جراحة الفكين عملية تجميلية تجرى فقط عند الضرورة. تصحيح شكل الفكين ومشاكل سوء إطباق الأسنان وتشوهات الفك الخلقية هي بعض الحالات التي تستدعي عملية تجميل الفكين. تساعد هذه العملية في تحسين شكل الوجه وتجعله أكثر تناسقاً ويجب أن تجرى تحت إشراف طبيب التجميل وطبيب تقويم الأسنان للحصول على أفضل نتيجة.

تعقّم منطقة الفكين جيداً. بعد ذلك، يخضع المريض للبنج الموضعي، ويتم إجراء عدد من الشقوق الجراحية تحت الفك. هكذا، يغيّر الأطباء شكل الفكين حسب حاجة المريض. بعض الأشخاص يحتاجون الى زرع أجزاء من العظم في الفكين، والبعض الآخر يحتاج الى إزالة أجزاء قليلة من الأنسجة التي يتمركز معظمها تحت الجلد. وتجدر الإشارة الى أنّ عدداً كبيراً من المرضى يحتاج الى زراعة ذقن أثناء هذه العملية. تتطلب عملية تجميل الفكين حوالي ساعتين الى ثلاث. بعدها، يجب أن يبقى المريض في المستشفى لمدة 24 ساعة على الأقل. بعد الخضوع لهذه العملية، يجب الإنتباه جيداً الى نوعية الغذاء. لا يمكن تناول سوى السوائل لمدة 10 أيام بعد العملية. بعدها، يمكن الإنتقال الى الأطعمة المهروسة لمدة 10 أيام أيضاً ثم الأطعمة اللينة لمدة 10 أيام قبل الإنتقال الى الأطعمة الصلبة.

تحمل هذه العملية عدداً من ردات الفعل السلبية التي تتمثل في الغثيان والتقيؤ والنزيف. وقد تتأثّر الأعصاب المحيطة بالفم بهذه العملية وتبقى مخدرة لفترة زمنية. من جهة أخرى، قد تسبّب هذه العملية انتفاخاً في المنطقة الواقعة تحت الفك لكنّه يزول مع الوقت.

المزيد:

ماذا يقول شكلك الخارجي عن صحتك؟

احذري من “طقطقة” الأصابع والرقبة!

كيف الحصول على ثدي جذّاب بلا جراحة؟