أكثر ما نعشق في عالم الـ Couture أنه مهما حاول المصمّمون تقريب المسافات بينه وبين عالم الـ Ready To Wear (الملابس الجاهزة)، تبقى له تلك النكهة المسرحية والإستعراضية، الراقية والمتمرّسة، والتي نهواها بشدة حتى لو لم نعتمدها في حياتنا اليومية نهائياً. فالمسألة هنا ليست "عملية" بقدرِ ما هي "إبداعية" وتُعنى بالفن والإبتكار من الصّميم.
بالحديث عن هذا الإبداع، العروض الأولى لموسم الربيع القادم لم تبخل علينا والعديد من القطع سرعان ما لفتت نظرنا. بالفعل، نحن في حالة من الحماس المطلق!

إليكِ أبرز 5 صيحات حتى الساعة:

1- القبّعات المضخمة لدى Alexis Mabille:

أراد المصمم الفرنسي Alexis Mabille وكما هو واضح أن تسرق إبتكاراته الأضواء على صفحات الإعلام الأولى، فجعل من قبّعاته Statement بالوردي والأحمر والبرتقالي والأخضر والأزرق النيلي. الوحي ذكّرنا بقبعات دار ديور الإستعراضية (القمر والهلال) لموسم الكوتور الماضي إلا أنّ نكهة Mabille أتَت مصنوعة من القماش فقط وعلى شكل ورود فاتنة. لا بدّ أنّ الممثلة سارة جيسيكا باكر سعيدة بها للغاية!

2- الجوارب والمنّصات الدانتيل لدى Atelier Versace:

يقال أن الكوتور منذ أن بدأ في أوائل القرن العشرين كان يدخله الدانتيل، ولكن هل شمل ذلك المنصات فوق الرُكبتين؟ لا نعلم ولكن الأكيد أنّ الجوارب والمنصّات المصنوعة منه لدى دار Versace (بالتحديد Atelier Versace العائد إلى باريس بعد غياب 8 سنوات) سرعان ما ستَعبُر إلى عالم الملابس الجاهزة ومن دون تفكير معمّق.

3- الأزهار السوداء لدى Dior:

نعتقد أنّ المسؤولية لا تزال كبيرة جداً على عاتق المصمّم Bill Gayton الذي خلف العبقري جون غاليانو سيما أنّ الأخير كان ملك الـPresentations Theatrical. عموماً المجموعة أتَت أفضل من السابق وشملت فساتين من المؤكد أنها ستمر على السجادة الحمراء قريباً، إلا أنّ الأزهار السوداء المرسومة فوق القماش الأبيض والشفاف كانت أكثر ما لفت نظرنا (على الأقل حتى الساعة) كونها أعادت إلى ذهننا أنّ دار Dior هي سيدة التطريز بإمتياز.

4- الفوضى المنظمة لدى Giambattista Valli:

يقال "إذا هززتَ الكمال قليلاً فلن يُنسى إطلاقاً" وهذا ما رأيناه بالتحديد في عرض كوتور دار Giambattista Valli. المصمّم الإيطالي المعروف بإتقانه لأبجدية الكوتور، عاد بمجموعة احترمت هذه الصفة تماماً مع تلميحات إلى "الفوضى المنظمة" الخاصة به مثل الورود المطرزة على القماش الشفاف فوق منطقة الأكتاف.

5- سترات الـ Gilet مع فراء الثعلب لدى بشرى جرار:

أجمل ما يميز المصمّمة الفرنسية المغربية الأصل بشرى جرار، أنها مختلفة تماماً عن سائر منافسيها وأركان موهبتها الكبيرة تقع في التفاصيل الصغيرة. وعن هذه التفاصيل بالتحديد أتَت مجموعتها لكوتور الربيع القادم بسترات الـ Gilet عارية الظهر والمزينة بفراء الثعلب أي الـ Fox. فهل يجذبكِ هذا المزيج الغريب والأنيق في آن؟

للمزيد:

أغرب فساتين ولوكات اليوم الأول لأسبوع باريس للكوتور

صونيتا تنقل لك رأي خبراء الموضة بعروض الكوتور حصرياً من باريس!