باتت الشكوى من آلام الظهر من الأمور الشائعة التي يعاني الكثيرون منها، وتحدث هذه الآلام في العادة بسبب تشنج في إحدى عضلات الظهر، كما يعتبر الجلوس لفترات طويلة من أبرز الأسباب التي تؤدي إلى آلام الظهر المزعجة. وتتعدد أسباب آلام الظهر ولكن ولحسن الحظ يمكن التخلص منها من خلال اختيار التمارين الرياضية المناسبة التي تعتبر الطريقة الأفضل للتخفيف من هذه المشكلة.

"زهرة الخليج" تقدم لك اليوم 5 تمارين رياضية يمكنك ممارستها في المنزل من أجل التخفيف من آلام ظهرك:

التمرين الأول: 

استلقي على بطنك بشكل مستقيم وضعي يديك إلى جانب جسمك ومن ثم ارفعي رأسك، صدرك وكتفيك ويديك عن الأرض وابقي على وضعيتك مدة 5 ثواني. هذا التمرين يساعد على تقوية عضلات الظهر بشكل فعال. وبعد القيام بهذا التمرين على عدة أيام يمكنك من بعدها القيام برفع قدميك عن الأرض من خلال رفع جسمك العلوي، كرري هذا التمرين 10 مرات.

التمرين الثاني

استلقي على ظهرك وضعي يديك إلى جانب جسمك واثني ركبتيك ومن ثم ارفعي جسمك تدريجياً نحو الأعلى مع اإبقاء كتفيك ورأسك على الأرض. ابقي بهذه الوضعية مدة 20 ثانية، كرري التمرين 5 مرات.

التمرين الثالث 

اجلسي على ركبتيك وضعي يديك على الأرض ومن ثم قومي بتقويس ظهرك ومن ثم الشد بالعكس، هذه الطريقة تساعدك على شد وإرخاء عضلات ظهرك مما يشعرك بالراحة. كرري التمرين 20 مرة.

التمرين الرابع 

قفي بشكل مستقيم وضعي يديك على ظهرك من الأسفل وقومي بإرجاع كتفيك إلى الوراء، هذا التمرين يساعد على تمديد عضلات الظهر. كرري التمرين 20 مرة.

التمرين الخامس 

اجلسي على الأرض وضعي يديك على الأرض وضعي القدم اليمنى على الركبة اليسرى وارفعي جسمك قليلاً للأعلى وابقي على هذه الوضعية مدة 30 ثانية. كرري التمرين مع الجهة الأخرى.