لا تفشي معظم الفنادق في العالم أسرار العمل فيها وطريقته، فهذا قد يعرضها للانتقاد أو يوجه إليها الأسئلة، ولكن بين فترة وأخرى يظهر موظف سابق أو موظفة في خدمة الغرف وتكشف بعض الخفايا التي تهمنا كمسافرين سواء أكان الفندق فاخراً أم بسيطاً، هذه بعض منها: # النظافة لا تقوم خدمة الغرف بتنظيف الفناجين والكؤوس جيداً بل تكتفي بتمرير الماء عليها، يفضل أن تغسليها بنفسك قبل الشرب. والأمر نفسه بالنسبة إلى مجفف الشعر ومفاتيح الإضاءة فهي ليست نظيفة بالعموم. # الانتقام اعترفت خادمة أيضاً في فندق فاخر أنها إن شعرت بأن الضيف يهينها أو يزعجها تنتقم منه بمسح الأرض بمنشفة وتركها له ليجفف نفسها فيها، وكذلك تفعل بتوسيخ أمور أخرى أو البصق في مكان ما. # التوصيات عندما ينصحك الموظفون في الفندق بزيارة مكان معين، فعادة يحصلون على عمولة مقابل ذلك. # الحمام اعترفت خادمة في فندق خمس نجوم إن الإدارة لا تعطي خدمة الغرف وقتاً كافياً لتنظيف كل غرفة بشكل جيد، فعادة ما تعطى الخادمة ساعتين للانتهاء من الطابق، في حين كل غرفة تحتاج إلى 45 دقيقة لكي يجري تنظفيها جيداً، ما يجعلها تتجاهل تنظيف البانيو وكنس الغرفة وتلميع الحنفيات. كما قالت إن خدمة الغرفة تستخدم الحمامات في غياب النزيل. # الأغراض المفقودة من المفترض أن ترجع لصاحبها ولكن بعد شهر عادة يجري توزيع الأغراض المفقودة على خدمة الغرف. # الشراشف عليك أن تطلب تغيير الشراشف ما أن تدخل إلى الغرفة، فليس بالضرورة أن تكون نظيفة أو مبدلة، قد تكون الخادمة اكتفت بترتيبها. # الغرف عادة تكون الغرف الموجودة في زوايا الممرات واسعة أكثر من غيرها لعدم وجود غرف بجانبها، والغرف في الطوابق العلوية تكون أكثر هدوءاً وأقل في عدد النزلاء. # الأسعار حجز غرفة في الفندق عن طريق الإنترنت أرخص من حجزها مباشرة في الفندق. # الشكوى إذا كان لديك أي شكوى فمن الأفضل عدم توجيهها إلى مكتب الاستقبال، بل طلب مدير الفندق أو رئيس خدمة الغرف والحديث إليه مباشرة.