بعد مرور الذكرى الثالثة عشرة على رحيل الفنان المصري الأسطورة أحمد زكي? وجّه نجله الفنان هيثم أحمد زكي رسالة مؤثرة له عبر زهرة الخليج قائلاً: " أبي الغالي رحمك الله، لقد افتقدتك بشدة، ولا تدري كم هي حاجتي إليك.. لكن قدّر الله وما شاء فعل. أبي، أعترف لك بأنه حتى لم يأتِ فنان يجمع الناس على موهبته مثلك، بل من الصعب أن يُقارنك أحد بأي فنان آخر، فأنت لم تقلد في يوم ما أحداً، ولم تكرر أحداً، ولا توجد شخصية قدمتها تشبه الأخرى، والجميع يعترف بأنك من أعظم الفنانين في تاريخ وطننا العربي على مستوى كل أنواع الفنون، وليس التمثيل فقط. صدقاً، حنيني واشتياقي لك يا والدي أنت وأمي الفنانة هالة فؤاد لا ينتهى، فأنا لا أنساكما للحظة من حياتي، ومن شدة تعلقي بك يا أبي.. أعيش في منزلك للآن لأشتم رائحتك في كل زوايا المكان، ومنذ وفاتك أشعر بوحدة خانقة، لكني أطمئنك أني أينما ذهبت والحمد لله أجد الناس يترحّمون عليك، ويؤكدون مدى حبهم وتقديرهم لك كفنان وإنسان، وهذه نعمة من رب العالمين".

وصرّح هيثم أنّ والده هو مصدر قوّته? ومنه أخذ الكثير من الصفات الوراثية وتعلّم الصبر والإصرار على الوجود والعمل حتى آخر لحظة. وتابع زكي: "والدي كان دائماً يحاول أن يربّيني على رؤية العالم الحقيقي من حولي، وضرورة أن أرى الناس الذين سأقدمهم في أعمالي، وألا أتعامل بمبدأ أني ابن النجم الكبير وأبتعد عن الواقع، وأظن أن هذه التربية هي من أكثر الأشياء التي أسهمت في تكون شخصيتي في التمثيل".

وعن سرّ تميّز والده أشار هيثم إلى أنّ والده كان يهتمّ بعمله بطريقة لا توصف? وكان يعيش الشخصيّة التي سيؤديها تماماً، فعلى سبيل المثال استعدّ أحمد لفيلم "أيام السادات" لمدة 4 سنوات لكي يظهر العمل بالشكل المطلوب.

وبالمقابل? رفض هيثم تشبيه أي ممثل بوالده واصفاً هذا الأمر بالمستحيل. ويرى هيثم أن هناك الكثير من الأشخاص تأثروا بمدرسة "زكي" الفنية في التمثيل لكن لن يشبهوه أبداً? وتساءل: " هل يوجد شخص قادر على أن يعمل مثل هذا التنوع الذي كان يفعله والدي؟ هيثم أضاف أنه لا يحزن أو يتضايق من تشبيه محمد رمضان أو عمرو سعد أو غيرهما بأحمد زكي? لأن والده سيبقى أيقونة فنية وتاريخاً ومدرسة لا توصف شكلاً وموضوعاً، ومُتاحاً للجميع التشبّه بها.

وتطرّق هيثم إلى مسألة استفادته من نجومية والده أحمد زكي في مشواره التمثيلي قائلاً: "نعم.. صحيح أني استفدت منه كثيراً، لكني دفعت ضريبة أني ابن أحمد زكي، فمقارنتي به ظلمتني ونوع من الجنون، إذ بعد مشاركتي أحمد زكي في فيلم «حليم»، قدمت فيلم «البلياتشو»، واهتزت ثقتي بنفسي جرّاء انتقاد البعض لي والهجوم الذي لحق بالفيلم، والنتيجة أني ابتعدت عن التمثيل مدة 3 سنوات، ثم أخذت كورسات متخصصة وتحدّيت نفسي حتى لا يفكر الناس بأني أرتكز على تاريخ والدي، أو أني أعمل في الفن مُجاملة لذكراه، وحاولت أن أجتهد وأتعلم فن الأداء، ووجدت الدعم من بعض المخرجين مثل الراحل يوسف شاهين، الذي قال لوالدي إن لديّ موهبة. كذلك المخرج شريف عرفة الذي قال كلاماً مهماً عني وأحترمه بشدة. أيضاً الكاتب أحمد رجب، والمخرج خالد يوسف، أكثر من دعماني في مجال التمثيل، والأخير لا أنسى دوري معه في فيلم «كف القمر».

وفي هذا السياق? أكد هيثم أن مشوار أبناء النجوم في الفنّ صعب جداً لأن الجميع يقارنهم بآبائهم وهذا بحدّ ذاته ظلم كبير? مشيراً إلى أنه يرغب في إثبات أنه يمثل لأنه ممثل جيد، وليس لأنه نجل أحمد زكي.

من ناحية أخرى? تحدث هيثم عن فيلم "البلياتشو" معتبراً أنه كان خطوة ضدّه? لأنه لم يكن لديه من الخبرة  ما يكفي ليختار، فضلاً عن عدم وجود أحد ليرشده. وتابع قائلاً: "دوري في فيلم "البلياتشو" لا يزال عالقاً في ذهن الجمهور، إضافة إلى الأغنية التي قام بغنائها الفنان مدحت صالح، لكني كنت أتمنّى ألّا أقوم بهذه الخطوة سريعاً، وأن أتأني في الاختيار عقب فيلم "حليم" لكن هكذا شاء القدر".

وأضاف هيثم: "بعد فيلمي «البلياتشو» و«حليم» ولمدة ثلاث سنوات، كنت أخاف زيارة الاستديو إثر الهجوم الشرس عليّ، حتى جاء المخرج خالد يوسف ورشحني لفيلمه «كف القمر»، وعلمني كيف أصنع تاريخاً للشخصية، ولولا وقفة خالد باختياره لي في هذا الفيلم لكنت تأخرت كثيراً، وجاءني بعدها مسلسل «دوران شبرا»، الذي كسبت عنه جائزة «أفضل ممثل شاب»، ولولا الإصرار الذي ورثته عن أبي لكنت غادرت مصر نتيجة الهجوم عليّ، وكدت أهتف: «اذبحوني بدلاً من هذا الهجوم»، لكني تحمّلت واتّبعت مقولة «يا قاتل يا مقتول»، سعياً إلى إثبات موهبتي وإيماني الحقيقي بعملي". وعن اتهامه بأنه فنان مزاجي? ردّ هيثم بالقول: "عن تهمة أني «مزاجي»، فمن الطبيعي عندما أقوم بقراءة أي شخصية وأشعر بأنها ستضيف إليّ أن أنفّذها على الفور، والعكس صحيح. فأنا بطبيعة الحال «لست جائع نجومية» بسبب حالة التشبّع التي أكسبها لي والدي، فحتى لو لم أكن ممثلاً? الناس عندما تراني في أي مكان تستوقفني وتحدثني عن أحمد زكي، ومن هنا شبعت نجومية، وهذا خطأي الوحيد و«ياريتني كنت جعان نجومية»، فعندما يكون والدك أحمد زكي، ماذا ستعمل أكثر من الذي عمله؟ وفكرة استمرار واستثمار مسيرة أحمد زكي في شخصي، هذا أكبر خطأ، وعمري "ما حكون أحمد زكي تاني".

هيثم الذي يشارك حالياً في بطولة مسلسل "كلبش 2" أكدّ أن الشخصية التي يلعبها جديدة ومختلفة وستكون مفاجأة للجمهور منذ لحظة ظهورها على الشاشة.