوات الجراحية التي اخترعها وطورها الجراع الأندلسي أبو القاسم الزهراوي.

  ومن المعروضات التي لاقت اقبالاً أيضاً معروض تفاعلي يمكن الزائر من التعرف على العلماء من مدن مختلفة بحيث يبرز فيديو يخاطب فيه العالِم الزائر.  وفي سعينا لإشراك جميع أفراد الأسرة بمختلف أعمارهم في المعرض طورنا لعبة تفاعلية توضح للصغار آلية طيران عباس بن فرناس، هذا إضافة إلى لعبة البروج التي تمكن الزاءر من تحديد مواقع النجوم والأبراج في السماء.

 

كيف كانت إستضافة مدينة أبوظبي للمعرض؟

لاقى المعرض ضيافة كريمة من لجنة أبوظبي لتطوير التكنولوجيا واقبالاً جماهيرياً رائعاً أثلج قلوبنا. نشكر كل من ساهم في عرض المعرض على كورنيش أبوظبي.

 

 

المزيد:

تجولي في معرض ألف اختراع واختراع مع أنا زهرة

خالد يوسف خذله الجمهور... فهل تنقذه جائزة "وهران"؟

"أنا زهرة" ترصد احتفالات النجوم بالكريسماس