حث الأبناء على النجاح.. إفعلي ولا تفعلي
يرتبط النجاح الدراسي بأمور أخرى لا علاقة لها بمستوى الذكاء، إنها أمور نفسية أيضاً يمكن تلخيصها بالإحساس بالطموح وتقدير الذات والتفاؤل والقدرة على إدارة المشاعر.
وكل هذه أمور لن يتعلمها ابنك المراهق في يوم وليلة، ولكنك ققد تكوني قادرة على إكسابه إياها في سن مبكرة. ولا تنسي أن هناك نسبة لا يمكنك أن تتدخلي فيها، لها علاقة بطباع الشخصية نفسها.
وأنت تحثين ابنك أو ابنتك على النجاح والمذاكرة هناك قائمة من الأمور المسموحة وتلك الممنوعة، بمعنى أشياء عليك فعلها وأخرى إياك أن تقومي بها.
قائمة إفعلي:
# شجعي طفلك على أن يختار بنفسه بينما تساعدينه في التفكير بنتائج كل شيء وكل قرار يأخذه.
# ضعي حدوداً واضحة لأي فعل يمكن أن يقوم به ويسبب الخطر له أو للأخرين. أي وضحي العقاب إذا آذى الطفل أحدا في المدرسة. واشرحي له نتيجة التطاول على المعلمة. ووضحي نتيجة التقاعس عن حل الواجبات. الطفل يفعل بحرية إذا كان لا يعرف أن هناك نتيجة لأفعاله.
# كوني فضولية وتعرفي على ما يحب وما يكره في الدراسة والحياة والمجتمع من طلاب ومعلمات.
# شجعي فقط ميوله التي تلمسينها ولا تجبريه على ميول لا تحبينها. لا تفترضي أنه سيحب الفيزياء مع الوقت وتدفعيه إلى الالتحاق بمختبر الفيزياء والتركيز عليها. إن كان يحب الرسم فادفعيه نحو الرسم، قد يكون ابنك فنانا أو معمارياً.
# تصالحي مع فكرة أن ابنك أو ابنتك مختلفة عنك ولا تريد حين تكبر أن تصبح مثلك.
# انتبهي أن أطفالك قد يفعلون الكثير مما لا يحبون ولا يطيقون فقط لإسعادك. فلا تستغلي هذا فيهم دون أن تشعري، ظنا منك أنك تفتشين عن مصلحتهم، ابني معهم علاقة مريحة ولا تجعلي همهم فقط إرضاؤك حتى لو على حسابهم.
# تدخلي في حياتهم فقط حين تشعرين بأنهم بحاجة إلى حماية. راقبي من بعيد ولا تتدخلي إلا إن شعرت انهم عاجزين عن حل مشكلتهم.
# إذا كان الأطفال يمرون بمرحلة صعبة في الدراسة أو يعانون من التقصير أو صعوبات ما، فلا تتصرفي على طريقة رد الفعل دائماً، فتلوميهم وتعطي نصائح، بل حاولي أن تكوني معهم في كل مراحل هذه المشاعر وأن تعبري دائما عن تفهمك لها.
# كوني منطقية في العقاب ولا تكوني عنيفة ولا تبالغي في تصرفك حين يخفقون في جانب دراسي ما.
قائمة لا تفعلي:
# إياك أن تجعلي من المكافأة المادية بالنقود والهدايا الثمينة عادة، القاعدة النفسية التربوية تقول: الدعم الخارجي يعطل الحافز الداخلي.
# إياك ان تعايري الطفل أو تقرعيه بألفاظ وألقاب على علاماته السيئة.
# إياك ان تأخذي قرارات دراسية بالنيابة عنه، يريد الالتحاق بالفرع العلمي أو الأدبي، تريد أن تلتحق بالكشافة وليس فريق السلة، فليكونوا أحراراً في حياتهم المدرسية.
# لا تتدخلي في أمر لا يريدك أن تتدخلي فيه.
# لا تحاضري كل يوم وتستخدمي العبارات نفسها. لا تكوني إسطوانة مشروخة، سيتوقف ابنك عن سماعك.
# لا تستخدمي التخويف لتحفيز الطفل.
# لا تكوني قلقة دائما وتلاحقي طفلك بالأسئلة بشكل مزعج. علميه من الأول قيمة الصراحة والحديث بسلاسة عما يحصل معه في المدرسة.
# لا تحاولي حمايته طيلة الوقت، دعيه يخطئ أحيانا ويحصد نتيجة الخطأ.
# لا تهملي أبناءك بحجة العمل، ولا تتظاهري انك تسمعينهم وهم يتكملون وأنت تفكرين في أمر آخرـ الأطفال يشعرون إن كانوا موضع اهتمام فعلا أم أن الذي امامهم ليس منتبهاً إليهم. حين تجلسين معهم اجلسي بعقلك وعاطفتك وجسدك وعينيك وأذنيك ويديك.