مع احتفاله بلقب "مصمم الشباب" عندما افتتح دار الأزياء الخاص به في العام 1925، تحول مارسيل لوكاس بسرعة إلى محط إعجاب صحافة الأزياء وزبائن عالم الأناقة لقدرته على التقاط ما لا يمكن وصفه (je ne sais quoi) وبعيد المنال، والذي يعتبر صميم الأناقة الباريسية. واشتهر روكاس بعشقه للعطور والأزياء، ونتج عن شغفه بكلاهما بعض أفضل العطور الأسطورية في القرن العشرين، من ضمنها عطر Femme الخالد، الذي تم إطلاقه في العام 1945، والمؤلف على يد صانع العطور الموهوب والذي لم يكن مشهوراً في ذلك الوقت، إيدموند راوندنيتسكا، كهدية زواج ليقدمها روكاس لعروسه هيلين، وقد كان عطر Femme تحفة في عالم العطور العصرية، كما وحصد نجاحاً عالمياً فورياً. ومثله مثل أزياء روكاس، عُرف عطر Femme، كما هو معروف اليوم، بإحساسه الدافئ وجودته الخالية من أي عيب.

واعتبر ماركوس روكاس خلال السنوات الـ 25 التي أمضاها على رأس دار روكاس، كل ابتكار من ابتكاراته احتفالاً بروح الشباب وثناء لمدينة باريس. ووضع المصمم شغفاً على طوال العمر بالأزيار والعطور والفن. وقد اجتهد في عالم تصميم الأزياء والعطور لالتقاط خفة الظل لما لا يمكن وصفه (joie de vivre) والأناقة الباريسية التي يمكن التعرف عليها فورياً، والتي تحظى بالكثير من التقدير حول العالم. ويأتي تعيين أليساندرو ديل أكوا في منصب مدير الإبداع في روكاس ليؤكد على التزام العلامة في الاستمرار بإرثها الغني في التميز بالتصميم، والذي أسسه مارسيل روكاس.

وبعد تأسيسها بحوالي 90 عاماً، استمرت دار روكاس بإرثها في الاحتفال، مع وجود جيل جديد قدّم منظوراً جديداً والكثير من الأمور التي لا يمكن وصفها (joie de vivre) إلى التعريف العصري للأناقة. ولم تكن الدار تستمتع بفترة نهضة في مجال الأزياء فحسب، بل كانت دار روكاس واحدة من دور الأزياء الأنيقة النادرة التي تكرّم تقليد الحفاظ بصانع عطور مخلص. وتستمر روح عطور روكاس بالازدهار بفضل قدرات جان مايكل دوريز الموهوبة.

أيقونة عطرية جديدة

انضم دوريز، صانع العطور المحترم والمشهور، في العام 2008 إلى دار روكاس ليتبنى بشكل مهاري فلسفة الدار في مجال العطور لتلبية رغبات المرأة العصرية. يقول دوريز: "أشعر بأني محظوظ للغاية للعمل في دار روكاس، لأنها تمتلك إرثا غنياً ونابضاً بالحياة. وبفضل ذلك الإرث، تقدم الدار التجربة المزدوجة الرائعة المتمثلة بكونها أصيلة تدعوك لاحترامها بسبب استمرارها في الحفاظ على تقليد معيّن، وفي الوقت نفسه تطور الفرصة المبتكرة لنقل روكاس نحو الأمام وترجمة روحه الشابة للجمهور العصري".

واليوم، وبعد حوالي 70 عاماً عن إطلاق Femme، تكشف روكاس عن رؤية عصرية جديدة للأنوثة الباريسية التي شكّلها جان مايكل دوريز. إضافة متميزة جديدة إلى عائلة العطور التي ابتكرتها الدار، Secret de Rochas. إنه إبداع لروح جريئة وأناقة بعيدة المنال- أناقة باريسية مميزة- لا يمكن إلا لروكاس ابتكارها.

إبداع عطر Secret de Rochas

كان عطر Secret de Rochas نتيجة عمل ممزوج بالحب يمتد لعقد من الزمن. فحتى قبل انضمامه إلى الدار، كان صانع العطور يعمل على تحديد مصادر العطور الثمينة والحصرية بشكل دقيق، وتشكيل تناغمات تسمح له، يوماً ما، بتطوير عطر يمثل الأناقة الباريسية بشكل مثالي. ومن هذا المنطلق، يعد عطر Secret de Rochas تحقيقاً لحلم العمر.

ويشرح دوريز ذلك في قوله: "تبهرني الروائح بشكل مستمر، ولكن تأسرني المشاعر والذكريات التي تستحضرها بشكل خاص. لست صانع عطور مثقف، فأنا أعمل اعتماداً على الغريزة بالكامل". وأكمل صانع العطور المتميز قائلاً: "إن المقولة الفرنسية je ne sais quoi التي تستخدم عادة لتسمية نوع من الأناقة بعيدة المنال والتي يمكن التعرف عليها فوراً في نفس الوقت، تتمحور حول الذكاء والفطنة. لا أبحث عما هو واضح على الإطلاق، فأنا أؤمن بأنه يمكن للمسة خفيفة أن تكون مبتكرة وجريئة بشكل مدهش. وبالنسبة لي، يتماشى الذكاء من الأناقة. بالباريسية تتمتع بطريقة شخصية وجريئة في الأزياء والعطور، ولكن دون أن تأخذ ذلك بطريقة حرفية أو بشكل جدي. لا تكشف المرأة الباريسية كل شيء عن نفسها على الإطلاق، هناك دائماً شيء غامض إلى حد ما ومن الصعب وصفه. سوف تجذبك إليها بشك فوري". ولأن الكلمات استعصت عليه، يعمل دوريز على التقاط جميع الأسطح التي لا توصف للجاذبية الباريسية في عطر واحد: Secret de Rochas.

العطر

كان دوريز شغوفاً بالمحتويات الطبيعية عالية الجودة، مثلما كان مارسيل روكاس شغوفاً بالأناقة الطبيعية. وبوصفه صانع العطور في دار روكاس، استمتع دوريز بفخامة تشكيل عطور تتضمن مواداً ومكوّنات طبيعية وحصرية جداً تتوفر في السوق.

يقول دوريز: "كانت فكرتي في البداية بسيطة جداً: مزج زهر أوسمانثوس، الذي يتمتع بلمسات من الورد والفواكه مع أساس من البلوط، ولمسة خشبية، وغنى شبيه بالغابات يسمى Chypre. ومن المثير للاهتمام، كان هناك صدى من أحد عطور روكاس المشهورة Femme de Rochas. وقد تابعت تعديل وتحسين العطر، وأصبح نتيجة لذلك عطر Secret de Rochas"

وفي الوقت الذي يعكس فيه عطر Secret de Rochas الـ chypre مع لمسات الورد والفواكه إرث عطر Femme، فإنه يمتلك جميع التكوينات الكلاسيكية العصرية الخاصة به.

الذروة: لمسات من الورد والاخضرار والمانجو وفاكهة العاطفة والدراق

الصميم: أوسمانتوس، الفل، عنصر سري

القاعدة: تناغمات من الطحلب، باتشولي، ولمسات من المسك

وشكلت لمسات زهر المشمش من أوسمانتوس من الصين المعززة بالفل الهندي، أساساً مثالياً لعطر روكاس المتميز. يشير صانع العطور: "تتمتع هذه الزهور الفريدة بشخصية متميزة لأنها وردية وأنيقة في نفس الوقت. إنهما يتمتعان بالرقي الحقيقي الذي يعد علامة مميزة في روكاس، إضافة إلى القليل من الغموض". فالأوسمانتوس على سبيل المثال هو عنصر غال الثمن، ولهذا فإن استخدامه في عالم العطور شيء حصري جداً، ولكن شجرة الأوسمانتوس تحمل أيضاً رمزية خاصة في الصين لأنها تعتبر عنوان السعادة للعشاق لتبادل عهود الحب تحت ظلها. ومن العناصر الأخرى المفضلة لدى دوريز هي المانغو، حيث تعزز لمساته المنعشة الصميم الوردي للعطر.

ونظراً إلى أن التركيبات هي العنصر الأساسي في فن صانع العطور، فهناك تقليد عريق من الأسرار المحفوظة في عالم صناعة العطور. وكما يشير اسمه، فإن عطر Secret de Rochas مؤلف باستخدام عنصر سري يعرفه دوريز فقط، وهو يقدم مزيجاً غنياً وأنيقاً في خليط العطر الجديد من الفواكه والزهور. وكان هذا العنصر موجود أيضاً في عطر Femme، وهو حرفيا "سر روكاس". سيبقى مخزّناً داخل أرشيف الدار في قلب باريس بمنطقة Avenue Montaigne إلى الأبد.

تغليف فريد

يتميز التغليف الرائع لعطر Secret de Rochas بأناقة لون المشمش الذي يعتبر علامة مميزة للدار، ويشكل صداً مرئي لعنصر المشمش الموجود في العطر، أوسمانتوس. ويستعيد تصميم الزجاجة الاسطوانية والغطاء المعدني الكروي، شكل فتحة المفتاح التقليدية، في إشارة إلى طبيعة صانع العطور الغامضة. ويعرض تغليف العطر وشاحاً يرقص في نفحة من الرياح: وتعكس هذه الاستعارة المجازية المرئية تعريف الأناقة الباريسية، والفخامة بحد ذاتها: الشعر وفرادة الابتكار الموجودة في الأشياء التي لم يكشف عنها بعد. وتأتي الزجاجة ضمن علبة دائرية مصممة بإتقان تذكر بعراقة تغليف عطور روكاس في فترة الثلاثينات والأربعينات.

ويحتوي التغليف كذلك على مقولة مشهورة لمارسيل روكاس، تم نحتها بشكل أنيق:

“On doit respirer un femme avant meme de l’avoir vue.”

"على المرء استنشاق رائحة المرأة قبل رؤيتها"

الإعلانات

سيسيل كاسيل هي واجهة عطر Secret de Rochas. الممثلة الفرنسية المشهورة التي ظهرت على الشاشة الكبيرة والصغيرة في أميركا وأوروبا. ويعرفها الجمهور حول العالم لدورها في الحلقة الأخيرة من المسلسل الأميركي "Sex and the City"، وفيلم "Head in the Clouds"، إلى جانب شارليز ثيرون وبينيلوب كروز. وحازت في فرنسا على الكثير من الشهرة لأدائها في أفلام " Vivante" و"O Jerusalem" و"Le Premier Jour du Reste de ta Vie" (اليوم الأول من بقية حياتك). وبمحض الصدفة، يركز فيلك كاسيل الأحدث "Paris a Tout Prix" (2013) على مصممة أزياء شابة تعمل في دار تصميم أزياء باريسية. وأطلقت الفنانة مؤخراً ألبومها الأول من موسيقى البوب الراقصة باسم " Hollysiz, My name is.". كاسيل ابنة للفنان الفرنسي الأسطوري جان بيير كاسيل، وأخت غير شقيقة للممثلة فينسيت كاسيل.

وفي هذا السياق قالت كاسيل: "لقد تأثرت كثيراً عندما تواصلت دار روكاس معي لأنها علامة قريبة من قلبي على مدار سنوات طويلة. كان لدى أمي وجدتي زجاجة من عطر روكاس على الدوام. ولأنني كبرت مع هذه العلامة، فإني اربط نعومتها وأنوثتها بالعائلة دائماً".

أما بالنسبة إلى دار روكاس، فإن كاسيل ستظهر في حملة الإعلانات المطبوعة والفيديو، وسيقوم بالتقاط الصور المصورة الفرنسية المقربة من عالم الأزياء، سونيا سيف، التي تنحدر أيضاً من عائلة فنية معروفة. وستظهر الصورة- التي تبدو فيها كاسيل أمام فتحة المفتاح التي تقود إلى عطر Secret de Rochas- في أبرز المجلات. تقول كاسيل: "لقد كان تصوير الفيلم شبيهاً بالدخول إلى قصة خيالية. كنا نصوّر في براغ، وقمنا بإعادة تشكيل عالم الأناقة الباريسية الذي يعد صميم وروح العلامة. لقد كان الأمر جميلاً وأشبه بالحلم، مع ديكورات رائعة".

وتم تصوير الحملة الإعلانية بالفيديو عبر المخرج لويس نيتو، الذي نقل المشاهد إلى عالم الأناقة في باريس من خلال تقنيات رسم الخرائط. وقال نيتو: "أعتبر نفسي باريسياً على الرغم من أني لم أولد في فرنسا، لدي إحساس خاص حول سحر المدينة، ويبهرني جمالها دائماً. وفي هذا الفيلم عرضنا صوراً من باريس ضمن مجموعة الطراز الهسماني (Haussmannian). وكانت النتيجة تصميم داخلي باريسي تام مع المدينة في الخلف، حيث يمر المشاهد حرفياً إلى الجانب الآخر عبر فتحة مفتاح. وتلعب سيسيل الدور بشكل مثالي: ليس فقط لكونها امرأة جميلة فحسب، وإنما لأنها تتمتع بالجمال الباريسي الذي يمكنه أن يحدث الفرق.

 

تفاصيل الإطلاق

يتم إطلاق عطر Secret de Rochas في شهري ديسمبر 2013 ويناير 2014. ومن المقرر تنظيم حدث حصري لعرض العطر في دبي

يتوفر عطر Secret de Rochas بسعة:

  • 100 مل