انتشرت مؤخراً الأطباق السوداء المسطحة بشكل لافت، لتستخدم في تقديم الطعام بنسق فني مميز في أغلب المطاعم الفاخرة والفنادق الكبيرة. ولعلها أبرز موضة لأدوات المائدة الحالية كطبق تقديم رئيسي للأجبان والفواكه والمشويات، وقد تعددت أحجامها بين الصغير والكبير، لكن الغالب هو الشكل الهندسي المبسط، إما مربع أو مستطيل المسطح بالكامل وله ملمس حجري خشن، وثقيل نسبياً.

تُرى ما سبب إنتشار هذه الصحون بكثرة؟ وما هي ميزتها الأساسية بالإضافة إلى ما ذكرناه سابقاً؟

حجر بركاني طبيعي

يُعد حجر "سليت" Slate حجراً طبيعياً أكثر متانة ويمكن تقطيع عدة شرائح رفيعة منه وتكون بمتانة وجودة عالية. كما أن هذا الحجر قد أستخدم بالأساس لتغطية سقوف البيوت الخشبية لكونه يمثل حماية ممتازة ضد الأجواء الخارجية مثل  المطر والثلوج والغبار، كونه مقاوم جداً للتأثر بالأضرار الجوية.

ويُعد حجر السليت من الأحجار القديمة جداً، والتي تكونت بفعل الحمم البركانية. وهي بذلك من الأحجار المقاومة للحرارة، وبنفس الوقت تحتفظ بالحرارة الطبيعية للصحن لفترة أطول. أي أن الطبق الساخن يبقى ساخناً لأطول فترة ممكنة، والأمر ينطبق على الأطعمة الباردة والمثلجات أيضاً.

طرق العناية بالصحون

على الرغم قوة هذا النوع من الحجارة، فإن هذه الشرائح تماثل شرائح البورسالين والبلاط، فتكون قابلة للكسر إن أستقطت أو أرتطمت بشي قاس. لذا تنصح شركات تصنيع هذا النوع من الصحون مثل شركة Slateplate، يغسله يدوياً، ومع ذلك فإن وضعه في غسالة الصحون أمر آمن ولا يضر به. لكن لا يُنصح أبداً بإستخدامه للتسخين في جهاز المايكروويف. أما إن أصاب الصحن أي خدش أو كسر، فيمكن التخلص من الخدش أو من طبقة من الصحن بالحك والدعك بمساعدة بعض من زيت الزيتون، ليعود سطح الصحن متناسقاً.

الكتابة على الصحن

وهذا النوع من الصحون أستخدم بشكل عصري وحديث، خاصة في التقديم بالمطعم والموائد المفتوحة، حيث يسمح بكتابة نوع الجبن أو أي نوع آخر من المقبلات المقدمة بالطباشير على ذات الصحن.

صحون من أجواء أوربا

يخبرنا السيد أرغيريز بساكيز، مدير مطعم "بنتلي" في أبوظبي عن سبب إستخدام مطعمه هذا النوع من الصحون قائلاً: "نحن نستخدم هذا النوع الطبيعي من الأطباق بسبب إحتفاظها بشكل كبير بدرجة حرارة الأطعمة المقدمة عليها، بالإضافة إلى جماليتها الطبيعية التي تعكس روح الأبنية التراثية الأوربية، حيث جرت العادة في أوربا على إستخدام رقائق هذا النوع من الحجر لتغطية أسقف الأبنية، وهذه هي فلسفة المطعم لنقل الأجواء الأوربية إلى أبوظبي."

إستخدامات أخرى للصحون

بحسب ما تمتلكه هذه الصحون السوداء من مميزات جمالية ووظيفية، فقط أستخدمت أيضاً في تصاميم أكسسوارات الحمامات والديكورات المنزلية لتكون صحوناً للشموع والزهور، وكذلك لتنسيق قدور المطابخ، خاصة وأنها مقاومة للحرارة.

المزيد:

تصاميم من المائدة الفرنسية تحط في دبي

أفضل 20 أداة يدوية تحتاجينها لمطبخكِ

أدوات للمطبخ بهيئة الفواكه والخُضر

أدوات مائدة البر.. أي منها تختارين لـ”عزبتكِ”؟